التجارة الإسرائيلية في ورطة ذعر بعد تعليق كوسكو الصينية عملياتها

التجارة الإسرائيلية في ورطة: ذعر بعد تعليق كوسكو الصينية عملياتها

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 09-01-2024 م الساعة 08:42:21 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1960311.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أثار قرار شركة الشحن الصينية العملاقة كوسكو بتعليق عملياتها في إسرائيل ذعراً لدى الاحتلال، حيث بدأت التجارة الإسرائيلية تشعر بانعكاسات الحصار الذي يفرضه الحوثيون على سفنها وتلك المتعاملة معها في البحر الأحمر. وتعتبر كوسكو أكبر شركة شحن في آسيا وواحدة من أكبر أربع شركات في العالم.

ويسود الخوف لدى الاحتلال من أن خطوة كوسكو الأحد، قد يدفع شركات أخرى إلى اتخاذ تحركات مماثلة. وفي قطاع الشحن، تشير التقديرات، عقب العملاق الصيني في مجال النقل البحري عن تعليق عملياته في إسرائيل، إلى احتمال تشكيل تأثير الدومينو حيث ستتبع شركات الشحن الإضافية العملاق الصيني ما يزيد من صعوبات التجارة الإسرائيلية مع العالم.

ولم توضح كوسكو أمس قرارها بتعليق عملياتها في إسرائيل، والتي تم معظمها حتى الآن أمام ميناء الخليج في حيفا، والذي سيتم افتتاحه في عام 2021 والذي تديره الشركة الحكومية الصينية SIPG. كما التزمت مكاتب الممثل الرسمي لشركة كوسكو في إسرائيل، شركة Carmel Shipping Services، الصمت ورفضت التعليق، وفقاً لموقع "كالكاليست" الإسرائيلي.

وكما هو الحال مع العديد من شركات الشحن، فقد اضطرت كوسكو أيضاً إلى تغيير طرق إبحارها إلى البحر الأبيض المتوسط، مع تجنب دخول البحر الأحمر عبر مضيق باب المندب بعد تهديد الحوثيين في اليمن بمهاجمة أي سفينة تشق طريقها. إلى إسرائيل.

ورغم أنها أوعزت لأطقم أسطولها بالوصول إلى البحر الأبيض المتوسط ​​عبر مضيق جبل طارق، إلا أنها تعتزم إنهاء خطوط عمليات التفريغ والتحميل في ميناء بيريوس في اليونان، مع التخلي عن الوصول إلى الموانئ البحرية الإسرائيلية.

التأثير على التجارة الإسرائيلية

وسيتم تفريغ الحاويات التي تحتوي على بضائع متجهة إلى إسرائيل والموجودة على متن سفنها في ميناء بيرايوس ليتم تحميلها على سفن شركات أخرى تعمل في الموانئ البحرية الإسرائيلية بطريقة قد تمدد الوقت الذي تستغرقه البضائع من الصين وآسيا للوصول إلى إسرائيل، بحسب الموقع الإسرائيلي.

وكان كبار المسؤولين في صناعة الشحن في إسرائيل حريصين أمس على عدم التعليق علنًا على خطوة كوسكو. وقال البعض، وفق كالكاليست، إن مؤشرات ظهرت في الأسابيع الأخيرة عندما لم تقم شركة الشحن العملاقة بتحميل السفن بحاويات البضائع المتجهة إلى إسرائيل. وربطت هذه التحركات بالعلاقات السياسية المعقدة بين إسرائيل والصين، وما رافق ذلك من انتقادات لاذعة للعدوان الإسرائيلي على غزة وموقف الصين في مجلس الأمن الدولي، الذي نسف مشروع قرار مقترح عن إدانة حماس..

ويتساءل المسؤولون في صناعة الشحن الإسرائيلية إذا كانت شركات السفن الصينية تتمتع بنوع من الحصانة من هجمات الحوثيين في منطقة باب المندب، والدليل على ذلك يقولون أنه لم تتعرض أي سفينة صينية لهجوم في هذه المنطقة منذ بداية الحرب.

وانتقدت المصادر نفسها القرارات التي اتخذت في إسرائيل في السنوات الأخيرة بشأن إنشاء وتشغيل البنية التحتية الأساسية في البلاد من قبل الشركات الصينية على أساس أنه خلال حالة الطوارئ، اختارت الصين إيران. تفسر مصادر أخرى في صناعة الشحن في إسرائيل قرار كوسكو باعتباره اعتبارًا تجاريًا باردًا في مواجهة المخاطر التي تواجهها نتيجة للحرب في إسرائيل، والآن بعد أن أصبحت الأمور أكثر سخونة مع حزب الله في لبنان.

تعتبر إسرائيل وجهة صغيرة وغير ذات أهمية بالنسبة للعملاق الصيني، وحجم حاوياتها التي تم تفريغها في أرصفتها يقدر في حوالي 5% من جميع الحاويات التي تم تفريغها هناك. وقد قامت حتى الآن بتشغيل خط إمداد واحد إلى إسرائيل، مرة واحدة في الأسبوع، وتشغل خطوطًا إضافية مع شركة الشحن الإسرائيلية زيم.

وقال مسؤول كبير في الصناعة لموقع "كالكاليست": "ليس من النادر أن تقرر شركة شحن عدم العمل في مناطق الحرب. "هناك شركات اتخذت قرارا بعدم زيارة الموانئ البحرية في روسيا وأوكرانيا، والنشاط في مثل هذه المناطق يجعل وثائق التأمين الخاصة بالشركة أكثر تكلفة، وأحيانا تضاعف أجور أفراد الطاقم على متن السفن إلى ثلاثة أضعاف.

مجموعة من التهديدات

وأضاف أن "هذه الجوانب  تجعل من الصعب استكمال النشاط التجاري الحالي بسبب الحاجة إلى التعامل مع مجموعة متنوعة من التهديدات، مثل الضربة البحرية. وكما أن الشركات حريصة في الابتعاد عن روسيا وأوكرانيا، فإن كوسكو حذرة بشأن الحرب في إسرائيل".

قد تؤدي خطوة كوسكو إلى زيادة وتعقيد سلاسل التوريد لإسرائيل وتؤثر على زيم أيضًا. وذلك إثر انتقال  المستوردين والمصدرين إليها، الذين كانوا حتى الآن يستهلكون خدمات النقل البحري في حاويات من العملاق الصيني. وتتعاون زيم مع كوسكو في بعض خطوط النقل الخاصة بها في العالم.

وتعد زيم أول من غيرت حركة سفنها في بحر العرب ومضيق باب المندب عقب محاولات الحوثيين مهاجمة السفن المتوجهة إلى إسرائيل، كما قامت بتكييف أسطولها مع أزمة نقل البضائع التي ترافقها زيادة في الأسعار أكثر من 200%. وعلم أنه في إطار هذه التعديلات قامت بتوسيع عدد السفن لديها وحجم البضائع التي يمكنها حملها.

مشاركة الخبر: التجارة الإسرائيلية في ورطة: ذعر بعد تعليق كوسكو الصينية عملياتها على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اليوم التالي

اليوم التالي

منذُ 57 دقائق

اليوم...

جغرافيا التطبيع خواطر أولية قاموس المقاومة 27

جغرافيا التطبيع خواطر أولية قاموس المقاومة 27

منذُ 57 دقائق

سيف الدين عبد الفتاح يكتب الأمر الخطير والمغفل عند البعض التعامل مع مسألة التطبيع والوقوف عند مظاهرها والوقوف عند...

مسؤولون بحكومة نتنياهو يدينون قرار مصادرة معدات أسوشيتد برسمثير للاشمئزاز

مسؤولون بحكومة نتنياهو يدينون قرار مصادرة معدات أسوشيتد برسمثير للاشمئ...

منذُ 57 دقائق

قال زعيم المعارضة يائير لبيد إن مصادرة معدات أسوشيتد برس أكبر وكالة أنباء في العالم عمل...

مسؤول سعودي للقناة 12 العبرية لا تطبيع دون حل الدولتين

مسؤول سعودي للقناة 12 العبرية لا تطبيع دون حل الدولتين

منذُ 57 دقائق

قدم مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان مقترحا جديدا لدولة الاحتلال بهدف تطبيع العلاقات مع...

تشيلسي يعلن انفصاله عن المدرب الأرجنتيني بوتشيتينو
تشيلسي يعلن انفصاله عن المدرب الأرجنتيني بوتشيتينو
منذُ 57 دقائق

أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم اليوم الثلاثاء انفصاله بالتراضي مع المدرب الأرجنتيني ماوريسيو...

ببندقية الغول القسام تقنص جنديا إسرائليا في نتساريم شاهد
ببندقية الغول القسام تقنص جنديا إسرائليا في نتساريم شاهد
منذُ 57 دقائق

أظهرت المشاهد قصف المقاومة لحشود الاحتلال الإسرائيلي في محور...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

المقاطعات الأرجنتينية الغنية بالنفط تهدد بقطع الإمدادات بسبب ميلي
بيتزي نحتاج حلولا لهز الشباك وهذا الفرق بين كرة البحرين والسعودية
إسرائيل قاتلا مأجورا
أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج