وزير الزراعة الدولة لا تدخر جهدا في سبيل توفير الأمن الغذائي للمواطنين

وزير الزراعة: الدولة لا تدخر جهدًا في سبيل توفير الأمن الغذائي للمواطنين

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 12-01-2024 م الساعة 11:08:28 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1964636.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : الكلمة نيوز

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السيد القصير أن الدولة لا تدخر جهدا فى سبيل توفير الأمن الغذائى للمواطنين بأقل سعر وأفضل جودة، مشيرا إلى الاهتمام الكبير بالمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح.

وقال وزير الزراعة، اليوم الجمعة، إن القطاع الزراعي شهد نهضة غير مسبوقة، تستهدف تحقيق تنمية متوازنة، موضحا أن ذلك يتمثل في زيادة الاستثمارات الحكومية الموجهة للقطاع الزراعي، وتنفيذ العديد من المشروعات الزراعية القومية الكبرى، علاوة على المتابعة المستمرة للقيادة السياسية للأداء في قطاع الزراعة وتهيئة مناخ الاستثمار فيه.

وتابع أن مصر حققت اكتفاء ذاتيا في العديد من المحاصيل منها الخضر والفاكهة وبعض السلع الأخرى، مع وجود فائض للتصدير، فضلا عن تضييق الفجوة الإنتاجية لمحاصيل أخرى مثل القمح والذرة والفول وغيرها، من خلال الإنتاجية المحققة من المشروعات، نتيجة زيادة الرقعة الزراعية والإنتاجية، في ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن تكون الأولوية لمشروعات التوسع في الأراضي الزراعية الجديدة للمحاصيل الاستراتيجية، مع تدعيمها بمشروعات وتجمعات زراعية متكاملة تشمل الأنشطة الحيوانية والداجنة والسمكية والتصنيع الزراعي، بما يسهم في زيادة نسبة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج القومي، لافتا إلى حدوث طفرة في الصادرات الزراعية أيضا تجاوزت 7 ملايين طن من المنتجات الزراعية خلال العام الماضي.

وأوضح أن الدولة تتبنى مشروعات التوسع الرأسي لزيادة الإنتاجية من المحاصيل الزراعية وتحسين الممارسات الزراعية واستنباط أصناف تتكيف مع التغيرات المناخية، فضلا عن زيادة الاعتماد على التقاوي المعتمدة والمحسنة، مشيرا إلى أنه تم استصلاح أكثر من 3.5 مليون فدان، إضافة إلى تنفيذ 18 تجمعا زراعيا بشبه جزيرة سيناء خلال الفترة الأخيرة.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة كثفت العمل مع شركاء التنمية الدوليين، ما نتج عنه الحصول على حجم تمويلات وصل إلى نحو 350 مليون دولار لمشروعات تنموية ومساعدات فنية لقطاع الزراعة، خاصة لصغار المزارعين بجميع محافظات الجمهورية، وإلى توفير أكثر من 40 مليار جنيه دعما لمنظومة الأسمدة خلال ثلاث سنوات، فضلا عن تفعيل منظومة الزراعة التعاقدية في ثمانية محاصيل زراعية للمرة الأولى.

وفيما يتعلق بقطاع الثروة الحيوانية، أكد وزير الزراعة أنه تم تنفيذ برامج ومشروعات قومية لدعم صغار المزارعين والمربين لزيادة الإنتاج المحلي وسد الفجوة من اللحوم الحمراء وتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج، لافتا إلى أن الوزارة نفذت استراتيجية واضحة لتنمية الثروة الحيوانية تعتمد على إنشاء قاعدة بيانات، والتوسع في المشروع القومي للبتلو، وتبني سياسة تحسين السلالات ورفع مستوى إنتاجية السلالات المصرية، وتوفير الرعاية البيطرية اللازمة، للحفاظ على الصحة الحيوانية، فضلا عن تطوير مراكز تجميع الألبان.

مشاركة الخبر: وزير الزراعة: الدولة لا تدخر جهدًا في سبيل توفير الأمن الغذائي للمواطنين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

انتصار السيسي كل عام وأقباط مصر جميعا بخير وسلام

انتصار السيسي كل عام وأقباط مصر جميعا بخير وسلام

منذُ 25 دقائق

هنأت السيدة انتصار السيسي أقباط مصر بعيد القيامة المجيد عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك وكتبت خلال منشور لها منذ قليل كل...

حزن يخيم على مسيحيي غزة بعيد الفصح صوت القصف يعلو ترانيم الكنائس

حزن يخيم على مسيحيي غزة بعيد الفصح صوت القصف يعلو ترانيم الكنائس

منذُ 26 دقائق

اقتصرت احتفالات نحو 100 عائلة مسيحية في غزة على إقامة الصلوات والشعائر الدينية دون أي مظاهر...

مقتل 4 سجناء وهروب آخرين من أحد السجون في هايتي

مقتل 4 سجناء وهروب آخرين من أحد السجون في هايتي

منذُ 26 دقائق

هرب 8 سجناء من سجن في شمال هايتي وقتل الشرطة 4 آخرون خلال محاولتهم...

متلازمة الحرب ووصمة الغزي تلاحقان النازحين الفلسطينيين في مصر

متلازمة الحرب ووصمة الغزي تلاحقان النازحين الفلسطينيين في مصر

منذُ 26 دقائق

وصلت أعداد كبيرة من الفلسطينيين إلى مصر هربا من الحرب الإسرائيلية مقدمين كل مدخراتهم ومثقلين بالديون فقط من أجل النجاة...

حملة ترامب تجمع تبرعات ضخمة خلال شهر واحد فقط كم بلغت
حملة ترامب تجمع تبرعات ضخمة خلال شهر واحد فقط كم بلغت
منذُ 26 دقائق

نجح ترامب بجمع عشرات ملايين الدولارات ورغم ذلك فإن الحملة الانتخابية للرئيس جو بايدن المنتمي للحزب الديمقراطي تتفوق...

مسؤول إسرائيلي ملتزمون باقتحام رفح ولن نوقف الحرب كجزء من صفقة المحتجزين
مسؤول إسرائيلي ملتزمون باقتحام رفح ولن نوقف الحرب كجزء من صفقة المحتجز...
منذُ 31 دقائق

صرح مسؤول إسرائيلي كبير أن بلاده ملتزمة باقتحام مدينة رفح جنوبي قطاع غزة رغم كل التحذيرات الدولية الرافضة لذلك نظرا...

widgets إقراء أيضاً من الكلمة نيوز

وزير التنمية يتابع موقف تنفيذ تكليفات الوزارة في إطار برنامج تطوير الريف المصري  حياة كريمة
أسعار الخضار والفاكهة اليوم الجمعة
سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الجمعة