خبير عسكري يوضح احتمال تطور تبادل إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل إلى حرب شاملة

خبير عسكري يوضح احتمال تطور تبادل إطلاق النار بين "حزب الله" وإسرائيل إلى حرب شاملة

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 10-01-2024 م الساعة 01:30:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1961447.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : روسيا اليوم

أوضح الخبير العسكري المصري اللواء المتقاعد محمد عبد الواحد، إمكانية تطور تبادل إطلاق النار بين "حزب الله" اللبناني وإسرائيل إلى حرب شاملة.

وفي حديث لـRT، قال اللواء عبد الواحد: "بالرغم من المناوشات على الجبهة الشمالية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، إلا أنها ستبقى تحت سقف التقييد والسيطرة، ولن تتجاوز الخطوط الحمراء، خاصة في ظل حرص إيران على عدم الانخراط في الحرب مع الولايات المتحدة الأمريكية".

وأشار عبد الواحد إلى التحفظات من كلا الطرفين، سواء "حزب الله" أو الجانب الإسرائيلي بالنسبة لعدم التصعيد.

وقال إن حزب الله "يحافظ على قواعد الاشتباك لأقصى درجة".

وأردف اللواء المصري المتقاعد: "بخصوص قرار فتح الجبهة الاسرائيلية، ربما يتوقف على تطورات الأوضاع في غزة، كما قال الأمين العام حزب الله حسن نصر الله في بداية الحرب"، مشيرا إلى إمكانية خرق إسرائيل لقواعد الاشتباك بالجبهة، لاسيما أن اليمين الإسرائيلي يدفع في هذا الاتجاه.

وأضاف الخبير العسكري: "إسرائيل تخشى التورط مع حزب الله في عملية عسكرية، بسبب التوترات في الداخل الإسرائيلي والخلافات التي تهدد الحكومة الحالية"، متابعا: "مناوشات حزب الله تأتي برسالة لإسرائيل أنه داعم بقوة لحركة حماس من خلال فتح جبهة تشتت جهود إسرائيل وعمليتها العسكرية في غزة".

وأكد أن عملية إبادة جماعية في غزة أمر وارد بالفعل، وأن الحركات الإسلامية في الدول العربية تشعر بـ"تأنيب ضمير".

واستطرد اللواء محمد عبد الواحد: "حزب الله يكتسب شعبية في هذه المناوشات في المنطقة لأنه الوحيد يقف مع القضية الفلسطينية وأهل غزة"، مردفا: "هناك فراغ أمني وعسكري في لبنان خاصة على قمة هرم المؤسسة الرئاسية العسكرية، والتي تم الانتهاء منها بتمديد لقائد الجيش، لكن الوزراء يشددون على حق لبنان في الدفاع عن نفسه".

وتابع الخبير العسكري: "حزب الله يستطيع تقدير الظروف الراهنة، حيث بدأ الجميع في الآونة الأخيرة بتجاوز الخطوط الحمراء، فحزب الله وصل في تكثيف القصف الصاروخي حتى وصولها إلى العمق الإسرائيلي، حتى 30 كلم، لتخترق قواعد الاشتباك، الأمر الذي زاد من حدة التوتر بين الطرفين، وفي المقابل كان الرد الإسرائيلي قاسي، حيث استهدف البنى التحتية والمدنيين، وحاول تدمير عدد كبير من مواقع الحزب على الحدود".

ولفت اللواء محمد عبد الواحد إلى خطورة ذلك المؤشر، وهو: اتباع إسرائيل الإستراتيجية التدميرية للمدنيين والبنى التحتية في لبنان، لقتل البيئة الحاضنة لحزب الله"، مضيفا: "إن حزب الله على وعي جيد بذلك، ولكن إسرائيل مصممة على ضرب المدنيين وتستهدف القرى ونزوح الآلاف من الجانبين".

وأكمل: "اليمين الإسرائيلي يصمم على فتح تلك الجبهة، للاشتباك مع إيران طالما هناك مساعدات أمريكية"، منوها إلى "عدم إصرار الإدارة الأمريكية على عدم فتح جبهات جديدة تخوفا من حرب إقليمية قد تؤدي إلى حرب عالمية لا يحمد عقباها".

 وأكد أن "أوروبا تسعى إلى مفاوضات فرنسية أمريكية لتقليل التوتر واستعادة الهدوء على الحدود والعمل على تطبيق لبنان للقرار 1701، على قاعدة انسحاب حزب الله من جنوب الليطاني، وانشاء منطقة عازلة، الأمر الذي أدى إلى قول نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني، إن لبنان مستعد إلى تطبيق القرار بشرط انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة".

وختم عبد الواحد قائلا: "ومن هنا يمكننا القول إنه من الضروري أن يكون هناك اتفاق مع حزب الله يشمل الجهتين، انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة وعودة حزب الله إلى خلف الليطاني كما نص عليه القرار حتى يتم".

ومنذ اندلاع الحرب بين حماس وإسرائيل في السابع من أكتوبر، تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تبادلا يوميا للقصف بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي.

ويعلن الحزب استهداف مواقع ونقاط عسكرية إسرائيلية إسنادا لغزة، بينما يرد الجيش بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف "بنى تحتية" للحزب وتحركات مقاتلين.

المصدر: ناصر حاتم - القاهرة

                   RT

مشاركة الخبر: خبير عسكري يوضح احتمال تطور تبادل إطلاق النار بين "حزب الله" وإسرائيل إلى حرب شاملة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الإسكان الانتهاء من 600 وحدة بالإسكان المتميز ذى الطابع الساحلى بالمرحلة العاجلة بـ رشيد الجديدة

الإسكان الانتهاء من 600 وحدة بالإسكان المتميز ذى الطابع الساحلى بالمرح...

منذُ 16 دقائق

صرح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بأنه جار الانتهاء من تنفيذ 600 وحدة سكنية 25 عمارة...

الرئيس السيسي يهنئ العمال في عيدهم

الرئيس السيسي يهنئ العمال في عيدهم

منذُ 16 دقائق

توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتحية تقدير واعتزاز لكل عمال مصر في عيدهم وقال السيسي ان هؤلاء الرجال الذين تعهدوا ببناء...

المصرف المتحد يحقق 31 نمو مسجلا 17 مليار جنيه صافي ارباح لعام 2023

المصرف المتحد يحقق 31 نمو مسجلا 17 مليار جنيه صافي ارباح لعام 2023

منذُ 16 دقائق

معدلات النمو المحققة عاما بعد الاخر تعكس رؤية استراتيجية ثابته لتحقيق نمو مؤسسي مستدام توطين الصناعة ومساندة مشروعات...

مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية لاستعراض مجموعة من مشروعات الطاقة المتجددة

مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية لاستعراض مجموعة من ...

منذُ 16 دقائق

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة تيريه بيلسكوج الرئيس...

وزير التنمية يوجه المحافظات برفع حالة الاستعداد القصوى لاستقبال الاحتفالات والأعياد
وزير التنمية يوجه المحافظات برفع حالة الاستعداد القصوى لاستقبال الاحتف...
منذُ 16 دقائق

في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية وتكليفات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بالعمل...

الرئيس السيسي يودع أمير الكويت في مطار القاهرة
الرئيس السيسي يودع أمير الكويت في مطار القاهرة
منذُ 16 دقائق

ودع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح فى مطار القاهرة الدولى الجدير بالذكر ان...

widgets إقراء أيضاً من روسيا اليوم

نيبينزيا هجوم القوات الأوكرانية على مقاطعة بيلغورود إرهابي متعمد
لحظة بلحظة الحرب في غزة 23022024 وأبرز مستجداتها
الصحة بغزة مقتل 112 فلسطينيا خلال الساعات الـ24 الأخيرة
الأونروا الإمدادات الداخلة إلى القطاع انخفضت 50 مقارنة بشهر يناير