غارنيكا الإسبانية وسلب الرواية الفلسطينية

غارنيكا الإسبانية وسلب الرواية الفلسطينية

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 11-01-2024 م الساعة 07:34:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1962972.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لا تدّخر دولة الاحتلال الإسرائيلي أي فرصة للصق طوفان الأقصى، وما أصاب الكيان، بمآسي العالم الكبرى. فما حدث في السابع من أكتوبر هو "هولوكوست ثان" و"9 سبتمبر إسرائيليّ" و"هجوم داعشي". كوارث وفظائع العالم تسلبها إسرائيل من سياقها وتقارنها بما حصل في 7 أكتوبر، في تجاهل تام لأكثر من 23 ألف فلسطيني استُشهدو في ثلاثة أشهر.
جزء من هذه الحملة يدخل في عالم الفنّ، وهذا ما نراه في لوحات الاوكرانيّة -الإسرائيليّة Cherkassky-Nnadi Grew، التي كبرت في كييف وهاجرت إلى إسرائيل عام 1991، خصوصاً في لوحة "غارنيكا الإسرائيليّة"، التي تستوحي من عمل بيكاسو الشهير لوصف حال الإسرائيليين في السابع من أكتوبر، ناهيك عن تشبيه ما حصل في مهرجان الموسيقى في مستوطنات تل أبيب، بالحرب الروسيّة على أوكرانيا.
لا كلمات تكفي لوصف كمية المغالطات والعلامات المتداخلة للرهان على خطاب الضحيّة، خصوصاً أن المقارنة مع غارنيكا غير منطقية، إلا إن كانت إسرائيل تعتبر سلاح الجو الألماني الذي قصف القرية الإسبانيّة يتساوى مع دراجات حماس الطائرة. بالطبع، وصلت اللوحة إلى نيويورك، وعرضت في "متحف الفن اليهوديّ" هناك، في ذات المدينة التي يحتج فئة من يهودها ضد انتهاكات الاحتلال، رافعين شعار "ليس باسمنا".
أطلق على السابع من أكتوبر اسم "السبت الأسود"، وتحول الأمر إلى اختزال لكل مآسي العالم. بالطبع، كل المآسي عدا تلك الفلسطينيّة، وخصوصاً تلك التي تحدث في قطاع غزّة. المفارقة هنا، أن قرية غارنيكا نفسها امتلأت بالسكان رفعوا علم فلسطين ضمن تشكيل بشري لافت، دعماً لغزة ودعوة لوقف إطلاق النار هناك.
بين اللوحة الإسرائيليّة والقرية الإسبانيّة، هناك إشكالية في نظام التمثيل. ثمة اللوحة الرمز التي حُملت أيديولوجياً، والقرية الواقعية التي اختبرت المأساة وأخذت موقفاً إنسانياً فريداً، والإشكاليّة تكمن في انتشار العلامات؛ لوحة غارنيكا الإسرائيلية قد تجوب العالم، ودخلت المتحف، وقد تصبح جزءاً من تاريخ الفنّ، علماً أن هناك نسخة فلسطينيّة منها.
أما القرية، فينتهي مفعولها التضامني بانتهاء زمن الـReel الذي صُنع عنها والأخبار التي تم تداولها عن الحدث. وهنا بالضبط يتضح مفهوم السلب الثقافي، وهو حين تمارس قوة استعمارية ذات سلطة عالمية أثرها على السردية الحالية وعلى التاريخ، لتعيد صياغته الآن أمام أعيننا جميعاً، ولاحقاً لن يبقى أثر إلا لما احتفظ به المتحف.

ما لا يمكن إنكاره، أنه على الرغم من محاولات الاحتلال سلب القضية الفلسطينية سياقها، وحشرها ضمن نظريات المؤامرة واليمين المتطرف والأصوليّة، إلا أن مقدار الكذب والبروباغندا، كشف هشاشة التقنيات الاستعماريّة، وحوّل القضية الفلسطينيّة إلى شأن "رائج" و"شبابي" يتم تداوله في الجامعات، بل وقضية تنتصر -للمفارقة- للصوابية السياسية والحق بالتحرر من الاستعمار. هناك أجيال جديدة من الطلاب وجدت نفسها مقابل قوة استعمارية-سياسية تسببت باستقالة أول امرأة سوداء من رئاسة جامعة هارفارد. لم تعد المظلومية الإسرائيليّة و"حق الدفاع عن النفس" حججاً سريعة قادرة على إسكات الأصوات التي تنتقد إسرائيل.
بالعودة إلى المتحف، لا يمكن القول إلا إننا أمام إضافة جديدة إلى التاريخ الاستعماري للمتاحف الأوروبية والأميركية، تلك المليئة للمفارقة، باللوحات التي سرقها النازيون من اليهود، والمستعمرون من الشرق الأوسط وأفريقيا، وإن كانت صورة الضحية وتمثيلها سيقتصران على هذه المتاحف.

يمكن القول إن ما أقدم عليه سكان قرية غارنيكا هو الأكثر وطأة وتأثيراً، ألا وهو الاحتجاج على الأرض، والانتصار للضحية الفلسطينيّة باحتلال الساحات والإنشاد والهتاف، وليس الوقوف بصمت أمام لوحة في المتحف، تحوي من التناقضات ما لا مساحة لتفسيره وشرحه.

مشاركة الخبر: غارنيكا الإسبانية وسلب الرواية الفلسطينية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تشكيل الأهلي أمام الترجي التونسي في دوري أبطال أفريقيا

تشكيل الأهلي أمام الترجي التونسي في دوري أبطال أفريقيا

منذُ 38 دقائق

أعلن مارسيل كولر المدير الفني للأهلي تشكيل الفريق لمباراة الترجي في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا والمقرر لها العاشرة...

أبو عبيدة في تصريحات جديدة نتنياهو يفضل أن يقتل جنوده

أبو عبيدة في تصريحات جديدة نتنياهو يفضل أن يقتل جنوده

منذُ 38 دقائق

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أبو عبيدة أن قيادة العدو تزج بجنودها في أزقة غزة ليعودوا في نعوش من أجل البحث عن...

أسعار الفضة تصل إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 10 أعوام

أسعار الفضة تصل إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 10 أعوام

منذُ 39 دقائق

أغلقت الفضة تعاملات الجمعة مرتفعة بنسبة 65 بالمئة عند 3149 دولارا...

شتوتغارت يضرب برباعية وينتزع وصافة الدوري الألماني من بايرن ميونيخ

شتوتغارت يضرب برباعية وينتزع وصافة الدوري الألماني من بايرن ميونيخ

منذُ 39 دقائق

انتزع فريق شتوتغارت المركز الثاني في الدوري الألماني لكرة القدم من بايرن ميونيخ عقب فوزه على بوروسيا مونشنغلادباخ...

نتائج مبشرة لبروتين مبتكر يمكن أن يصبح بديلا للسكر
نتائج مبشرة لبروتين مبتكر يمكن أن يصبح بديلا للسكر
منذُ 39 دقائق

ابتكر علماء تكنولوجيا حيوية الروس بروتينا حلوا يسمى برازين يمكن أن يحل محل السكر في المنتجات التقليدية مستقبلا وهو الآن ...

بعد انتقاده أبناء حفتر ما تداعيات اختطاف برلماني ليبي في شرق البلاد
بعد انتقاده أبناء حفتر ما تداعيات اختطاف برلماني ليبي في شرق البلاد
منذُ 39 دقائق

أثارت حادثة اختطاف عضو مجلس النواب الليبي عن بنغازي إبراهيم الدرسي من منزله ردود فعل محلية ودولية وتساؤلات حول مصيره...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الحكومة البريطانية العقوبات البريطانية والأميركية تستهدف جهات داخل صناعتي الطائرات المسيرة والصواريخ الإيرانية
24 ساعة حدادا على شهداء الصحافة الفلسطينية في إسطنبول
صيباري مهدد بالاستبعاد من أولمبياد باريس والسكتيوي يختار بديله
لا خطر على حركة الملاحة البحرية المتعلقة بالسفن المرتبطة بدول أوروبية غير متجهة لإسرائيل