نتنياهو يهاجم جنوب أفريقيا ما طرح أمام محكمة العدل نفاق وأكاذيب

نتنياهو يهاجم جنوب أفريقيا: ما طُرح أمام محكمة العدل نفاق وأكاذيب

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 11-01-2024 م الساعة 09:14:14 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1963965.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء الخميس، دولة جنوب أفريقيا، بعد دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بلاهاي، مدعياً أنه "تم تقديم نفاق وأكاذيب" إلى المحكمة التابعة للأمم المتحدة.

وأضاف نتنياهو في مقطع مسجل نشره على صفحته في موقع التواصل "إكس"، أن اتهام جنوب أفريقيا لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة "لا يمكن أن يحدث إلا في عالم مقلوب رأساً على عقب".

وفي أول رد على الدعوى، قال نتنياهو إنّ "إسرائيل متهمة بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية، بينما تحارب إبادة شعبها، إننا نحارب الإرهابيين، ونحارب الأكاذيب، واليوم نرى مرة أخرى عالماً مقلوباً"، وفق تعبيره.

وتساءل: "أين كانت جنوب أفريقيا حينما قتل شركاء حماس ملايين الأبرياء في سورية واليمن؟"، معتبراً أن "النفاق الذي يصيب جنوب أفريقيا صارخ"، على حد زعمه.

وتابع: "سنواصل محاربة الإرهابيين، وسنواصل صدّ الأكاذيب، وسنواصل الحفاظ على حقنا في الدفاع عن أنفسنا وتأمين مستقبلنا؛ حتى النصر المطلق".

وقبل ذلك هاجمت وزارة الخارجية الإسرائيلية موقف جنوب أفريقيا، معتبرة أنها "الذراع القانونية لمنظمة حماس الإرهابية"، وقالت في تصريح مكتوب: "لقد شهدنا اليوم واحداً من أعظم مظاهر النفاق في التاريخ، مصحوباً بسلسلة من الادعاءات الكاذبة التي لا أساس لها من الصحة".

وزعمت الوزارة أن جنوب أفريقيا "التي تعمل كذراع قانونية لحركة حماس، شوهت تماماً الواقع في غزة بعد مذبحة 7 أكتوبر/تشرين الأول"، في إشارة إلى عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية رداً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته.

وفي وقت سابق الخميس، بدأت محكمة العدل الدولية، الاستماع إلى مرافعة جنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، على أن تستمع غداً الجمعة إلى مرافعة إسرائيل.

في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تقدمت جنوب أفريقيا بدعوى من 84 صفحة، تعرض خلالها دلائل على انتهاك إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، لالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتورطها بـ"ارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وكانت إسرائيل قد وافقت على المثول أمام المحكمة، بذريعة أنها تريد "دحض" ما وصفتها بالاتهامات "السخيفة التي تفتقر إلى أي أساس واقعي أو قانوني".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 يشنّ الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى الخميس، "23469 شهيداً و59604 مصابين، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

(الأناضول، رويترز، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: نتنياهو يهاجم جنوب أفريقيا: ما طُرح أمام محكمة العدل نفاق وأكاذيب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بعد إصابة زوجة بشار الأسد به ما هو مرض الابيضاض النقوي الحاد

بعد إصابة زوجة بشار الأسد به ما هو مرض الابيضاض النقوي الحاد

منذُ 57 دقائق

وقالت رئاسة النظام السوري في بيان عبر منصة فيسبوك بعد ظهور عدة أعراض وعلامات سريرية مرضية تبعتها سلسلة من الفحوصات...

توني كروس يعلن عن موعد اعتزاله كرة القدم

توني كروس يعلن عن موعد اعتزاله كرة القدم

منذُ 57 دقائق

ينهي توني كروس مسيرته الكروية بعد بطولة أمم أوروبا يورو 2024 هذا الصيف حسبما قال لاعب ريال مدريد الإسباني ومنتخب ألمانيا...

الكشف عن تفاصيل الاستعداد لنهائي كأس أمير قطر

الكشف عن تفاصيل الاستعداد لنهائي كأس أمير قطر

منذُ 1 ساعة

كشفت اللجنة المنظمة لبطولة كأس أمير قطر لكرة القدم 2024 عن تفاصيل الاستعدادات الخاصة لتنظيم المباراة النهائية التي ستجمع...

الطرقات تبتلع ضحاياها مجددا شاب ضحية حادث سير مروع في لحج صورة

الطرقات تبتلع ضحاياها مجددا شاب ضحية حادث سير مروع في لحج صورة

منذُ 1 ساعة

لقي شاب حتفه في حادث سير مروع وقع في منطقة خور عميرة بمحافظة لحج اليوم ووفقا لمصادر محلية فقد توفي الشاب هاني علي البدوي...

الزبيدي بذكرى الوحدة ماضون لإستعادة دولتنا الجنوبية المستقلة كاملة السيادة
الزبيدي بذكرى الوحدة ماضون لإستعادة دولتنا الجنوبية المستقلة كاملة الس...
منذُ 1 ساعة

تعهد رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي اليوم الثلاثاء بمواصلة الجهود الهادفة لتحقيق الإنفصال واستعادة الدولة...

محافظ لحج حل القضية الجنوبية لن يكون بالتطبيع مع إسرائيل
محافظ لحج حل القضية الجنوبية لن يكون بالتطبيع مع إسرائيل
منذُ 1 ساعة

لحج وكالة الصحافة اليمنية   قال محافظ محافظة لحج إن التاريخ لن يرحم كل من تواطأ مع الغزاة والمحتلين لتنفيذ أجندات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

شحنات النفط في خطر ارتفاع مياه البحر يهدد أمن الطاقة
قادة طلبت المحكمة الجنائية الدولية اعتقالهم لكنهم طلقاء
استشهاد حكم فلسطيني دولي وعائلته بقصف جوي إسرائيلي
بوتشيتينو والنحس منذ 2013 نهائي الرابطة كبوة جديدة في إنكلترا