ترقب تشكيل الحكومات المحلية في العراق سيناريو التجارب السابقة

ترقب تشكيل الحكومات المحلية في العراق: سيناريو التجارب السابقة

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 10-01-2024 م الساعة 11:30:25 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1961774.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

جدد الحراك السياسي لتشكيل الحكومات المحلية الجديدة في العراق، من قبل تحالف "الإطار التنسيقي" الحاكم في البلاد، الذي شكّل كتلة موحدة بعد الانتخابات في 18 ديسمبر/ كانون الأول الفائت، المخاوف من تكرار التجارب السابقة وفرض الهيمنة الحزبية على عموم المحافظات، وهو ما قد يجعلها رهينة سياسة التحالف الذي يضم القوى والأحزاب السياسية المقربة من طهران.

وفي الأسبوعين الأخيرين، عقدت زعامات "الإطار التنسيقي" اجتماعات عدة لبحث الملف، ووفقاً لعضو في البرلمان العراقي اطلع على تفاصيل الاجتماعات والحوارات، فإنّ "ملف تشكيل الحكومات المحلية قد يتأخر في حال لم يحسم الإطار ملف المحافظين الجدد".

وقال العضو الذي اشترط عدم ذكر اسمه، في حديث لـ"العربي الجديد"، اليوم الأربعاء، إنّ قيادات التحالف "تتمسك بمنصب المحافظ في المحافظات التي حازت فيها على النصف + 1 من المقاعد، ويجري التركيز في ذلك على محافظات بغداد والبصرة وواسط، وهو ما أفرز توجهين داخل التحالف؛ الأول يريد حصر منصب المحافظ لتحالف الإطار، والآخر يرى ضرورة التفاهم مع المحافظين الحاصلين على نسب أصوات عالية، مقابل إبقائهم في مناصبهم".

وفي 18 ديسمبر الماضي شهد العراق أول انتخابات محلية، منذ إبريل/ نيسان 2013، في 15 محافظة، بنسبة مشاركة تجاوزت 41%، بنحو 6 ملايين عراقي من أصل 26 مليون شخص يحق لهم التصويت، ما جعل نسبة المشاركين المعلن عنها من قبل مفوضية الانتخابات عرضة للتشكيك والرفض.

وتتولى مجالس المحافظات المُنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ولها صلاحيات الإقالة والتعيين، وإقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقاً للدستور العراقي.

عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، النائب محمد عنوز، قال إنّ "ملف اختيار المحافظين الجدد، لا يخلو من فساد"، وأضاف، في تصريح متلفز، ليل أمس الثلاثاء، أنه "لا يوجد حتى الآن أي جديد بشأن حسم عملية اختيار المحافظين الجدد"، مؤكداً أنّ "التوافق هو سيد الموقف في هذا الملف".

وتساءل "ماذا عن المحافظات التي حصل فيها بعض المحافظين على نصف الأصوات في الانتخابات المحلية، وكيف سيتم التعامل معهم"، داعياً إلى "عدم تكرار تجارب الدورات السابقة وحسم الملف عن طريق عملية البازار والمال، وهي من الأمور الخطيرة التي يجب تجنبها بهذه الدورة".

الفوز في الانتخابات ليس ضمانة لقيادة الحكومات المحلية

أما القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفاء محمد كريم، فقد أكد صعوبة حسم الملف بتجديد الولاية إلى المحافظين الفائزين من المستقلين، باعتبار أن القوى الحزبية ستعارض حصولهم على منصب المحافظ مرة أخرى، إذ إنّ القوى السياسية تخشى من المرشحين الفائزين أن يستأثروا بالسلطة وأن لا يلتزموا بتوجيهاتها الخاصة.

وأشار، في تصريح صحافي، أمس الثلاثاء، إلى أنّ "محافظ البصرة أسعد العيداني حصل على الأغلبية لكن الطريق ليس معبّداً لعودته من جديد للمنصب، وأن حصوله على أغلبية الأصوات سيدخله بصراع سياسي، سيما وأن البصرة تمثل شريان العراق الاقتصادي، ولن تسمح القوى السياسية الكبيرة للعيداني بتولي المنصب مرة أخرى إذا لم يلتزم بشروطها"، مرجحاً أن "تكون هناك مفاوضات مع العيداني بشكل مباشر، وشروط محددة يجب عليه الالتزام بها إذا ما قرروا دعمه للحصول على المنصب من جديد".

وفازت قائمة حزب "تصميم" برئاسة محافظ البصرة أسعد العيداني، كما فازت قائمة "واسط أجمل" برئاسة محافظ واسط محمد المياحي، في حين حصدت قائمة "إبداع كربلاء" برئاسة محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي، أعلى الأصوات، وهو ما أثار مخاوف "الإطار التنسيقي" من احتمال تحول هذه القوائم إلى منافس لها في مرحلة الانتخابات البرلمانية المقبلة.

يشار إلى أن حزب "تقدّم" بقيادة رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي، وائتلاف "نبني" بزعامة هادي العامري، و"دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، وتحالف "السيادة" بزعامة خميس الخنجر، حازوا على المراتب المتقدمة في معظم محافظات العراق.

مشاركة الخبر: ترقب تشكيل الحكومات المحلية في العراق: سيناريو التجارب السابقة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بطلا الجودو والجوجيتسو من الشارقة القرائى نحب القراءة وبر الوالدين سر النجاح

بطلا الجودو والجوجيتسو من الشارقة القرائى نحب القراءة وبر الوالدين سر ...

منذُ 6 دقائق

استضاف مقهى المبدع الصغير الطفلين الإماراتيين عبيد صالح بطل رياضة الجودو وعبدالرحمن العويس أصغر بطل لرياضة الجوجيتسو...

لو سنة أولى أمومة فوائد الكانتلوب والموز لطفلك الرضيع

لو سنة أولى أمومة فوائد الكانتلوب والموز لطفلك الرضيع

منذُ 7 دقائق

الفواكه من الأطعمة المهمة والمفيدة للجميع ولكن للأطفال الرضع لها الكثير من الفوائد فعند السماع للطفل بالطعام ينصح...

الرئيس السيسي خطة كبيرة من أجل تطوير كل مساجد آل البيت والصحابة والصالحين

الرئيس السيسي خطة كبيرة من أجل تطوير كل مساجد آل البيت والصحابة والصال...

منذُ 7 دقائق

اكد الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الدولة المصرية لديها خطة كبيرة من أجل تطوير كل مساجد آل البيت والصحابة والصالحين واضاف...

فريدة سيف النصر تكشف أسرار حياتها غدا مع عمرو الليثي

فريدة سيف النصر تكشف أسرار حياتها غدا مع عمرو الليثي

منذُ 7 دقائق

تحل الفنانة فريدة سيف النصر ضيفة علي برنامج واحد من الناس والذي يقوم بتقديمه الإعلامي عمرو الليثي غدا الاثنين تكشف...

وزير الإسكان خلال 3 أيام 158 ألف حجز مبدئى للوحدات السكنية بالمرحلة العاشرة بـبيت الوطن
وزير الإسكان خلال 3 أيام 158 ألف حجز مبدئى للوحدات السكنية بالمرحلة ال...
منذُ 7 دقائق

المشرف على مكتب الوزير مشروع بيت الوطن حقق نجاحا كبيرا ولاقى إقبالا واستحسانا من المصريين بالخارج صرح الدكتور عاصم...

بث مباشر الرئيس السيسي يفتتح مسجد السيدة زينب بعد التجديد
بث مباشر الرئيس السيسي يفتتح مسجد السيدة زينب بعد التجديد
منذُ 7 دقائق

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي مسجد السيدة زينب بعد التجديد ونقدم لكم بثا مباشرا لفاعليات الافتتاح ويحتل مسجد السيدة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

القناة 13 الإسرائيلية السيسي رفض تلقي مكالمة هاتفية من نتنياهو
5 محترفين يخطفون الأضواء قبل نهائي كأس الكونفيدرالية الأفريقية
نازحو غزة يبحثون عن أخشاب تقيهم برد الشتاء في مخيمات رفح
اختيار الممثلة إيزابيل أوبير رئيسة للجنة تحكيم مهرجان فينيسيا