زاوي لـ العربي الجديد هذا مفتاح تألق الجزائر في كأس أفريقيا

زاوي لـ "العربي الجديد": هذا مفتاح تألق الجزائر في كأس أفريقيا

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 10-01-2024 م الساعة 01:05:51 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1961463.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

سيدخل المنتخب الجزائري كأس أفريقيا المقررة في ساحل العاج بداية من 13 يناير/ كانون الثاني، بنية تعويض المشاركة الكارثية التي كانت له في النسخة السابقة بالكاميرون، وهذا سيمرّ عبر تحقيق نتائج إيجابية في المجموعة الرابعة التي سينافس فيها إلى جانب أنغولا، بوركينا فاسو وموريتانيا.

ويرى الدولي الجزائري السابق، سمير زاوي، في حوار خصّ به "العربي الجديد"، أن التحضير الجيد هو مفتاح التألق في هذه المنافسة، معبراً عن رضاه حول القائمة التي اختارها المدرب جمال بلماضي للمشاركة في العرس القاري، كما رشح نجم ميلان الإيطالي، إسماعيل بن ناصر، ليكون نجماً للخضر في هذه النسخة من كأس أفريقيا.

كيف ترى تحضيرات منتخب الجزائر لكأس أفريقيا واختيار توغو للاستعداد لهذه المنافسة؟

هذا المعسكر أراه فرصة للمدرب جمال بلماضي لجمع لاعبيه والعمل على تصحيح النقائص، لا يهم المكان الذي يقام فيه المعسكر بقدر أهمية العمل والتركيز على التحضير المثالي للاستحقاق الأفريقي، وهذه الاستعدادات هي مناسبة لالتقاء اللاعبين من جديد والاجتماع، ولو أن التأقلم مع الأجواء المناخية يبقى من الأشياء المهمة في بطولة مثل كأس أفريقيا.

ما رأيك في قائمة اللاعبين التي سيعتمد عليها المدرب جمال بلماضي في البطولة؟

القائمة التي استدعاها بلماضي هي أفضل ما هو موجود في الوقت الحالي، لا أعتقد أنه يوجد لاعب لا يستحق الاستدعاء والوجود بها، والأهم هو أن يكون العمل جدياً لكي نحقق الأهداف المسطرة، نحن نعرف أن المشوار سيكون طويلاً والتحضير الجيد مفتاح التألق في مثل هذه المواعيد.

هل ترى أن يوسف بلايلي كان يستحق ثقة المدرب جمال بلماضي، أم أن هناك اسماً كنت تتمنى رؤيته ضمن القائمة مثل ياسين براهيمي وسعيد بن رحمة؟

أعتقد أن اللاعب الذي كان يستحق الاستدعاء وفوجئت لعدم وجود اسمه في التشكيلة الموسعة هو أمير سعيود، وهذا بالنظر للإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها وأبان عنها في الدوري السعودي، حتى ياسين براهيمي يستحق الدعوة كذلك لأنه يقدم مستوى مميزاً في الوقت الحالي مع فريقه الغرافة القطري، لكن الأهم هو المجموعة وبلماضي يعتمد على فريق من اللاعبين الشباب القادرين على تقديم الإضافة مثل فارس شعيبي.

ما تعليقك على غياب أمين غويري عن كأس أفريقيا؟ وهل ترى أن غيابه سيكون مؤثراً على الخضر؟

لا يمكن لفريق كامل أن يتأثر بغياب لاعب واحد، لا شك أن بلماضي سيجد الحلول لتعويض الغيابات، صحيح أن أمين غويري يملك مهارة عالية وكان يُمكن أن يكون إضافة قوية لهجوم المنتخب الجزائري في كأس أفريقيا، لكن هناك أسماء أخرى قادرة على تقديم الإضافة مثلما تفعل مع نواديها.

ما قراءتك لحظوظ المنتخب الجزائري في كأس أفريقيا؟

حظوظ المنتخب الجزائري تعتمد على المباريات الأولى، لقد شاهدنا آخر نسختين وكيف أقصينا في الكاميرون من الدور الأول أمام منتخبات تقل قوة عنا مثل سيراليون وغينيا الاستوائية، وفي هذه النسخة كنا مرشحين لنيل اللقب، أما في مصر 2019 فلم نكن مرشحين ومع ذلك توجنا أبطالاً، والفرق بينهما هو الانطلاقة التي كانت لنا في المسابقتين. لكني أعترف بأني أفضل أن نركز مع هذه التشكيلة على التأهل لكأس العالم 2026، فشخصياً أفضل المشاركة في الحدث العالمي لأن اللاعبين لا يزالون شباباً وهؤلاء جيل جديد ولديهم ما يقدمونه للخضر مستقبلاً.

من هو اللاعب الذي تتوقع تألقه من جانب المنتخب الجزائري في كأس أفريقيا؟

أتوقع تألق إسماعيل بن ناصر مُجدداً في كأس أفريقيا في ساحل العاج كما كان عليه الحال في 2019 بمصر، صحيح هو عاد حديثاً من إصابة خطيرة وغياب طويل، لكنه أبان عن جهوزية كبيرة في المباريات التي لعبها لحد الآن مع فريق ميلان، وأيضا لا ننسى فارس شعيبي، هذا الشاب لديه قدرات هائلة يمكنه بها مساعدة زملائه في البطولة.

ما هي المنتخبات التي ترشحها للمنافسة على لقب كأس أفريقيا؟

دائماً أرشح المنتخبات الكبرى في أفريقيا مثل ساحل العاج والمغرب ومصر وتونس والكاميرون، هذه المنتخبات ستتأهل للدور ربع النهائي دون شك، ولا أتوقع أن تصنع منتخبات ثانية المفاجأة، لأنه في كأس أفريقيا من النادر أن نشاهد منتخباً صغيراً على الورق يصل إلى أدوار متقدمة، مع بعض الاستثناءات.

ما تعليقك على الحكم الصادر في حق يوسف عطال من قبل القضاء الفرنسي؟

يوسف عطال خسر المال لكنه ربح تعاطف العرب، أو يمكن القول إنه ربح الكثير مقارنة بما خسره، أتمنى له التوفيق وأتوقع أن يتألق في كأس أفريقيا المقبلة لأنه سيلعب ليثبت ويثأر لنفسه بالقميص الجزائري، لقد عاقبوه في بلد ينادي بالحرية ويدعي أنه يدافع عن حرية التعبير وهم منافقون.

مشاركة الخبر: زاوي لـ "العربي الجديد": هذا مفتاح تألق الجزائر في كأس أفريقيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الحيوانات الأليفة الملهمة لتشارلز ديكنز في معرض بلندن

الحيوانات الأليفة الملهمة لتشارلز ديكنز في معرض بلندن

منذُ 33 دقائق

عرف عن الكاتب الإنجليزي تشارلز ديكنز بأنه أهم الروائيين الإنجليز في العصر الفيكتورى بأنه استوحى كتابته من عالم الحيوان...

لو بتحب التاريخ والفن اعرف المتاحف المفتوحة مجانا للزوار اليوم

لو بتحب التاريخ والفن اعرف المتاحف المفتوحة مجانا للزوار اليوم

منذُ 33 دقائق

اليوم 18 مايو يصادف الاحتفال باليوم العالمى للمتاحف ولذا حرصت وزارة الثقافة على أن تفتح أبواب متاحفها القومية والفنية...

نصائح للحماية من ضربات الشمس خلال ارتفاع درجات الحرارة

نصائح للحماية من ضربات الشمس خلال ارتفاع درجات الحرارة

منذُ 33 دقائق

أوضحت الدكتورة منى ثابت استشاري الباطنة في كلية طب القصر العيني أن التعرض الشديد لأشعة الشمس يمكن أن يزيد من فرص تعرضك...

لصحة أمعائك تناول بعض الوجبات الخفيفة من الزبادى والفشار للعدس واللوز

لصحة أمعائك تناول بعض الوجبات الخفيفة من الزبادى والفشار للعدس واللوز

منذُ 33 دقائق

ترتبط صحة الأمعاء بجهازك المناعي ووظائف المخ وصحة القلب وحتى صحتك العقلية المصدراليوم السابعلصحة أمعائك تناول بعض...

فيتامين ب 8  عنصر غذائي مهم اعرف فوائده لصحة جسمك
فيتامين ب 8 عنصر غذائي مهم اعرف فوائده لصحة جسمك
منذُ 33 دقائق

ينتمي الإينوسيتول إلى عائلة فيتامين ب وغالبا ما يشار إليه باسم فيتامين ب8 وله عدة وظائف مهمة فهو يؤثر على عمل الأنسولين...

ذهاب نهائي الأبطال بين الترجي والأهلي ينتهي بلا غالب ولا مغلوب
ذهاب نهائي الأبطال بين الترجي والأهلي ينتهي بلا غالب ولا مغلوب
منذُ 34 دقائق

تعادل فريق الترجي الرياضي التونسي أمام ضيفه الأهلي المصري سلبيا في مباراة الذهاب لنهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا موسم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

هل نجحت أميركا في كبح التصعيد بين إيران وإسرائيل
4 أسماء تقترب من العودة إلى منتخب الجزائر في عهد المدرب الجديد
الأناضول طائرات إسرائيلية تشن غارة على أرض زراعية في محيط معبر رفح البري جنوبي قطاع غزة
وكالة تسنيم الإيرانية طهران احتجزت ناقلة نفط خام أميركية في خليج عمان بموجب أمر قضائي