تظاهرات السويداء السورية مستمرة رغم انسداد أفق الحل

تظاهرات السويداء السورية مستمرة رغم انسداد أفق الحل

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 05-01-2024 م الساعة 03:07:17 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1955783.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

للأسبوع التاسع عشر، تستمر تظاهرات السويداء جنوب سورية، المطالبة بالتغيير السياسي والانتقال السلمي للسلطة في البلاد وفق القرار الأممي 2254، حيث تجمّع المئات من أبناء المحافظة اليوم الجمعة في "ساحة الكرامة" وسط مدينة السويداء.

وكالعادة أبرز ما يلفت الانتباه هو الوجود المنظم لهؤلاء المحتجين تحت رايات مدنية وتجمعات نقابية والتي ميزت هذا الحراك، وكان لها الدور الأكبر في استمرار مظاهرات السويداء. 

وفي هذا السياق، قال الناشط الإعلامي علي الحسين في حديث لـ"العربي الجديد": "كان لاستمرار الاحتجاجات على ساحة المحافظة وقع خاص في نفوس الشريحة الأوسع من أبنائها، كما أن الطابع التنظيمي الذي تتخذ مظاهرات السويداء والذي تقوده شرائح عدة من المجتمع تبدأ من فئة الفلاحين والعمال والحرفيين وتصل حتى فئة الاختصاصات العلمية، كوّن أنموذجاً عظيماً ساهم بكسر الطبقية المهنية، وقدم أبهى صور التضامن المدني".

وأضاف: "قد يتساءل الكثيرون ماذا حقق هذا الحراك وإلى أين سيصل؟ لكن ما لا يدركه هؤلاء أن الأمور لا تقاس بمقياس سرعة التأثير بل بمقياس درجة التأثير وكيفيته، وإذا ما كانت النتائج المرجوة سريعة فستكون حتماً آنية، إنما المنظور المرتقب وفق ما يشير إليه السياق الإقليمي والدولي للأحداث ينبئ بتغيير قادم". 

وحول التساؤل ذاته تجيب الناشطة الحقوقية سلام عباس (اسم مستعار)؛ بأنه "قد يكون من حق العامة السؤال حول النتائج المحققة من حراك استمر خمسة أسابيع دون تجاوب من السلطة، ولكن ألا يكفي حالياً أن الحراك بيّن عجز السلطة عن إدارة الحل في البلاد؟ وهل ينتظرون من هذه السلطة تقديم الحلول؟ ومن ينتظر ذلك إما أنه لا يفقه كيف تدار الأمور وإما أنه مفصول عن الواقع". 

وتتابع عباس: "التظاهر السلمي الذي نشهده ساهم بتعرية هذا النظام وكشف زيف ادعاءاته"، وتستطرد: "قد يرى الكثيرون أن هذا الكلام محض تنظير، ولكن ليكن الجميع على علم بأن أي تغيير سياسي سيحصل في البلاد سنكون طرفا مهما فيه، ولن نقبل بأن نكون متفرجين نقرّ بالطاعة". 

وحول ما تشهده ساحة الكرامة من تجاذبات وطرح لمشاريع انفصالية، أكد الناشط ساري الحمد، لـ"العربي الجديد"، أن "الساحة اليوم منعت دخول أعضاء حزب سياسي يحمل لافتات تطالب بإدارة ذاتية للسويداء، وتشتغل على هذا الأساس بمال سياسي يحاولون من خلاله شق الصف وتفريق المحتجين، والتشويش على الساحة". 

وفي سياق منفصل؛ شهدت محافظة السويداء منتصف ليل أمس غارات أردنية استهدفت مواقع في قرى الريفين الجنوبي والجنوبي الشرقي للمحافظة، أسفرت عن مقتل حارس بئر مياه استهدفته إحدى الغارات في منطقة الخريب بالقرب من قرية الغارية الحدودية مع الأردن. 

وبحسب ما ذكرته شبكة الراصد المحلية، فإن الطيران الأردني شوهد في أجواء قرى الغارية وامتان وملح وأم الرمان والهويا والشعاب "منزل عهد الرمثان" ومدينة صلخد في الريف الجنوبي للمحافظة، وأشارت إلى أنه تم سماع أصوات ثلاثة انفجارات من جهة تل الشيح والخريب "شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من محيط الخريب بالقرب من الغارية" التي طاولها القصف الأردني، وأدت لمقتل حارس البئر. 

وترى الناشطة المدنية حنان المتني، أن "القصف الأردني بات يشكل خطراً على حياة المدنيين الأبرياء، في وقت يختبئ متزعمو عصابات الاتجار وتهريب المخدرات من أبناء المحافظة في أماكن بعيدة عن هذه القرى في ظل حماية أمنية لهم، ليصب جام غضب الطيران الأردني على المدنيين بالنهاية". 

ورأى المتني، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن "الحري بالطيران الأردني قبل أن يقدم على غارات غير مدروسة الأهداف، أن يعرف أن من يمول هذه التجارة ويدعمها أمنيا هو النظام ومفارزه الأمنية ومفارز حزب الله في البادية"، على حد تعبيره.

مشاركة الخبر: تظاهرات السويداء السورية مستمرة رغم انسداد أفق الحل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قصور الثقافة تطلق فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الـ 31

قصور الثقافة تطلق فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الـ ...

منذُ 8 دقائق

تنطلق السبت المقبل في السادسة مساء على مسرح السامر بالعجوزة فعاليات الدورة الحادية والثلاثين للمهرجان الختامي لنوادي...

مؤلفة هارى بوتر ضمن قائمة أثرياء بريطانيا وتقترب من لقب الملياردير

مؤلفة هارى بوتر ضمن قائمة أثرياء بريطانيا وتقترب من لقب الملياردير

منذُ 8 دقائق

اقتربت مؤلفة سلسلة هاري بوتر جيه كيه رولينج من لقب الملياردير بعد أن شهدت ثروتها تضخما بمقدار 70 مليون جنيه إسترليني في...

ماذا يقرأ الغرب الروايات الأكثر مبيعا فى قائمة نيويورك تايمز

ماذا يقرأ الغرب الروايات الأكثر مبيعا فى قائمة نيويورك تايمز

منذُ 8 دقائق

أعلنت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قائمة الروايات الأكثر مبيعا فى الولايات المتحدة هذا الأسبوع لفئة الروايات...

كل ما تريد معرفته عن الشخصية الانعزالية وأسبابها وأعراضها

كل ما تريد معرفته عن الشخصية الانعزالية وأسبابها وأعراضها

منذُ 8 دقائق

الشخصية الانعزالية أو بمسمى آخر كما يطلق عليه الشخصية المنعزلة التي تتجنب التعامل مع الآخرين وهو اضطراب شخصي معروف له...

لا تتجاهل هذه العلامات المبكرة 6 أعراض تكشف الإصابة بورم المخ
لا تتجاهل هذه العلامات المبكرة 6 أعراض تكشف الإصابة بورم المخ
منذُ 8 دقائق

ورم الدماغ وهو نمو غير طبيعي للخلايا في الدماغ وهو حالة طبية خطيرة تتطلب عناية فورية يمكن أن تتطور هذه الأورام ببطء مع...

عنيد وفوضوي  اعرف أهم أعراض الاضطراب النفسى المعادى
عنيد وفوضوي اعرف أهم أعراض الاضطراب النفسى المعادى
منذُ 8 دقائق

معاد لغيره مضطرب يعانى من مشكلات اجتماعية حادة كاذب مخادع بهذه الكلمات بدأ الدكتور عادل سلطان استشارى النفسية والأعصاب...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

العثور على مؤلف موسيقى البوب الكوري شينسادونغ تايغر ميتا
أن تكون فلسطينيا في زمن الإبادة
عقوبات أميركية وبريطانية على إيران
مغامرة تركيا التقشفية