تحركات ضعيفة لمؤشرات الأسهم الأميركية في انتظار تطورات البحر الأحمر

تحركات ضعيفة لمؤشرات الأسهم الأميركية في انتظار تطورات البحر الأحمر

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 13-01-2024 م الساعة 02:08:39 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1965659.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في جلسة هادئة ترقب فيها المستثمرون تأثير التوترات في البحر الحمر على أسعار النفط وما قد يحدث من تعطل لسلاسل الإمداد، تحركت مؤشرات الأسهم الأميركية في حدود ضيقة، بينما كان لنتائج أعمال الشركات التي جرى ال عنها صباح الجمعة تأثيرات ضعيفة على الصورة الكلية.

وخلال تعاملات آخر أيام الأسبوع، الذي شهد تراجع عوائد السندات على خلفية تباطؤ ارتفاع أسعار المنتجين، خسر مؤشر داو جونز الصناعي 118 نقطة، مثلت 0.31% من قيمته، بينما ارتفع مؤشرا إس أند بي 500 وناسداك بنسبة 0.08% و0.02% على التوالي.

الأسهم الأميركية ونتائج الأعمال

وضغط سهم شركة "يونايتد هيلث" للخدمات الصحية على مؤشر داو جونز، بعد خسارته 3.4%، على الرغم من الشركة عن تحقيق أرباح وإيرادات أعلى من المتوقع للربع الرابع.

وانخفض أيضاً سهم شركة الطيران "دلتا" بنسبة 9% تقريبًا، حتى بعد تجاوز توقعات الأرباح الفصلية، بعد إلغاء الشركة، وغيرها من شركات الطيران، عدد من الرحلات، تنفيذاً لأوامر منع طائرات بوينغ من التحليق، بسبب حادث الأسبوع الماضي في إحدى طائرات خطوط طيران "ألاسكا".

كما أثر عدد كبير من البنوك الكبرى عن نتائج الأعمال في الربع الأخير من العام المنتهي على أسعار أسهمها، حيث خسر سهم "بنك أوف أميركا" نحو 1.1% بعد ه عن تراجع أرباح الربع الرابع، وتراجع سهم بنك "ويلز فارغو" بنسبة 3.3% على الرغم من تحقيق أرباح أعلى من التوقعات، بينما خسر سهم جي بي مورغان تشيس 0.7% فقط، رغم ه عن تراجع أرباحه بنسبة 15%، مقارنة بالعام السابق.

وفي الوقت نفسه، ارتفع سهم "سيتي بنك" ما يزيد قليلاً عن 1%، بعد الشركة عن خفض 10% من قوتها العاملة. وفي وقت سابق من يوم الجمعة، أعلن البنك عن خسارة فصلية بقيمة 1.8 مليار دولار، بعد الحكم عليه بعدة غرامات.

وقالت منى ماهاجان، كبيرة استراتيجيي الاستثمار في إدوارد جونز لإدارة الأصول، في لقاء مع "سي إن بي سي" الاقتصادية، إن العام الحالي سيشهد نموًا في الأرباح وزيادة في التقييم، مضيفة أن هذا العام قد يشهد توسعًا في عدد الشركات التي تشهد ارتفاعاً في أسعار الأسهم.

وأضافت: "إنه تراجع بسيط لبعض الاتجاهات القوية والارتفاعات من الربع الرابع، لكنني أعتقد أن الأسواق في وضع الانتظار والترقب للتضخم، ولكن أيضًا ما سيحدث مع موسم الأرباح... محركات عام 2024، مثل أي عام آخر".

وفي سوق الطاقة، ارتفعت أسعار النفط 1% الجمعة عند التسوية، مع تزايد عدد ناقلات النفط التي تحول مسارها عن البحر الأحمر، بعد ضربات جوية وبحرية شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا في ساعة مبكرة الجمعة على أهداف لجماعة الحوثي في اليمن، عقب شن الحوثيين هجمات على حركة الشحن البحرية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 88 سنتا بما يعادل 1.1% إلى 78.29 دولاراً للبرميل عند التسوية، وتجاوز أعلى ارتفاع خلال الجلسة ثلاثة دولارات، ليسجل البرميل أكثر من 80 دولاراً، وهو أعلى مستوى هذا العام.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 66 سنتا أو 0.9% إلى 72.68 دولاراً، ليبدد مكاسب كان قد حققها بعد ملامسة أعلى مستوى في 2024 عند 75.25 دولاراً.

وأشار محللون وخبراء في قطاع النفط إلى أنه على الرغم من التوقعات بأن يرفع تحويل مسار السفن تكلفة الشحن، ويزيد من الوقت المستغرق في نقل النفط، فإن الإمدادات لم تتأثر بعد، الأمر الذي بدد بعض المكاسب السابقة التي حققتها الأسعار.

وعلى أساس أسبوعي، انخفض برنت 0.5%، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط 1.1%.

وقالت شركات ناقلات النفط ستينا بالك وهافنيا وتورم إنها قررت جميعا وقف توجه جميع السفن إلى البحر الأحمر. لكن أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس المصرية، قال إن حركة المرور في القناة تمضي كالمعتاد في الاتجاهين، وإنه لا صحة لما تردد عن توقف الملاحة بسبب التطورات في البحر الأحمر.

وتأتي الضربات الأميركية والبريطانية ردا على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر على سفن تجارية إسرائيلية أو متجهة إلى إسرائيل لدعم المقاومة الفلسطينية، في ظل العدوان على غزة.

وأجج التصعيد مخاوف السوق بشأن تحول الحرب إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط، ما قد يؤثر على إمدادات النفط. واستولت إيران، الخميس، على ناقلة نفط تحمل خاما عراقيا، كانت متوجهة إلى تركيا، عند خليج عمان.

وقال متحدث باسم الحوثيين إنهم سيواصلون استهداف حركة الشحن المتجهة نحو إسرائيل.

مشاركة الخبر: تحركات ضعيفة لمؤشرات الأسهم الأميركية في انتظار تطورات البحر الأحمر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الخارجية الإيطالى تشيد بجهود مصر للتوصل لوقف إطلاق نار فى غزة

الخارجية الإيطالى تشيد بجهود مصر للتوصل لوقف إطلاق نار فى غزة

منذُ 56 دقائق

أشاد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالى أنطونيو تايانى بجهود الوساطة التى تقوم بها مصر للتوصل إلى وقف لإطلاق...

وزير الخارجية يجري اتصالا مع نظيره الفرنسي

وزير الخارجية يجري اتصالا مع نظيره الفرنسي

منذُ 56 دقائق

ذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية أن السيد سامح شكري أجرى...

الأمم المتحدة تعلن أحقية فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة

الأمم المتحدة تعلن أحقية فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة

منذُ 56 دقائق

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الجمعة 10 مايو 2024 قرارا بأحقية دولة فلسطين للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة...

رئيس المؤتمر يعزي محمد اللوزي بوفاة والدته

رئيس المؤتمر يعزي محمد اللوزي بوفاة والدته

منذُ 58 دقائق

بعث رئيس المؤتمر الشعبي العام الأخ صادق أمين أبو راس برقية عزاء ومواساة إلى الأستاذ محمد علي اللوزي وإخوانه في وفاة...

طوفان بشري بصنعاء مع غزة حتى النصر
طوفان بشري بصنعاء مع غزة حتى النصر
منذُ 58 دقائق

شهدت العاصمة صنعاء اليوم طوفانا بشريا في مسيرة التصعيد بالتصعيد مع غزة حتى النصر استمرارا في مساندة الشعب والمقاومة...

كيف يشرف الـشين بيت على حماية المشاركة الإسرائيلية في يورفيجن
كيف يشرف الـشين بيت على حماية المشاركة الإسرائيلية في يورفيجن
منذُ 58 دقائق

قام مدير شين بيت رونين بار بالسفر إلى السويد ووضع خطة أمن لحماية وفد الاحتلال الإسرائيلي المشارك بمن فيه المغنية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

حماس رفض إسرائيل مقترح الوسطاء من خلال ما وضعته من تعديلات عليه أعاد الأمور إلى المربع الأول
رويترز عن مصدرين أمنيين استشهاد 2 من أعضاء حماس في غارة إسرائيلية على جنوبي لبنان
كفاح فلاحات مصر رحلة يومية بين الريف والمدينة
وزير الدفاع البريطاني وجهنا للحوثيين رسالة لا لبس فيها بأن تهديد سلامة الملاحة الدولية مرفوض