التوقيع على اتفاقية تنفيذ مشروع تعزيز الامن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن

التوقيع على اتفاقية تنفيذ مشروع تعزيز الامن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 10-01-2024 م الساعة 04:03:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1962031.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

تحديث/خاص

التوقيع على اتفاقية تنفيذ مشروع تعزيز الامن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن

الرياض / خاص

بحضور وزير المياه والبيئة م.توفيق الشرجبي ووزير التخطيط والتعاون الدولي د.واعد باذيب، جرى بالعاصمة السعودية الرياض اليوم مرآسيم توقيع إتفاقية مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن والذي يأتي بمساهمة ثنائية من البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن ومؤسسة صلة للتنمية.

حيث وقع عن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن المهندس حسن العطاس مساعد المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن وعن مؤسسة صلة للتنمية الأستاذ/ علي حسن باشماخ المدير التنفيذي للمؤسسة

ويهدف المشروع إلى تعزيز الامن المائي في محافظة عدن عبر حفر وتأهيل 10 ابار في حقل احمد باستخدام الطاقة المتجددة من خلال توريد وتركيب محطة طاقة شمسية بقدرة إنتاجية (600) كيلو وات بما يساهم في تقليل الاعتماد على الكهرباء في تشغيل الابار وخفض كلفة انتاج وحدة المياه.
كما سيعمل المشروع على بناء وتأثيث مبنى إداري لإدارة الحقل والتحكم بمحطة الطاقة الشمسية وكذلك تنفيذ أنشطة تدريب و بناء قدرات العاملين والفنيين داخل الحقل على استخدام و تشغيل محطة الطاقة الشمسية، والمشروع سيعمل على رفع القدرة الإنتاجية من المياه للحقل بنسبة 36% .

وسوف يستفيد من المشروع حوالي 800 الف مستفيد بشكل مباشر في محافظة عدن.

كما يعد مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة أحد المشاريع التنموية التي ينفذها البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن ومؤسسة صلة للتنمية ضمن إطار شراكتهما الثنائية في اليمن بهدف تعزيز الأمن المائي للسكان وتعزيز التنمية المستدامة.
وتعتبر تقنية الطاقة الشمسية الان من اهم التقنيات المستخدمة في الوقت الحالي لتخفيض انبعاث الكربون وتوفير مياه الشرب الأمنه في المناطق التي تعاني من صعوبة الوصول الى مياه صالحة للشرب والاستخدمات الأخرى.
وتأتي مشاريع الطاقة المتجددة في اليمن ضمن اهتمام المملكة العربية السعودية في دعم قطاعات التنمية المستدامة في اليمن للتخفيف من معاناة المواطنين، حيث اختتم الشركاء في شهر ديسمبر من العام المنصرم 2023م مشروع إستخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن المنفذ في قطاع المياه والبيئة ؛الزراعه ؛الصحه ؛ التعليم ؛الحمايه المنفذ في 5 محافظات يمنيه : (حضرموت – أبين - لحج – الحديدة - تعز) واستفاد منه أكثر من 62000 الف مستفيد.
وقدم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مشاريع ومبادرات تنموية ساهمت في تعزيز مصادر المياه واستدامتها في المناطق الحضرية والأرياف، والتي بلغت 32 مشروع ومبادرة تنموية في قطاع المياه، ساهمت في تلبية الاحتياجات اليومية عبر إدارة الموارد المائية، وتنويع مصادر المياه، ورفع كفاءة توزيع المياه، ومن أبرز انعكاسات دعم البرنامج لقطاع المياه في اليمن تغطية %50 من احتياجات المياه في محافظة سقطرى وذلك عبر منظومة مائية متكاملة ومستدامة، وتغطية %100 من احتياجات المياه في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة، وتغطية %10 من احتياجات المياه في محافظة عدن.
كما قدم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مشاريع ومبادرات تنموية تجاوزت (229) مشروعاً ومبادرة تنموية، وذلك خدمةً للأشقاء اليمنيين في 8 قطاعات أساسية وحيوية، وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية، والبرامج التنموية.
كما يجدر بالذكر أن مؤسسة صلة للتنمية سبق لها الفوز بجائزة الأمير طلال الدولية للتنمية البشرية في العام 2019 في مجال "المياه النظيفة والنظافة الصحية" وهو الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة 2030.

مشاركة الخبر: التوقيع على اتفاقية تنفيذ مشروع تعزيز الامن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

السعودية تكشف تفاصيل اجتماع الرياض السداسي بشأن الحرب على غزة

السعودية تكشف تفاصيل اجتماع الرياض السداسي بشأن الحرب على غزة

منذُ 34 دقائق

ترأس وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان اجتماعا ضم ست دول عربية لبحث سبل وقف العدوان على قطاع...

الحوثي توثق إسقاط طائرة أمريكية فوق أجواء صعدة شاهد

الحوثي توثق إسقاط طائرة أمريكية فوق أجواء صعدة شاهد

منذُ 34 دقائق

بثت جماعة الحوثي فيديو يظهر إسقاط طائرة أمريكية مسيرة في محافظة صعدة شمالي البلاد...

بعد مشادة بينهما في الملعب هكذا علق كلوب وصلاح

بعد مشادة بينهما في الملعب هكذا علق كلوب وصلاح

منذُ 34 دقائق

تحدث المدرب الألماني يورغن كلوب مدرب نادي ليفربول الإنجليزي عن المشادة التي حصلت بينه وبين نجم الريدز المصري محمد...

استشهاد أسير فلسطيني بسجون الاحتلال معتقل قبل 10 أيام

استشهاد أسير فلسطيني بسجون الاحتلال معتقل قبل 10 أيام

منذُ 34 دقائق

استشهد أسير فلسطيني اليوم السبت في سجون الاحتلال الإسرائيلي جراء تصاعد الانتهاكات بحق الأسرى داخل...

مفتي عمان يحيي انتفاضة الجامعات الأمريكية ويهاجم المطبعين
مفتي عمان يحيي انتفاضة الجامعات الأمريكية ويهاجم المطبعين
منذُ 34 دقائق

حيى الشيخ أحمد الخليلي المتظاهرين في الجامعات الأمريكية مهاجما في الوقت ذاته الدول العربية التي طبعت مع الاحتلال...

جماعة الحوثي تهدد بقصف دول عربية وتتحدث عن توجه أمريكي بريطاني جديد وعملية عسكرية غير أخلاقية
جماعة الحوثي تهدد بقصف دول عربية وتتحدث عن توجه أمريكي بريطاني جديد وع...
منذُ 34 دقائق

هددت مليشيات الحوثي التابعة لإيران بقصف دول عربية في حال اعتماد أمريكا وبريطانيا ما وصفته بالتوجه العسكري الجديد وقالت...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

العثور على شحنة خطيرة بحوزة امرأة سبعينية في مطار عدن
برعاية دولة رئيس الوزراءجامعة عدن تقيم المؤتمر التشاوري للارتقاء بجودة مخرجاتها
اختطاف عشرات الصيادين اليمنيين وضربهم ورميهم في العراء
الجعدي ثورتنا الجنوبية تنحاز للناس وأوضاعهم محور نضالنا