نواب الكنجرس يعتبرون هجوم التحالف الأمريكي على اليمن غير دستوري

نواب الكنجرس يعتبرون هجوم التحالف الأمريكي على اليمن “غير دستوري”

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 12-01-2024 م الساعة 03:53:51 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1964855.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : وكالة الصحافة اليمنية
متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

شكَّك نواب في الكونغرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في دستورية الهجوم الأمريكي على اليمن خلال الساعات الأولى من الجمعة 12 يناير 202. وقالت عايدة شافيز في موقع Just Foreign Policy، “إنه لأمر رائع أن نرى معارضة الحزبين (الجمهوري والديمقراطي) لهذا الأمر، ومعارضة من اليسار التقدمي واليمين الشعبوي في الوقت نفسه”، و”من المروع أن إدارة بايدن بدلاً من أن تعمل على وقف جرائم الحرب الإسرائيلية، اختارت أن تُلحق مزيداً من الضرر بسمعتِنا العالمية ونظامِنا الدستوري بالزحف نحو صراع آخر لا شرعية له، في اليمن”. فيما تصدَّر النواب الديمقراطيون التقدميون في الكونغرس تصريحات التشكيك في دستورية هجوم بايدن، لكن نواباً ديمقراطيين محسوبين على تيارات أكثر توسطاً، وطائفة من النواب الجمهوريين سرعان ما شرعوا في انتقاد الهجوم أيضاً. نشرت رشيدة طليب، النائبة الديمقراطية عن ولاية ميتشغان، تغريدة على موقع إكس، قالت فيها: “خالف رئيس الولايات المتحدة المادة الأولى من الدستور بشنِّه غارات جوية في اليمن من دون موافقة الكونغرس، لقد سئم الشعب الأمريكي حالة الحرب التي لا تنتهي”.

.@POTUS is violating Article I of the Constitution by carrying out airstrikes in Yemen without congressional approval. The American people are tired of endless war.

— Congresswoman Rashida Tlaib (@RepRashida) January 12, 2024

 

فيما قال النائب الديمقراطي رو خانا: “كان يتعيَّن على الرئيس أن يعرض الأمر على الكونغرس قبل أن يهاجم الحوثيين في اليمن ويشركنا في صراع آخر في الشرق الأوسط. هذا ما تنص عليه المادة الأولى من الدستور الأمريكي. وهذا ما سأطالب به، سواء أكان الرئيس في البيت الأبيض ديمقراطياً أم جمهورياً”. وأوضح رو خانا رأيه في تغريدة أخرى بالقول: إن”البند (2ج) من قانون صلاحيات الحرب في الدستور واضح المضمون: لا يجوز لرئيس الولايات المتحدة إدخال أمريكا في نزاع عسكري إلا بعد الحصول على موافقة الكونغرس، أو في حالة الطوارئ الوطنية التي يستدعيها تعرض الولايات المتحدة لخطر هجوم وشيك. ولا يكفي إبلاغ الكونغرس، إنها ضربة عسكرية انتقامية وهجومية”.

Section 2C of the War Powers Act is clear: POTUS may only introduce the U.S. into hostilities after Congressional authorization or in a national emergency when the U.S. is under imminent attack. Reporting is not a substitute. This is a retaliatory, offensive strike.

— Ro Khanna (@RoKhanna) January 12, 2024

النائبة الديمقراطية باربرا لي بدورها كتبت: “لهذا السبب دعوت إلى وقف مبكر لإطلاق النار. ولهذا السبب صوَّتُّ بعدم الموافقة على شنِّ الحرب في العراق”، “العنف لا يولد إلا مزيداً من العنف. علينا أن نوقف إطلاق النار الآن لئلا يتفاقم العنف إلى تصعيد مهلك وكارثي وباهظ الأثمان  في المنطقة”. أبدى نواب جمهوريون تأييدهم لما قاله النائب الديمقراطي رو خانا، فقال السيناتور الجمهوري مايك لي: “أنا أتفق تماماً مع ما قاله رو خانا. ومن المهم أن تلتزم بالدستور، بصرف النظر عن الانتماء الحزبي”. وقال النائب الجمهوري توماس ماسي: “الكونغرس هو الجهة الوحيدة التي لديها سلطة الحرب”، و”ينبغي لي هنا أن أثني على النائب رو خانا لتمسُّكه بالمبادئ المتفق عليها، إذ قلما تجد أحداً يدلي بمثل هذه التصريحات ورئيسٌ من حزبه يتولى الرئاسة في البيت الأبيض”.

Only Congress has the power to declare war. I have to give credit to @RepRoKhanna here for sticking to his principles, as very few are willing to make this statement while their party is in the White House. https://t.co/kD95sII05J

— Thomas Massie (@RepThomasMassie) January 12, 2024

فيما قالت النائبة الجمهورية اليمينية المتطرفة مارغوري تايلور غرين: “كان على الرئيس أن يأتي إلى الكونغرس للاستئذان قبل الذهاب إلى الحرب. لا يجوز لبايدن أن يقرر وحده قصف اليمن”. في المقابل، أعرب عدة نواب في الكونغرس عن تأييدهم الشديد للضربات الأمريكية في اليمن، لا سيما النواب الجمهوريين الذين طالبوا مراراً بمواجهة عسكرية أوسع نطاقاً لإيران وحلفائها.

مشاركة الخبر: نواب الكنجرس يعتبرون هجوم التحالف الأمريكي على اليمن “غير دستوري” على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

في يوم عيدهم أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن

في يوم عيدهم أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن

منذُ 50 دقائق

في يوم عيدهم أوضاع معيشية صعبة يعيشها عمال...

غزة ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90

غزة ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90

منذُ 50 دقائق

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة الأربعاء ارتفاع نسبة البطالة في القطاع إلى 75 مع زيادة الفقر إلى أكثر من...

أرتيتا وغوارديولا يحققان أرقاما قياسية بالبريميرليغ

أرتيتا وغوارديولا يحققان أرقاما قياسية بالبريميرليغ

منذُ 51 دقائق

حقق جوسيب غوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي وميكيل أرتيتا مدرب أرسنال بعض الأرقام القياسية في الوقت الذي...

قيادي بحماس لـعربي21 أبلغنا الوسطاء بملاحظاتنا على ورقة الاحتلال وننتظر الرد

قيادي بحماس لـعربي21 أبلغنا الوسطاء بملاحظاتنا على ورقة الاحتلال وننتظ...

منذُ 51 دقائق

حماس أبلغت الوسطاء وجوب أن يتضمن الاتفاق التزاما واضحا بأن نهاية مراحل الاتفاق تعني نهاية العدوان بشكل شامل...

أمطار وسيول عارمة تغمر طرقات السعودية والإمارات تعلن حالة التأهب شاهد
أمطار وسيول عارمة تغمر طرقات السعودية والإمارات تعلن حالة التأهب شاهد
منذُ 51 دقائق

وثقت مقاطع مصورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي لحظات اجتياح السيول عددا كبيرا من الشوارع في مناطق عديدة من...

خلال لقائه نتنياهو بلينكن يجدد رفض واشنطن لاجتياح رفح
خلال لقائه نتنياهو بلينكن يجدد رفض واشنطن لاجتياح رفح
منذُ 51 دقائق

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن بلينكن الذي وصل إلى تل أبيب مساء الثلاثاء قادما من الأردن والسعودية أخبر نتنياهو خلال...

widgets إقراء أيضاً من وكالة الصحافة اليمنية

ليفاندوفسكي يرفض عرضا خياليا من الدوري السعودي
تحطم طائرة أمريكية من طراز إف – 16
عاجل| ممثل المقاومة الإسلامية حماس في اليمن معاذ أبو شمالة بالرغم من شراسة المعركة في قطاع غزة إلا أن المجاهدين يتصدون للعدو بكل قوة
غوتيريش يدعو إلى تحقيق مستقل في مقابر غزة الجماعية ويحذر من خطورة الهجوم على رفح