الاحتلال يخطط لدخول المرحلة الانتقالية في غزة مع نهاية يناير

الاحتلال يخطط لدخول المرحلة الانتقالية في غزة مع نهاية يناير

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 09-01-2024 م الساعة 12:13:49 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1960570.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

بينما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، توسيع عملياته في عمق مدينة خانيونس، جنوبيّ قطاع غزة، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أنّ مسؤولين إسرائيليين أبلغوا نظراءهم الأميركيين بشكل خاص بأنهم يأملون استكمال الوصول إلى المرحلة الانتقالية من الحرب على غزة في نهاية يناير/ كانون الثاني الجاري.

وبحسب جيش الاحتلال، فإنّ هذه المرحلة ستعتمد على عدد أقل من القوات والغارات الجوية، ويتوقع أن تركز أكثر على مهام "جراحية" تقوم بها مجموعتان أصغر من قوات النخبة الإسرائيلية التي ستتحرك داخل المراكز السكانية في قطاع غزة وخارجها للعثور على قادة حركة حماس والأسرى الإسرائيليين لديها وتدمير الأنفاق.

وقال الناطق باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري إنه جرى خفض القوات والغارات في منطقة شمال قطاع غزة، أما في الجنوب، فإنّ "التركيز سيكون على معاقل حماس الجنوبية والوسطى، خصوصاً في  خانيونس ودير البلح".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين اعتقادهم أنّ عدد القوات الإسرائيلية في الجزء الشمالي من غزة انخفض إلى أقل من نصف عدد الجنود البالغ حوالى 50 ألف جندي، الذين كانوا موجودين في تلك المنطقة حتى الشهر الماضي خلال ذروة التوغل البري. 

ومع ذلك، أوضح المسؤولون الإسرائيليون للأميركيين، وفقاً للصحيفة، أنه على الرغم من أنهم يأملون إكمال الانتقال إلى المرحلة الانتقالية بحلول نهاية الشهر، إلا أن الجدول الزمني ليس ثابتاً. وقالوا إنه "إذا واجهت القوات الإسرائيلية مقاومة أكثر صرامة مما كان متوقعاً، أو اكتشفت تهديدات لم تتوقعها، فإن حجم الانسحاب ووتيرته قد يتباطآن، ويمكن أن تستمر الضربات الجوية المكثفة".

وقالت الصحيفة إنّ الرئيس الأميركي جو بايدن الذي يتعرض لضغوط سببها موقفه من الحرب، أخبر مساعديه الشهر الماضي بأنه يريد من الإسرائيليين أن ينتقلوا إلى هذه المرحلة في الأول من يناير/ كانون الثاني الجاري. وقد قدم الإسرائيليون إلى الأميركيين جدولاً زمنياً خاصاً بهم للانتقال. وعند سماع ذلك، حثّ مساعدو بايدن الإسرائيليين على التحرك بسرعة أكبر.

خطط وأفكار للمرحلة الانتقالية

وقالت الصحيفة إنه مع بدء المرحلة الانتقالية، "هناك شعور متزايد بالإلحاح بين المسؤولين الإسرائيليين والأميركيين للتوصل إلى خطط لاستعادة النظام العام والحفاظ عليه في قطاع غزة مع تسريع القوات الإسرائيلية لانسحابها".

وحول شكل إدارة قطاع غزة في هذه المرحلة، ذكرت الصحيفة أن المسؤولين الإسرائيليين أخبروا نظراءهم الأميركيين بأنهم يتصورون وجود شبكة فضفاضة من رؤساء البلديات المحليين ومسؤولي الأمن والقادة من العائلات الفلسطينية البارزة في قطاع غزة تتدخل لتوفير الأمن الأساسي على المدى القريب في المناطق التي يعيشون فيها. ويمكن لهؤلاء القادة المحليين، وفقاً لمسؤولين إسرائيليين، الإشراف على توزيع المساعدات الإنسانية وفرض النظام اليومي.

وذكرت الصحيفة أنه "على الرغم من أنّ العديد من هؤلاء القادة المحليين سيكون لهم على الأرجح بعض العلاقات مع حماس، إلا أن المسؤولين الإسرائيليين يرون أن النهج القائم على كل منطقة على حدة، جنباً إلى جنب مع مجموعات الإغاثة على الأرض، هو أفضل خيار لهم للسماح بتوزيع المساعدات الإنسانية وتوفير قدر من الأمن للمدنيين".

فكرة تشكيل قوة متعددة الجنسيات غير مرجحة

وقد طرح المسؤولون الإسرائيليون مجموعة واسعة من الأفكار الأخرى، وفقاً للصحيفة، إذ أعرب بعضهم عن أمله في أن توافق الدول العربية على إرسال قوة لحفظ السلام. وروج آخرون لفكرة تشكيل قوة متعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة، ولكن بإشراف إسرائيلي على أمن القطاع. لكن المسؤولين الأميركيين يقولون إن نظراءهم الإسرائيليين لم يطلبوا منهم رسمياً متابعة فكرة تشكيل قوة دولية، لأنهم يعلمون أن ذلك من غير المرجح أن يحدث.

وقالت الصحيفة إن الخطط الإسرائيلية افتقرت عموماً إلى التفاصيل، وسط خلاف عام بين أعضاء الحكومة حول مقدار السيطرة التي يجب أن تحتفظ بها إسرائيل على غزة بعد الحرب.

ومن أجل توفير الأمن في قطاع غزة على المدى المتوسط والطويل، اقترح المسؤولون الأميركيون إعادة تدريب أفراد قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية. وقال المسؤولون إنهم يعتقدون أن هناك ما لا يقلّ عن 6000 عنصر من هذه القوات في قطاع غزة، لكن إعادة تدريبهم ستستغرق عدة أشهر، في حين أنّ من غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل ستقبل انتشارهم أو كيف سيستقبلهم السكان المحليون، بحسب الصحيفة.

مشاركة الخبر: الاحتلال يخطط لدخول المرحلة الانتقالية في غزة مع نهاية يناير على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

انخفاض بورصات أسواق الخليج بسبب تراجع أسعار النفط

انخفاض بورصات أسواق الخليج بسبب تراجع أسعار النفط

منذُ 17 دقائق

يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكاليف الاقتراض مما يسهم في تحرير أموال قد تساعد في تعزيز النمو الاقتصادي والطلب...

سجال بين لابيد ووزير اتصالات الاحتلال بعد مصادرة معدات أسوشييتد برس

سجال بين لابيد ووزير اتصالات الاحتلال بعد مصادرة معدات أسوشييتد برس

منذُ 17 دقائق

صادر مسؤولون للاحتلال الإسرائيلي كاميرا ومعدات بث تابعة لوكالة الأنباء العالمية أسوشيتد برس في جنوب الأراضي المحتلة...

موقع هوسكورد ينشر قائمة التشكيل المثالي للدوري الإنجليزي

موقع هوسكورد ينشر قائمة التشكيل المثالي للدوري الإنجليزي

منذُ 17 دقائق

نشر موقع هوسكورد قائمة التشكيل المثالي للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم خلال الموسم...

إعدام معتقل من الأقلية الشيعية في السعودية الثاني خلال أسبوع

إعدام معتقل من الأقلية الشيعية في السعودية الثاني خلال أسبوع

منذُ 17 دقائق

جاء إعدام المعتقل محمد نبيل آل جوهر بعد أيام من إعدام حسن آل ناصر بقضايا متعلقة...

مصر تنفي التنسيق مع الاحتلال بشأن معبر رفح حذرناها من تداعيات العملية العسكرية
مصر تنفي التنسيق مع الاحتلال بشأن معبر رفح حذرناها من تداعيات العملية ...
منذُ 17 دقائق

ذكر مصدر مصري رفيع المستوى للقاهرة الإخبارية أن مصر حذرت إسرائيل من تداعيات التصعيد في قطاع غزة ورفضت أي تنسيق معها بشأن ...

الأمم المتحدة تنكس أعلامها إثر وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته
الأمم المتحدة تنكس أعلامها إثر وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته
منذُ 17 دقائق

جرى تنكيس الأعلام خلال مراسم أقيمت في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأمريكية وحضرها مندوب إيران الدائم لدى الأمم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

كاساس يعلن قائمة العراق لمواجهتي فيتنام وإندونيسيا
أعداد اللاجئين السودانيين تتزايد في ليبيا
غالانت الضغط العسكري الذي نفذناه يجعل من الممكن اتخاذ قرارات صعبة ونحن في النقطة المناسبة
قيادة الداخل الفلسطيني تؤكد مركزية قضية النقب في مواجهة التهجير