هل تتجرع أوكرانيا الاتفاق المر

هل تتجرع أوكرانيا «الاتفاق المر» ؟

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 07-01-2024 م الساعة 09:49:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1958589.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : عكاظ محلية

على خلفية تجميد المفاوضات بين موسكو وكييف، وانشغال العالم بالحرب الإسرائيلية على غزة، كشفت صحيفة «ديلي إكسبريس» البريطانية أن نواباً في الكونغرس الأمريكي يرون أن تحقيق السلام في أوكرانيا يوجب تقسيم البلاد مع احتفاظ روسيا بالأراضي الخاضعة لسيطرتها.

واعتبرت الصحيفة في تقرير لها، أن هذا التوجه يأتي في ظل تزايد المخاوف في واشنطن من وقف الرئيس السابق دونالد ترمب المساعدات لأوكرانيا إذا استطاع العودة للبيت الأبيض في الانتخابات المقررة في نوفمبر القادم.

وكانت وسائل إعلام غربية بدأت على نحو متزايد في الحديث عن تململ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من الأزمة الأوكرانية التي قاربت على دخول عامها الثالث.

وبحسب شبكة «إن بي سي»، شرع مسؤولون أمريكيون وأوروبيون في فتح حوار مع السلطات الأوكرانية حول العواقب المحتملة لمحادثات السلام مع روسيا، بما في ذلك ما قد يتعين على الجمهورية السوفيتية السابقة التخلي عنه من أجل التوصل إلى اتفاق.

وقال الخبير في الشأن الروسي أوين ماثيوز في مقابلة مع قناة «سبكتاتور»: إن الاهتمام يتحول تدريجياً إلى سبل استعادة السلام في أوروبا الغربية.

وأضاف: لنكن واضحين للغاية، نحن نتحدث عن وقف إطلاق النار، وليس اتفاق سلام سيسمح لبوتين بالسيطرة على الأراضي الخاضعة لسيطرة روسيا، فيما يمكن أن يصبح في نهاية المطاف تقسيماً لأوكرانيا.

واعتبر أن الأمر الجديد هو أن صناع القرار في الولايات المتحدة بدأوا يدركون أن أحد العناصر الأساسية لأي وقف لإطلاق نار أو اتفاق سلام هو تقسيم لأوكرانيا، ما يسمح لبوتين بالاحتفاظ بالجزء الذي سيطر عليه.

وأفاد الخبير في الشؤون الروسية مارك جاليوتي بأن بوتين قد يسعى للسلام لأسباب عملية تماماً، فهو يدرك أن هذه الحرب مكلفة للغاية بالنسبة له على المستويين السياسي والاقتصادي. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب مراراً عن إمكانية التوصل إلى سلام، مؤكداً أن روسيا لا تريد القتال إلى ما لا نهاية في أوكرانيا، لكنها لن تتخلى عن مواقفها وهي مستعدة للسلام فقط بشروطها الخاصة. وأضاف أنه راض عن أداء الجيش الروسي في أوكرانيا، معتبراً أن القوات الأوكرانية تتقلص تدريجياً.


مشاركة الخبر: هل تتجرع أوكرانيا «الاتفاق المر» ؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

217 يوما من العدوان| قصف عنيف على رفح وحماس الاحتلال رفض مقترح الهدنة

217 يوما من العدوان| قصف عنيف على رفح وحماس الاحتلال رفض مقترح الهدنة

منذُ 16 دقائق

استهدف طيران الاحتلال الإسرائيلي مبان سكنية في شرق محافظة رفح جنوبي قطاع...

إسرائيل واللعبة الأخيرة قبل السقوط

إسرائيل واللعبة الأخيرة قبل السقوط

منذُ 16 دقائق

فإسرائيل التي لم تحقق أي نجاح عسكري لأكثر من سبعة أشهر ولم تخلص ولو أسيرا واحدا من أسراها أو رهائنها المحتجزين لدى فصائل...

المقاومة الإسلامية العراقية تستهدف موقعا عسكريا إسرائيليا في إيلات

المقاومة الإسلامية العراقية تستهدف موقعا عسكريا إسرائيليا في إيلات

منذُ 16 دقائق

استهدفت المقاومة الإسلامية في العراق إيلات جنوبي فلسطين المحتلة بطائرات مسيرة فجر...

حين لا ينفع الندم

حين لا ينفع الندم

منذُ 16 دقائق

يستمر نتنياهو في التلاعب بالجميع داخليا ينفذ بعض مواقف سموتريتش وبن غفير وفي الوقت ذاته يعطي أملا كاذبا لمن يرغبون في...

أوليفر ستون مخرج يقود حملة للدفاع عن الطاقة النووية
أوليفر ستون مخرج يقود حملة للدفاع عن الطاقة النووية
منذُ 23 دقائق

يدافع المخرج الأميركي أوليفر ستون عن الطاقة النووية محاولا عبر تصريحاته التي لحقت بث فيلمه الوثائقي النووي الآن وقف...

رماه في بئر فمات غرقا السعودية تنفذ الإعدام بوافد وتكشف جنسيته
رماه في بئر فمات غرقا السعودية تنفذ الإعدام بوافد وتكشف جنسيته
منذُ 32 دقائق

أعلنت وزارة الداخلية السعودية الخميس تنفيذ حكم الإعدام القتل قصاصا بحق وافد من الجنسية الهندية أقدم على قتل وافد آخر من...

widgets إقراء أيضاً من عكاظ محلية

وزير الخارجية يبحث مع نظيره النرويجي العلاقات والمستجدات
وزير النقل 7700 رحلة جوية و27000 حافلة لتسهيل تنقل الحجاج
حماس شعبية زائفة على أنقاض الدمار
الجوازات تدشن المرحلة الأولى من البوابات الإلكترونية بمطار الملك خالد الدولي بالرياض