مديرية مناخة في صنعاء  مبادرات مجتمعية تلامس واقع المجتمع

مديرية مناخة في صنعاء .. مبادرات مجتمعية تلامس واقع المجتمع

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 12-01-2024 م الساعة 05:27:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1965065.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : وكالة سبأ نت - محلية

صنعاء ـ سبأ : علي العاقل

اتسع نطاق المبادرات المجتمعية في محافظة صنعاء في تنفيذ المشاريع التنموية والخدمية التي لطالما مثلت حلماً للمواطنين خلال الفترات السابقة، وشكلت عقبة كأداء أمام تنفيذها، ما ضاعف من معاناة المواطنين اليومية، سيما مشاريع الطرق والمياه.

وشهدت مديرية مناخة، نشاطاً مكثفاً في تنفيذ المبادرات المجتمعية، خاصة في مجال الطرق، من أعمال شق، وتوسعة، وإعادة تأهيل، وبوجه خاص التي جرفتها السيول خلال مواسم الأمطار.

وحققت المبادرات المجتمعية نتائج إيجابية تمثلت في رفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية المبادرات في تطوير وتحسين مستوى تنفيذ المشاريع التنموية والخدمية، والاستفادة من الدعم المقدم من قيادة السلطة المحلية بالمحافظة في هذا الجانب.

وكان لمشاريع المبادرات الأثر الواضح في تشجيع المجتمع على تبني مشاريع مهمة وتقديم الدعم لتنفيذها، أسهمت في تنمية وبناء قدرات أعضاء جمعيات العزل التعاونية والخيرية في المجالات الخدمية والتنموية.

مديرية مناخة كغيرها من مديريات المحافظة، عانت قراها البعيدة على مدى الأعوام الماضية من صعوبات وعوائق في وصول الاحتياجات الأساسية للمواطنين نتيجة عدم وجود طرق.

وخلال سنوات العدوان والحصار على الشعب اليمني، جسّد أبناء مديرية مناخة أنموذجاً في الصمود واستطاعوا بمساندة السلطة المحلية والجمعيات التعاونية والتنموية، تسخير الإمكانيات في الحد من المعاناة وتوفير الاحتياجات الخدمية والأساسية للمجتمع.

وأصبح أبناء مناخة فرساناً في ميادين العمل والتغلب على معاناتهم وخوضهم غمار التحدي بقوة وعزيمة كما جعلوا من الجبال الشامخة والصلبة ممرات آمنة وشريان حياة لنقل احتياجاتهم وصنعوا من الصخور الصماء أحجاراً بأشكال هندسية تم بها رصف الجدران وبعض منها لرصف الطرق في مختلف عزل المديرية.

وعكست، المبادرات المجتمعية التي تترجم توجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى، مبادئ التلاحم المجتمعي في المديرية وكان لها الدور البارز في تعزيز روابط الأخوة والتعاون بين أفراد المجتمع والقيادات الحكومية، لتنفيذ مشاريع تصب في خدمة المجتمع.

ورسمت المبادرات المجتمعية بسمة أمل في حياة المجتمع المحروم من الخدمات الأساسية، وتحققت بعد أن كانت محجوبة عن أنظارهم لعقود، وساهمت في تشجيع المجتمع على تبني مشاريع حيوية وتقديم الدعم اللازم لتنفيذها.

ففي عزلة لهاب، نفذ فرسان التنمية بمشاركة الأهالي مبادرة مجتمعية تمثلت بشق وقطع الأحجار وبناء جدران ساندة، بطول سبعة كيلو مترات، وعرض خمسة أمتار، بتكلفة 86 مليوناً و480 ألف ريال، منها مبادرة مجتمعة بـ36 مليوناً و800 ألف ريال، منها 20 مليون ريال قدمتها السلطة المحلية في المحافظة دعماً ضمن المرحلة الأولى.

يستفيد من الطريق الذي يعتبر رابطاً بين محافظة صنعاء ومحافظات ريمة والحديدة وذمار، أكثر من ألفين و520 مواطناً من سكان لهاب الأسفل ولهاب الأعلى.

في حين ينفذ أهالي عزلة دعوة بمربع بني إسماعيل، بمشاركة فرسان التنمية في المديرية، مبادرة مجتمعية، في قطع صخور صلبة لرصف طريق بطول 10 كيلو مترات وعرض أربعة أمتار بتكلفة أربعة ملايين ريال.

وفي عزلة حصبان، يتم تنفيذ مبادرة شق طريق العبرات، بطول ثلاثة كيلومترات وعرض خمسة أمتار، يستفيد منه 646 مواطناً من القرى المجاورة، بمساهمة مجتمعية، اثنين مليون و500 ألف ريال، كما يتم تنفيذ مبادرة مجتمعية تتمثل في أعمال مسح وقطع الأحجار وتسوية وإصلاح طريق قسم الدار بعزلة بني حسن وحسين بمربع بني إسماعيل بطول خمسة كيلو مترات وعرض أربعة أمتار، بتكلفة أربعة مليون ريال، يستفيد منه 273 مواطناً.

وفي منطقة بني المدعي، عزلة بني خطاب - تنفذ مبادرة مجتمعية لقطع الأحجار ورصف طريق بطول خمسة كيلو مترات وعرض أربعة أمتار، بتكلفة 25 مليوناً و500 ألف ريال، يستفيد منه أكثر من 476 نسمة من قرى وعزل المنطقة.

فيما ينفذ أهالي بيت زايد في مدينة مناخة والشرقي، مبادرة مجتمعية تمثلت بتوسعة ومسح طريق بطول ستة كيلو مترات وشق جديد بطول 300 متر، بمساهمة مجتمعية تبلغ 12 مليون ريال، يستفيد منه 1074 نسمة.

وتتواصل جهود المجتمع المحلي في المديرية، حيث يتم تنفيذ بعزلة حصبان، مبادرة مجتمعية في شق طريق بيت السلامي بطول خمسة كيلو مترات وعرض خمسة أمتار بتكلفة 17 مليون ريال، يستفيد منه 1700 نسمة.

وينفذ فرسان التنمية وأهالي عزلة بني إسماعيل، مبادرة شق ومسح وتوسعة طريق شواثة سردد، بطول ثمانية كيلومترات و300 متر وعرض خمسة أمتار، بتكلفة 46 مليوناً و471 ألف ريال، ويستفيد منه أكثر من ألف و60 نسمة.

كما تُنفذ مبادرة مجتمعية لمشروع توسعة ومسح طريق البادية - حصبان - باب الجلب- دايان ، بطول خمسة كيلو مترات و300 متر وعرض خمسة أمتار، بتكلفة 29 مليوناً و530 ألف ريال، ومبادرة شق طريق "معزب السادة، القرضة، الطلوفين" بطول أربعة كيلو مترات وعرض أربعة أمتار، وطريق المعزب، عزلة لهاب وطريق الحرمة بطول خمسة كيلو مترات و500 متر، وعرض خمسة أمتار.

وفي هذا الصدد أكد محافظ صنعاء عبد الباسط الهادي، أن العام الماضي 1444ھ شهد تنفيذ مبادرات مجتمعية نوعية، في عموم مديريات المحافظة، منها مديرية مناخة التي شهد تنفيذ مبادرات في مجالي الطرق والمياه، بإشراك المجتمع المستفيد في تنفيذ المشاريع الحيوية.

وحث على توحيد الجهود لتحقيق الإنجازات والتغلب على وعورة الطبيعة وتذليلها، من خلال شق الطرق وتعبيدها والحصول على مياه نظيفة.

وأشار المحافظ الهادي إلى أن هناك توجه عام لتشمل المبادرات المجتمعية قطاعات الصحة والتربية، مؤكداً أنه في حال توفرت المياه والطريق يصبح من السهل الوصول إلى المجالات الأخرى.

وأشاد باستجابة وتفاعل المجتمع وتوجهه الجاد في تنفيذ المبادرات، التي تعزز من جهود الدولة والحكومة في عملية التنمية.

بدوره ثمن مدير المديرية منير الكبسي، دعم قيادة المحافظة وحرصها على تذليل الصعوبات أمام تنفيذ المبادرات المجتمعية بما يعود بالنفع على المواطنين ويسهم في تحسين الخدمات.

وأشاد بتفاعل المجتمع بقرى وعزل المديرية وإسهامهم الإيجابي في تنفيذ وإنجاح المبادرات وتنفيذ مشاريع خدمية تسهم في تحريك عجلة التنمية، وتخفف من معاناة المجتمع.

وأوضح الكبسي، أن المديرية تشهد نشاطاً مكثفاً في تنفيذ المبادرات المجتمعية، ترجمة لتوجيهات قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى، باستنهاض المجتمع للعمل الطوعي في المجالات التنموية.

فيما أشاد أمين جمعية القطاع الغربي التعاونية الزراعية، أحمد الفقيه، بجهود أبناء المديرية وفرسان التنمية وجمعيات العزل في شق الطرق وإصلاح الأضرار الناتجة عن سيول الأمطار.

من جانبه تطرق مدير المبادرات المجتمعية بالمديرية، محمد الجوداوي، إلى دور المبادرات في تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية التي تجاوزت الكثير من الصعوبات.

في حين أكد رئيس جمعية لهاب والثلث التنموية محمد ناصر الشدادي، أهمية تحفيز المبادرين وتعزيز مساهمات المجتمع في تنفيذ المبادرات المجتمعية بما يسهم في إنجاح التنمية المحلية، مبيناً أن العديد من الطرق كانت حلماً لأبناء العزل خلال العقود الماضية.

بدورهم أكد المبادرون من الأهالي وفرسان التنمية، مواصلة تنفيذ المبادرات المجتمعية بتكاتف جهود الجميع، وإحياء قيّم التكافل وتشجيع المجتمع على توفير احتياجاته الخدمية بسواعد أبنائه ومشاركتهم في إنجاز المشاريع الحيوية.

وتتواصل المبادرات المجتمعية في مديرية مناخة لتنفيذ مشاريع خدمية تخدم المجتمع وتخفف من معاناتهم في ظل ما يمر به الوطن من عدوان وحصار.

مشاركة الخبر: مديرية مناخة في صنعاء .. مبادرات مجتمعية تلامس واقع المجتمع على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

28 يونيو موعد إعلان جوائز الدولة لعام 2024

28 يونيو موعد إعلان جوائز الدولة لعام 2024

منذُ 1 ساعة

حدد المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي موعد إعلان جوائز الدولة لعام 2024 حيث من المقرر أن يكون فى نهاية شهر...

ذاكرة اليوم استرداد أنطاكية من الصليبيين وميلاد يوسف إدريس

ذاكرة اليوم استرداد أنطاكية من الصليبيين وميلاد يوسف إدريس

منذُ 1 ساعة

وقعت فى يوم 18 مايو العديد من الأحداث المهمة التى غيرت خريطة العالم حيث ولد فى مثل هذا اليوم العديد من نجوم الفن والسياسة...

مؤشرات خطيرة تظهر على كبار السن في الطقس الحار تتطلب المساعدة الطبية

مؤشرات خطيرة تظهر على كبار السن في الطقس الحار تتطلب المساعدة الطبية

منذُ 1 ساعة

بعض الفئات تكون معرضة للخطر أكثر من غيرها عند التغيرات الجوية السريعة والمفاجئة ولعل كبار السن والمسنينن هم الفئة التي...

الرئيس السيسى يهنئ نظيره التشادى إدريس ديبى على فوزه في الانتخابات الرئاسية

الرئيس السيسى يهنئ نظيره التشادى إدريس ديبى على فوزه في الانتخابات الر...

منذُ 1 ساعة

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى اتصالا هاتفيا بالرئيس التشادي محمد إدريس ديبي وجه خلاله الرئيس التهنئة للرئيس ديبي على...

أمين عام شعبة المصدرين الاستراتيجية تقلل الاحتياج إلى العملة الصعبة للاستيراد وتقلل العجز في الميزان التجاري للدولة
أمين عام شعبة المصدرين الاستراتيجية تقلل الاحتياج إلى العملة الصعبة لل...
منذُ 1 ساعة

قال أحمد زكي امين عام شعبة المصدرين بالغرفة التجارية بالقاهرة ورئيس لجنة الشؤون الافريقية بشعبة المصدرين إن اتجاه...

افتتاح المقر الرئيسي لبنك أبوظبي التجاري مصر بالقاهرة الجديدة
افتتاح المقر الرئيسي لبنك أبوظبي التجاري مصر بالقاهرة الجديدة
منذُ 1 ساعة

احتفل بنك أبوظبي التجاري مصر بافتتاح مقره الرئيسي الجديد الكائن بالقاهرة الجديدة وذلك في حضور قيادات البنك وعلى رأسهم...

widgets إقراء أيضاً من وكالة سبأ نت - محلية

شركة الغاز تؤكد استمرارها في تزويد المواطنين بمادة الغاز المنزلي
الرئيس المشاط العدوان الأمريكي الصهيوني والبريطاني غير المبرر على اليمن انتهاك لكل القوانين وسيدفع الثمن باهضا
مسيرة حاشدة في دمت بالضالع نصرة للشعب والمقاومة الفلسطينية
مناقشة آلية الارتقاء بالعمل القضائي في حجة