تتضمن الرواتب وفتح مطار صنعاء وطريق تعز المبعوث الأممي يكشف موعد التوقيع على خارطة الطريق

تتضمن الرواتب وفتح مطار صنعاء وطريق تعز.. المبعوث الأممي يكشف موعد التوقيع على خارطة الطريق

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 09-01-2024 م الساعة 09:33:39 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1961161.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

كشف المبعوث الأممي إلى اليمن “هانس غروندبرغ” عن موعد التوقيع على خارطة الطريق، التي قدمها مؤخرًا إلى الأطراف اليمنية، وتتضمن الملفات الإنسانية والاقتصادية كرواتب الموظفين وفتح الطرقات بين المحافظات وتوسيع وجهات مطار صنعاء الدولي.

وأكد المبعوث الأممي في حوار مع "يمن ديلي نيوز" أن التوقيع على خارطة الطريق الأممية سيتم بمجرد توصل الأطراف اليمنية لاتفاق حول آليات تنفيذ الالتزامات التي اتفقت عليها في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأكد “غروندبرغ” أن مكتبه مستمر خلال الأيام القادمة في عقد حوارات لمناقشة عناصر خارطة الطريق الأممية وبناء توافق حول آليات التنفيذ الخاصة بما التزمت به الأطراف اليمنية به من إجراءات.

وكشف المبعوث الأممي عن التدابير التي اتفقت الأطراف اليمنية عليها وتتضمن وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، وتحسين الأوضاع المعيشية، وفتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات، ودفع رواتب القطاع العام واستئناف تصدير النفط.

وقال إن الأطراف اليمنية اتفقت على الالتزام بالمزيد من تخفيف القيود على مطار صنعاء وميناء الحديدة، وغيرها من الإجراءات الرامية لتحسين ظروف المعيشة في اليمن والتهدئة، بالإضافة للالتزام باستئناف العملية السياسية.

وقال إن من الالتزامات التي اتفقت عليها الأطراف اليمنية العمل مع مكتبه من أجل تحديد آليات التنفيذ اللازمة للإيفاء بتلك الالتزامات من خلال خارطة طريق أممية تتضمن أيضًا التحضير لاستئناف عملية سياسية جامعة بقيادة يمنية ورعاية أممية.

وأضاف أن “موافقة الاطراف اليمنية على الالتزامات ورغبتهم في الدخول في عملية سياسية علامة فارقة وفرصة حقيقية لاستئناف عملية سياسية جامعة تلبي توقعات اليمنيين”.

وشدد على أن نجاح جهود السلام في اليمن “يرتكز بشكل رئيسي على وجود إرادة سياسية، والانخراط بحسن نية والتزام حقيقي من الأطراف المعنية بوجود بيئة مواتية لاستمرار الحوار البنّاء لصالح جميع اليمنيين”.

وفي 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي أعلن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، توصل الأطراف اليمنية للالتزام بمجموعة من التدابير بعد سلسلة اجتماعات مع الأطراف في الرياض ومسقط.

وفي وقت سابق مساء اليوم، قال المبعوث الأممي إنه التقى مع الناطق الرسمي باسم مليشيات الحوثي التابعة لإيران، محمد عبد السلام، بشأن خارطة الطريق الأممية .

وأضاف أن خارطة الطريق ستعمل على تفعيل التزامات الأطراف بوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، مشيرا إلى أن المناقشات بحثت الإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

والتقى غروندبرغ، أيضاً مع مجموعة من كبار المسؤولين العُمانيين في مسقط لمناقشة استمرار الدعم الإقليمي المنسق لجهود وساطة الأمم المتحدة.

مشاركة الخبر: تتضمن الرواتب وفتح مطار صنعاء وطريق تعز.. المبعوث الأممي يكشف موعد التوقيع على خارطة الطريق على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

منذُ 10 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء ارتفاعا فى درجات الحرارة ليسود طقس حار نهارا على أغلب الأنحاء مائل...

حفل غنائي لكاظم الساهر في دبي

حفل غنائي لكاظم الساهر في دبي

منذُ 10 دقائق

يستعد الفنان كاظم الساهر لإحياء حفل غنائي ساهر له في مدينة دبي الإماراتية يوم 23 مايو المقبل ضمن سلسلة حفلات الموسم...

تامر عاشور يوجه رسالة لجمهور الكويت

تامر عاشور يوجه رسالة لجمهور الكويت

منذُ 10 دقائق

وجه الفنان تامر عاشور رسالة شكر لجمهور الكويت بعد إحياء حفله الأخير الذى قدمه على مسرح أرينا تحت عنوان ليلة العمر ونشر...

النائبة ايفلين متى تتقدم بسؤال برلمانى بشأن دور الجهاز المركزى للمحاسبات فى الرقابة على المحليات

النائبة ايفلين متى تتقدم بسؤال برلمانى بشأن دور الجهاز المركزى للمحاسب...

منذُ 10 دقائق

تقدمت النائبة ايفلين متى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب بسؤال برلمانى للجهاز المركزى للمحاسبات بشأن الدور الذى يقوم به...

مصر تعلن استكمال مفاوضات غزة مع كافة الأطراف الأربعاء
مصر تعلن استكمال مفاوضات غزة مع كافة الأطراف الأربعاء
منذُ 11 دقائق

قناة القاهرة الإخبارية الخاصة نقلت عن مصدر رفيع المستوى إبلاغ إسرائيل بخطورة التصعيد واستعداد مصر للتعامل مع كافة...

الاحتلال يعيد فتح معبر كرم أبو سالم لإدخال المساعدات إلى غزة
الاحتلال يعيد فتح معبر كرم أبو سالم لإدخال المساعدات إلى غزة
منذُ 11 دقائق

ذكر بيان من هيئة إسرائيلية مسؤولة عن معبر كرم أبو سالم أنها أعادت فتح المعبر الواقع على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

مليشيا الحوثي تعمم صورة المطلوب رقم 1 في صنعاء بعد اصطياد قيادي بارز جنوب العاصمة
ضبط 26 جريمة خلال 24 ساعة في المحافظات المحررة
تخوفات من تدمير البيئة البحرية بعد إغراق الحوثيين سفينة تحمل أطنان من السموم في البحر إستطلاع
اشتباك مباشر بين القوات الأمريكية والحوثيين في اليمن وإسقاط طائرة وإعلان للقيادة المركزية