أورال أوغلو يعلن عن خطوات ضخمة تركيا تبني مستقبل التجارة والنقل في الشرق الأوسط

أورال أوغلو يعلن عن خطوات ضخمة: تركيا تبني مستقبل التجارة والنقل في الشرق الأوسط

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 11-01-2024 م الساعة 12:50:39 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1963267.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

بتاريخ الخميس 11 يناير 2024

تعتزم تركيا التركيز على إنجاز ممر زنغزور، وهو مشروع بنية تحتية استراتيجي يهدف لربط تركيا بأذربيجان عبر أرمينيا، خلال العام الجاري.
وأشار وزير النقل والبنية التحتية التركي، عبد القادر أورال أوغلو، إلى أن العام الجاري سيركز على تنفيذ هذا الممر وكذلك طريق التنمية مع العراق بحسب الاناضول

يُعد ممر زنغزور، الذي يمر عبر ولاية زنغزور الأرمينية، حلقة وصل جديدة بين تركيا وأذربيجان، ويأتي في إطار جهود تركيا لتعزيز الطرق التجارية بين الشرق والغرب. يتضمن المشروع إنشاء مجموعة من الطرق والسكك الحديدية والموانئ ومدن جديدة لاختصار مدة السفر بين آسيا وأوروبا عبر تركيا.

أورال أوغلو أكد على الأمل في تنفيذ ممر طريق التنمية مع العراق بالتزامن مع وجود رغبة لدى الإمارات العربية المتحدة وقطر للمشاركة في هذا المشروع. كما ذكر أن منطقة جنوب وجنوب شرق تركيا شهدت تنفيذ مشاريع بنى تحتية ضمن إطار هذا المشروع، خاصةً بعد الزلازل التي ضربت المنطقة في فبراير 2023.

وفي سياق متصل، أفاد الوزير بأنه تم افتتاح نفق زيغانا، أطول نفق في أوروبا، في مايو الماضي، بالإضافة إلى العديد من مشاريع المترو والطرق السريعة والمشاريع الخدمية المتعلقة بقطاع الطيران، بما في ذلك افتتاح المدرج الثاني لمطار صبيحة غوكجن.

أورال أوغلو أكد على جهود الوزارة في جذب الاستثمارات لقطاع البنى التحتية في مختلف المناطق التركية، بما في ذلك تطوير مشاريع مترو الأنفاق المحلية بدون سائق.

** مشروع طريق التنمية

وذكر أورال أوغلو أن تركيا تشهد حركة تجارية مكثفة في مناطقها الشرقية والغربية على حد سواء.

وأضاف: “هناك ثلاثة ممرات رئيسية هنا.. الممر الشمالي والممر الجنوبي والممر الأوسط.. تقع تركيا على الممر الأوسط.. يمكننا ربط المنطقة بالسكك الحديدية حتى بكين، باستثناء معبر بحر قزوين”.

وبفضل هذه المشاريع، “سيكون من الممكن نقل البضائع من بكين إلى لندن بسهولة بالغة”.

ولفت إلى أن طريق التنمية الذي تعمل تركيا على إنشائه، سيشكل دعما قويا للممرات الشرقية والغربية، بالتزامن مع استمرار الجهود المبذولة من أجل تنفيذ الممر الشمالي الجنوبي الذي يمر عبر روسيا وإيران.

“عازمون على تنفيذ مشروع طريق التنمية مع العراق، بالتزامن مع وجود رغبة لدى كل من الإمارات العربية المتحدة وقطر للمشاركة أيضاً في هذا المشروع”.

وزاد: “عندها سيكون بإمكاننا نقل البضائع القادمة من مختلف البلدان عبر السكك الحديدية، سنكون قادرين في الوقت ذاته على السفر إلى مختلف المناطق الأوروبية باستخدام السكك الحديدية، وكذلك نقل مختلف أنواع البضائع إلى جميع الموانئ التركية”.

المشروع المعروف باسم “طريق الحرير العراقي” أيضا، يهدف إلى تسهيل إجراء الأنشطة التجارية بشكل أسرع وأكثر كفاءة عبر إنشاء طريق منافس لقناة السويس المصرية.

ومن المتوقع أن يبلغ طول السكك الحديدية والطرق السريعة التي ستربط ميناء الفاو (في البصرة جنوب العراق) بالحدود التركية، ألف و200 كيلومتر، بتكلفة 17 مليار دولار، ومن المقرر أن يكون الميناء المذكور أكبر ميناء في الشرق الأوسط وأن تكتمل أعمال البناء فيه عام 2025.

المشروع الذي أطلق عليه بداية اسم “القناة الجافة”، قبل أن يغيّر إلى “مشروع طريق التنمية” في مارس/ آذار الماضي، بالتزامن مع لقاء في أنقرة جمع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوصف بأنه “أساس مشروع اقتصادي مستدام غير نفطي”.

** ممر زنكازور

وأشار أورال أوغلو إلى أن تركيا وأذربيجان وإيران تجري دراسات حول مشروع ممر زنغزور، وأن أرمينيا ستسمح بمرور هذا الممر عبر أراضيها بطول 43 كيلومترا.

وأكد أن طريق التنمية هو مشروع كبير للغاية، وقال: “المشروع الذي هو الآن في مرحلة الإنجاز ستبلغ تكلفته نحو 15 مليار دولار”.

مشاركة الخبر: أورال أوغلو يعلن عن خطوات ضخمة: تركيا تبني مستقبل التجارة والنقل في الشرق الأوسط على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة التعاون الدولي تلتقي بعثة الاتحاد الأوروبي رفيعة المستوى

وزيرة التعاون الدولي تلتقي بعثة الاتحاد الأوروبي رفيعة المستوى

منذُ 4 دقائق

في ختام أعمالها التي استمرت على مدار يومين عقدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي اجتماعا مع أعضاء البعثة...

رسالة شكر من أمير الكويت للرئيس عبد الفتاح السيسي

رسالة شكر من أمير الكويت للرئيس عبد الفتاح السيسي

منذُ 4 دقائق

بعث سمو أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد ببرقية للرئيس عبدالفتاح السيسي بعد زيارته الأخيرة لمصر هذا نصها بسم الله الرحمن...

المالية الخزانة تدعم مرتبات العاملين بالصناديق والحسابات الخاصة بـ ٣ مليارات جنيه

المالية الخزانة تدعم مرتبات العاملين بالصناديق والحسابات الخاصة بـ ٣ م...

منذُ 4 دقائق

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن الخزانة العامة للدولة تتحمل ما يقترب من ٣ مليارات جنيه دعما لمرتبات العاملين...

السيسي يوجه بزيادة الحد الأدنى لإعانات صندوق الطوارئ للعمال

السيسي يوجه بزيادة الحد الأدنى لإعانات صندوق الطوارئ للعمال

منذُ 4 دقائق

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة ستظل تعمل بجانب العمال من أجل زيادة معدلات التشغيل وزيادة الأجور ومن أجل مواجهة...

أسلحة أمريكية والتخلي عن تكنولوجيا الصين تفاصيل جديدة عن التطبيع السعودي
أسلحة أمريكية والتخلي عن تكنولوجيا الصين تفاصيل جديدة عن التطبيع السعو...
منذُ 5 دقائق

تزايدت خلال الأسابيع الماضية التقارير حول اقتراب السعودية من تطبيع العلاقات مع الاحتلال...

اعتراف صادم من أسترازينيكا بشأن لقاحها لفيروس كورونا
اعتراف صادم من أسترازينيكا بشأن لقاحها لفيروس كورونا
منذُ 5 دقائق

اعترفت شركة أسترازينيكا أن أحد الآثار الجانبية للقاحها لفيروس كورونا هي الجلطات الدموية...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

سيرين عبد النور تخضع لعملية جراحية في عينيها
أخطر 3 إعدادات على واتس أب
صور ومقاطع فاضحة تنتشر على مواقع التواصل في الكويت 
سياسية تركية تضطر للاستقالة من حزب ألماني دعما للقدس