استشهاد الصحافي الفلسطيني محمد جمال صبحي الثلاثيني في غزة

استشهاد الصحافي الفلسطيني محمد جمال صبحي الثلاثيني في غزة

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 11-01-2024 م الساعة 12:52:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1963238.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

استشهد الصحافي الفلسطيني محمد جمال صبحي الثلاثيني اليوم الخميس، بقصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف منزل عائلته جنوب مدينة غزة، لينضم إلى أكثر من مائة صحافي وعامل في مجال الإعلام قتلتهم القوات الإسرائيلية منذ بدء عدوانها على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وباستشهاد محمد جمال صبحي الثلاثيني الذي كان يعمل في "قناة القدس" اليوم الفضائية، ارتفع عدد الصحافيين والعاملين في وسائل الإعلام الذين قتلتهم قوات الاحتلال إلى 115 شهيداً منذ السابع من أكتوبر، وفقاً لمكتب الإعلام الحكومي في غزة.

وكانت القوات الإسرائيلية قد قتلت الصحافي أحمد بدير أمس الأربعاء. والأحد قتلت القوات الإسرائيلية الصحافيين حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا بقصف استهدف سيارتهما جنوب قطاع غزة.

ولجأ جيش الاحتلال إلى قتل الصحافيين كجزء من حملة ترهيب واسعة لإسكات كل الأصوات في غزة، في محاولة لطمس الحقيقة والتعتيم على حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل من خلال خطوات مختلفة، تتركز في أغلبها حول منع الصحافيين من العمل. وقد استهدفت قوات الاحتلال عائلات الصحافيين ومنازلهم ومقار عملهم.

وفي هذا السياق، دعت 6 منظمات حقوقي، أمس الأربعاء، الرئيس الأميركي جو بايدن إلى "التحرك فوراً وبشكل حاسم" لتأمين ظروف صحية وآمنة لعمل الصحافيين.

ووجهت لجنة حماية الصحافيين ومنظمات مراسلون بلا حدود وهيومن رايتس ووتش وفريدوم هاوس وفريدوم أوف ذا برس فاونديشن ومعهد Knight First Amendment Institute في جامعة كولومبيا رسالة مشتركة إلى بايدن، جاء فيها: "تملك الولايات المتحدة سجلاً طويلاً من الدعم القوي لإسرائيل، بما في ذلك المساعدات المدنية والعسكرية، ومن الواضح أنها واحدة من شركاء إسرائيل الأكثر نفوذاً"، في إشارة إلى الضغط الذي يمكن أن تمارسه واشنطن على الاحتلال الإسرائيلي لإيقاف استهداف الصحافيين في غزة.

كما قالت المنظمات الست في رسالتها إلى بايدن: "نعتقد أنه يمكن لإدارتك، بل يجب عليها، أن تفعل المزيد للمساءلة في قضية الصحافيين الذين قتلوا، ولحماية ودعم الصحافيين المحليين والدوليين الذين يغطون هذه الأعمال العسكرية (أي العدوان الإسرائيلي على غزة)".

وأضافت المنظمات في الرسالة: "يجب على الولايات المتحدة أن تستخدم نفوذها الكبير لدى الحكومة الإسرائيلية للضغط عليها لضمان قدرة الصحافيين على توثيق العمليات العسكرية بأمان، وتسليط الضوء على امتثالهم للقانون الإنساني الدولي".

وذكّرت الرسالة بالتقرير الصادر عن لجنة حماية الصحافيين، الصادر في 21 ديسمبر/ كانون الأول، الذي أشار إلى أن الأسابيع العشرة الأولى من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة هي "الحرب الأكثر دموية على الإطلاق بالنسبة للصحافيين"، مع تسجيل مقتل أكبر عدد من الصحافيين خلال عام واحد في مكان واحد، علماً أن "أغلب الصحافيين والعاملين في مجال الإعلام القتلى جراء الحرب هم من الفلسطينيين". وأشارت الرسالة إلى أن تقرير لجنة حماية الصحافيين أشار بشكل واضح إلى أن أغلب هؤلاء الصحافيين قتلوا على يد جيش الاحتلال. كما ذكرت الرسالة بنتائج التحقيقات التي أجرتها مؤسسات ومنظمات عدة بينها فرانس برس، ورويترز، ومراسلون بلا حدود، حول قتل الاحتلال للمصور اللبناني الشهيد عصام العبدالله في 13 أكتوبر الماضي جنوب لبنان.

وعصام العبدالله ليس الصحافي اللبناني الوحيد الذي قتلته قوات الاحتلال جنوب لبنان منذ السابع من أكتوبر، إذ قتلت أيضاً مراسلة قناة الميادين فرح عمر والمصور في القناة نفسها ربيع المعماري.

وكشفت المحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، أنها تحقق في جرائم بحق صحافيين خلال العدوان المتواصل على قطاع غزة، علماً أن الاحتلال الإسرائيلي لم يحاسَب حتى الآن على أي من جرائمه بحق الصحافيين الفلسطينيين.

وكانت الأمم المتحدة قد عبرت، الاثنين، عن قلقها إزاء استشهاد المزيد من الصحافيين والعاملين في قطاع الصحافة والإعلام خلال الحرب الإسرائيلية على غزة. وطالبت بإجراء تحقيق شامل ومستقل في استشهاد جميع الصحافيين "لضمان الامتثال الصارم للقانون الدولي، ومقاضاة الانتهاكات".

مشاركة الخبر: استشهاد الصحافي الفلسطيني محمد جمال صبحي الثلاثيني في غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ليلة مرعبة في رفح الفلسطينية مراسل القاهرة الإخبارية يكشف التفاصيل

ليلة مرعبة في رفح الفلسطينية مراسل القاهرة الإخبارية يكشف التفاصيل

منذُ 55 دقائق

كشف بشير جبر مراسل القاهرة الإخبارية آخر تطورات الأوضاع في رفح الفلسطينية خلال ال24 ساعة الماضية مؤكدا أن القصف...

السيسى يوفد عددا من أمناء رئاسة الجمهورية للتهنئة بعيد القيامة المجيد

السيسى يوفد عددا من أمناء رئاسة الجمهورية للتهنئة بعيد القيامة المجيد

منذُ 55 دقائق

أوفد الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم السبت عددا من أمناء رئاسة الجمهورية لحضور وتقديم التهنئة للإخوة الأقباط بمناسبة...

وزير الرياضة يتفقد مركز تدريب المرتفعات بسانت كاترين لابطال مصر

وزير الرياضة يتفقد مركز تدريب المرتفعات بسانت كاترين لابطال مصر

منذُ 55 دقائق

فى ضوء زيارته لمحافظة جنوب سيناء تفقد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الموقع المخصص لإنشاء احد اهم مراكز التدريب ...

القباج تعلن إنشاء أول حضانة صديقة للبيئة باستخدام النظام الإنشائي الصديق للبيئة بقرية أغورمي بسيوة

القباج تعلن إنشاء أول حضانة صديقة للبيئة باستخدام النظام الإنشائي الصد...

منذُ 55 دقائق

صرحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بأنه لأول مرة تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع الجهاز المركزي لبحوث...

محمد السهلي و LAUGHTA يجتمعان في أغنية صيفية بعنوان الليلة
محمد السهلي و LAUGHTA يجتمعان في أغنية صيفية بعنوان الليلة
منذُ 55 دقائق

طرح المطربان محمد السهلي و LAUGHTA أغنيتهما الجديدة الليلة حيث يقدم الثنائي العمل بطريقة مميزة من خلال كلمات وألحان رشيقة...

اتساع رقعة الحراك الجامعي الأمريكي من أجل غزة
اتساع رقعة الحراك الجامعي الأمريكي من أجل غزة
منذُ 56 دقائق

اتساع رقعة الحراك الجامعي الأمريكي من أجل...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

السلة الأميركية بوسطن سلتيكس يحقق فوزه السابع تواليا
ما الذي فعله المغرب من أجل غزة
مراسلة العربي الجديد غارة إسرائيلية تستهدف بلدة الخيام جنوبي لبنان وسط تحليق مكثف لطيران الاحتلال
سرايا القدس قصفنا بالاشتراك مع لواء العامودي تجمعات لجنود العدو المتمركزة محيط معبر إيرز شمال غزة بوابل من قذائف الهاون