حزب التجمع الوطني للإصلاح وحركات عربية أخرى تدين الضربات الأمريكية البريطانية ضد الحوثيين وتصفها بـالعدوان

حزب التجمع الوطني للإصلاح وحركات عربية أخرى ”تدين” الضربات الأمريكية البريطانية ضد الحوثيين وتصفها بـ”العدوان”

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 13-01-2024 م الساعة 02:03:58 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1965631.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

طالبت مواقف عربية رسمية، الجمعة، بوقف التصعيد في المنطقة إثر غارات أمريكية بريطانية استهدفت مواقع تابعة لجماعة الحوثي الموالية لإيران في اليمن.

فيما استنكرت سلطنة عمان تلك الغارات في بيان رسمي، وأدانها العراق رسميا، فضلا عن إدانات مماثلة أصدرتها منظمات وحركات في عدة دول عربية، بينها حركتي حماس والجهاد الفلسطينيتين، وحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، وحزب التجمع الوطني للإصلاح، الموريتاني المعارض. وفق وكالة الأناضول.

والجمعة، أفاد البيت الأبيض في بيان مشترك لـ 10 دول، بأنه "ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

على مستوى الحركات العربية، أدانت حركتي حماس والجهاد الفلسطينيتين، الضربات الأمريكية والبريطانية على مواقع الحوثيين، ووصفتها بالعدوان السافر على اليمن، محملة واشنطن ولندن مسؤولية تداعيات ذلك على أمن المنطقة.

في حين ندد أمين عام حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، في بيان، بالهجوم على الحوثيين ووصفه بـ "العدوان والاعتداء السافر الذي لا مبرر له".

في سياق متصل، أدان حزب التجمع الوطني للإصلاح، الموريتاني المعارض، في بيان، الغارات ذاتها، داعيا "المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته في وقف الغطرسة الأمريكية البريطانية".

يذكر أن البيان المشترك الذي نشره البيت الأبيض بشأن الغارات صدر باسم حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية.

قلق عربي ومطالب بوقف التصعيد

على مستوى الدول، قالت السعودية في بيان للخارجية، إنها "تتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرض لها عدد من المواقع في اليمن".

وأكدت "أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة فيها مطلبا دوليا لمساسها بمصالح العالم أجمع"، داعية إلى "ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث".

كما قالت الخارجية الإماراتية، في بيان، إن بلادها "تعرب عن قلقها البالغ من تداعيات الاعتداءات على الملاحة البحرية في منطقة باب المندب والبحر الأحمر".

وشددت على "أهمية الحفاظ على أمن المنطقة ومصالح دولها وشعوبها ضمن أطر القوانين والأعراف الدولية".

كما ذكرت الكويت في بيان للخارجية، أنها "تتابع بقلق واهتمام بالغين تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر إثر الهجمات التي شُنّت فجر اليوم واستهدفت مواقع في اليمن".

وأكدت "أهمية حفظ الأمن والاستقرار بمنطقة البحر الأحمر وتأمين حرية الملاحة في كافة الممرات المائية الحيوية (..) وأهمية خفض التصعيد وبشكل فوري وتغليب صوت العقل درءاً لأي أخطار قد تهدد حرية الملاحة في المنطقة التي تعتمد عليها معظم دول العالم".

فيما قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، لوكالة الأنباء الرسمية الأردنية، إن المملكة "تتابع بقلق تطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر، وانعكاسات ذلك على الأمن الإقليمي بشكل عام".

وأضاف أن ذلك "يؤكد ترابط استقرار المنطقة وأمنها، الذي يشكل العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة وغطرسة إسرائيل وانتهاكاتها لحقوق الفلسطينيين التهديد الأكبر له".

فيما أعربت مصر، في بيان للخارجية عن "عن قلقها البالغ على إثر تصاعد العمليات العسكرية في منطقة البحر الأحمر، والغارات الجوية التي تم توجيهها لعدد من المناطق داخل اليمن".

ودعت إلى "ضرورة تكاتف الجهود الدولية والإقليمية من أجل خفض حدة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، بما في ذلك أمن الملاحة في البحر الأحمر".

وأكدت "حتمية الوقف الشامل لإطلاق النار وإنهاء الحرب القائمة ضد المدنيين الفلسطينيين، لتجنيب المنطقة المزيد من عوامل عدم الاستقرار والصراعات والتهديد للسلم والأمن الدوليين".

استنكار عماني وإدانة عراقية
وقالت سلطنة عمان في بيان، إنها "تتابع وبقلق بالغ تطورات القصف الأمريكي البريطاني الذي طال عدة مدن في الجمهورية اليمنية الشقيقة".

وأضافت أنها "لا يمكنها إلا أن تستنكر اللجوء لهذا العمل العسكري من قبل دول صديقة، بينما تتمادى إسرائيل في قصفها وحربها الغاشمة وحصارها لقطاع غزة دون حساب أو عقاب".

وأكدت مسقط في البيان ذاته أنها "حذرت مرارا من توسع دائرة الصراع والمواجهة في المنطقة نتيجة للعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية المحتلة"، مناشدة "جميع الأطراف لوقف التصعيد والعمليات العسكرية".

فيما غرد وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، على منصة إكس، قائلا: "نشعر بقلق بالغ إزاء الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على أهداف في اليمن. وهذا يتعارض مع توصياتنا، ويزيد من خطورة الوضع".

وأضاف البوسعيدي: "أحث جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس والتركيز على وقف إطلاق النار في غزة الآن".

كما قالت وزارة الخارجية العراقية، في بيان: "نؤكد وجوب الحفاظ على حرية الملاحة في المياه الدولية، وندين العدوان على اليمن وسيادته، ونرى أن توسيع دائرة الاستهدافات لا يمثل حلاً للمشكلة، وإنما سيدفع لاتساع نطاق الحرب".

وأكدت أن "الحلّ يكمن في أن يمارس مجلس الأمن الدولي مسؤولياته، وأن يصدر قراراً يوقف فيه الحرب العدوانية والوحشية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة"...للمزيد..

مشاركة الخبر: حزب التجمع الوطني للإصلاح وحركات عربية أخرى ”تدين” الضربات الأمريكية البريطانية ضد الحوثيين وتصفها بـ”العدوان” على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صحيفة ألمانية تكشف سبب فشل المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا عام 2022

صحيفة ألمانية تكشف سبب فشل المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا عام 2022

منذُ 56 دقائق

قالت وكالة تاس الروسية للأنباء إن سبب فشل المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا في إسطنبول عام 2022 كان رفض كييف منح اللغة الروسية ...

عباس يصل الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي وغزة ضمن النقاشات

عباس يصل الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي وغزة ضمن النقاشات

منذُ 56 دقائق

وصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عصر السبت إلى العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في أعمال الاجتماع الخاص للمنتدى...

العراق يقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وواشنطن غير راضية

العراق يقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وواشنطن غير راضية

منذُ 1 ساعة

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن قانونا أقره البرلمان العراقي اليوم السبت لتجريم العلاقات المثلية يهدد حقوق الإنسان...

أكسيوس المقترج الجديد يتضمن استجابة للعديد من مطالب حماس مثل الاستعداد للعودة الكاملة للنازحين إلى منازلهم في شمال غزة

أكسيوس المقترج الجديد يتضمن استجابة للعديد من مطالب حماس مثل الاستعداد...

منذُ 1 ساعة

أكسيوس المقترج الجديد يتضمن استجابة للعديد من مطالب حماس مثل الاستعداد للعودة الكاملة للنازحين إلى منازلهم في شمال...

أكسيوس الاقتراح الإسرائيلي الجديد للصفقة يتضمن الاستعداد لمناقشة استعادة الهدوء المستدام في غزة بعد إطلاق أولي لمحتجزين
أكسيوس الاقتراح الإسرائيلي الجديد للصفقة يتضمن الاستعداد لمناقشة استعا...
منذُ 1 ساعة

أكسيوس الاقتراح الإسرائيلي الجديد للصفقة يتضمن الاستعداد لمناقشة استعادة الهدوء المستدام في غزة بعد إطلاق أولي...

شرارة الاحتجاجات الطلابية من أجل غزة تصل إلى كندا
شرارة الاحتجاجات الطلابية من أجل غزة تصل إلى كندا
منذُ 1 ساعة

اتسعت شرارة الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة لتصل إلى جامعة ماكغيل إحدى الجامعات الرائدة في كندا تعبيرا عن...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

هل يجوز تغميض العينين أثناء الصلاة وفي الدعاء بقصد الخشوع شاهد الجواب
ضاحي خلفان يثير الجدل بتعليقه على الهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن
بتوجيهات من المحافظضبط عدد من المتلاعبين بالمشتقات النفطية بشبوة
فيديو يوثق كيف ظهر الكسوف الكلي للشمس من الفضاء