الحوثيون في اليمن من التهميش إلى قوة عسكرية وازنة

الحوثيون في اليمن من التهميش إلى قوة عسكرية وازنة

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 13-01-2024 م الساعة 04:04:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1966200.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

تحديث نت/وكالات:

شنّت الولايات المتحدة وبريطانيا ليل الخميس – الجمعة ضربات جويّة ضدّ الحوثيين في اليمن، الذين انتقلوا خلال عشرة أعوام من فئة مهمّشة إلى قوة عسكرية وازنة تهدد حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر وباب المندب.

وجاءت تلك الضربات، بحسب الأميركيين، للحدّ من قدرة الحوثيين على استهداف سفن في البحر الأحمر يتهمونها بدعم إسرائيل في حربها على قطاع غزّة المحاصر، ما سلّط الضوء عليهم كقوة قادرة على التهديد في منطقة الخليج.

ويرى المحللون أن جماعة الحوثي الموالية لإيران تمتلك قدرات عسكرية وتنظيمية من شأنها تهديد أبعد من منطقة الخليج التي تعرضت لضربات انتقامية سابقة طالت خاصة المملكة العربية السعودية والإمارات.

ما وراء الخليج


يقدّر مسؤولون حكوميون يمنيون أعداد المقاتلين الحوثيين بما لا يقلّ عن 200 ألف، غالبيتهم مدربون تدريبا جيدا ومعروفون بصلابة قتالية في تضاريس اليمن الوعرة والجبلية.

وفي حين لا يمتلكون قوة نارية توازي تلك التي يتمتع بها خصومهم، فإن صواريخهم الباليستية طويلة المدى وطائراتهم المسيّرة باتت تشكّل، بفضل التكنولوجيا الإيرانية، تهديدا كبيرا للدول الخليجية الجارة الثرية والغنية بالنفط.

وخلال الأسابيع الماضية، شن الحوثيون أكثر من 25 عملية استهداف لسفن تجارية يشتبهون في أنّها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الإستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، تضامنا مع الفلسطينيين.

ووجهت 12 دولة بقيادة الولايات المتحدة تحذيرا للحوثيين من أنهم سيواجهون عواقب في حال مواصلة استهداف السفن التجارية في باب المندب والبحر الأحمر، أحد أهم الممرات المائية للتجارة العالمية.

ومضيق باب المندب هو مدخل البحر الأحمر من الجنوب ويقع بين اليمن في شبه الجزيرة العربية وجيبوتي وإريتريا على الساحل الأفريقي.

ويعد المضيق أحد أهم المسارات المائية في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرا، وخاصة النفط الخام والوقود من الخليج المتجه إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد على الساحل المصري على البحر الأحمر، بالإضافة إلى السلع المتجهة إلى آسيا، بما في ذلك النفط الروسي.

وشهد المضيق الحصار البحري الذي فرضته مصر على إسرائيل في حرب أكتوبر 1973.

ويبلغ عرض باب المندب 29 كيلومترا تقريبا في أضيق نقاطه، مما يجعل حركة الناقلات صعبة ومقتصرة على قناتين للشحنات المتجهة للبحر الأحمر والخارجة منه، تفصل بينهما جزيرة بريم.

وعبر المضيق نحو 7.80 مليون برميل يوميا من شحنات النفط الخام والوقود في أول 11 شهرا من 2023، ارتفاعا من 6.60 مليون برميل يوميا طوال 2022، وفقا لشركة تحليلات النفط فورتيكسا. ورصدت فورتيكسا عبور 27 ناقلة محملة بالخام أو الوقود يوميا في المتوسط في عام 2023، ارتفاعا من 20 في العام الماضي.

سلطة الأمر الواقع

يحظى الحوثيون بدعم من إيران، خصم السعودية الإقليمي الأكبر. ويشكلون جزءا من “محور المقاومة” الذي يضمّ الحركات المناهضة لإسرائيل في المنطقة من حركة حماس الفلسطينية مرورا بالفصائل العراقية والسورية، وصولا إلى حزب الله اللبناني.

ولطالما اعتبرت السعودية والولايات المتحدة الحوثيين “أداة” إيرانية، واتهمتا الجمهورية الإسلامية بتزويدهم بالأسلحة، وهو ما تنفيه طهران.

وقتل الآلاف من مقاتلي الحوثيين على مر السنين، ودفن معظمهم في مقابر جماعية في أنحاء متفرقة من اليمن. ويتهم مسؤولون حكوميون المتمردين بمواصلة تجنيد شباب يمنيين في الدولة الفقيرة التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليونا.

ويقول خبراء إن من خلال هم الدخول في المواجهة مع إسرائيل وحلفائها تضامنا مع الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر، اكتسب الحوثيون ظهورا بارزا وحشدوا لقاعدتهم الشعبية في اليمن والمنطقة على حد سواء.

وعلى الرغم من أن المجتمع اليمني محافظ بشكل عام، فقد سمح تقليديا بمساحة للحريات الفردية. لكن كل ذلك تغيّر مع صعود الحوثيين الذين فرضوا قواعد اجتماعية ودينية متشددة في المناطق التي يسيطرون عليها.

وفي غضون العقدين الماضيين، تحول الحوثيون من كونهم مجرد حركة دينية محلية في محافظة صعدة الشمالية في اليمن ليصبحوا سلطة الأمر الواقع التي تسيطر على العاصمة صنعاء ومعظم المحافظات الشمالية.

ويقول مراقبون إن هناك عوامل عدة ساعدتهم على الظفر بمثل هذه القوة، بما في ذلك انهيار مؤسسات الدولة والفرص التي أفرزتها التنافسات المحلية والإقليمية، إلا أن السبب الرئيس يعود في المقام الأول إلى قدرة الحوثيين على استخدام مجموعة من الهويات الدينية والسياسية والاجتماعية، ما ساعدهم على تجنيد المقاتلين، وإنزال الهزيمة بالخصوم، وبناء التحالفات المختلفة.

ويضيف المراقبون أن هذه الطريقة البرغماتية حيث كان الحوثيون يتبنون، وفق الظروف، هويات معينّة ويفضّلونها على غيرها، كانت بمثابة إستراتيجية مكّنتهم من أن يكونوا خصما صلدا وعنيدا فاق كل التوقعات التي نُسجت حولهم.

وينتمي الحوثيون إلى الأقلية الزيدية. ونشأت “حركة أنصار الله” التي تمثلهم في صعدة في التسعينات على خلفية تهميش ضد الحوثيين.

وانبثقت الحركة الحوثية من رحم الصراع المسلح مع الحكومة المركزية في اليمن، لكن جذورها العقائدية تعود إلى كونها جزءا من المذهب الزيدي، أحد امتدادات الإسلام الشيعي، الأقرب من الناحية الفقهية إلى الإسلام السني.

ويتسم المذهب الزيدي تاريخيا بطابع التمرد على الظلم والذي يعرف في أدبياته باسم “الخروج على الحاكم الظالم”، وتعود جذوره إلى ثورة زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، في الكوفة، ضد الحكم الأموي في القرن الثامن الميلادي ومقتله على يد والي الخليفة الأموي هشام بن عبدالملك.

ولعبت عوامل كثيرة ومتداخلة في تبلور الظاهرة الحوثية منها العقائدي والسياسي والتاريخي والجغرافي ومنها ما هو مطلبي يتعلق بحقوق السكان في المناطق ذات الغالبية الزيدية.

وتحولت الجماعة إلى تنظيم مسلح عام 2004 بعد أن دخلت في مواجهات عسكرية مع الحكومة اليمنية في ما عرف بحرب صعدة، وهي الحرب التي استمرت إلى عام 2010، وقتل مؤسس الجماعة حسين بدرالدين الحوثي في أولى جولاتها ليخلفه شقيقه الأصغر عبدالملك الحوثي في القيادة.

وصنفت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب جماعة الحوثيين “منظمة إرهابية” في يناير 2020، وفرضت عقوبات على 3 من قادتها، هم زعيمها عبدالملك الحوثي، بجانب القياديين فيها عبدالخالق الحوثي وعبدالله يحيى الحاكم، قبل أن تقوم إدارة خلفه جو بايدن في فبراير 2021 بإلغاء القرار.

وفي مارس 2022 صنفت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب الحوثيين جماعة إرهابية وأدرجتهم ضمن قائمة الكيانات الإرهابية على القائمة السوداء العربية لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرهابية.

مشاركة الخبر: الحوثيون في اليمن من التهميش إلى قوة عسكرية وازنة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأونروا 37 طفلا يفقدون أمهاتهم كل يوم في غزة

الأونروا 37 طفلا يفقدون أمهاتهم كل يوم في غزة

منذُ 57 دقائق

حذرت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا من أن الأوضاع في غزة مروعة مشيرة إلى أن 37 طفلا يفقدون أمهاتهم كل يوم ...

أوستن يستبعد تخطيط حماس لمهاجمة القوات الأمريكية في غزة

أوستن يستبعد تخطيط حماس لمهاجمة القوات الأمريكية في غزة

منذُ 57 دقائق

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ردا على سؤال حول إمكانية قيام حماس بمهاجمة القوات الأمريكية في غزة أنا لا أناقش...

واشنطن تعلق على انضمام أنقرة إلى دعوى الإبادة ضد الاحتلال الإسرائيلي

واشنطن تعلق على انضمام أنقرة إلى دعوى الإبادة ضد الاحتلال الإسرائيلي

منذُ 57 دقائق

أعلنت تركيا انضمامها إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل...

بيرني ساندرز الاحتجاجات الطلابية قد تكون فيتنام بايدن

بيرني ساندرز الاحتجاجات الطلابية قد تكون فيتنام بايدن

منذُ 57 دقائق

قال السيناتور الديمقراطي الأمريكي بيرني ساندرز أشعر بقلق شديد من أن بايدن يضع نفسه في موقف يؤدي فيه إلى نفور ليس الشباب...

وفد من حماس ومدير CIA إلى القاهرة لبحث ملف الهدنة في غزة
وفد من حماس ومدير CIA إلى القاهرة لبحث ملف الهدنة في غزة
منذُ 57 دقائق

تجري دولة الاحتلال وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق...

كلوب يعود للحديث عن أزمته مع صلاح لن أغير عاداتي بسببه
كلوب يعود للحديث عن أزمته مع صلاح لن أغير عاداتي بسببه
منذُ 57 دقائق

عاد المدير الفني لنادي ليفربول يورغن كلوب للحديث عن ما جرى بينه وبين لاعبه المصري محمد صلاح في مباراة وست هام يوم السبت...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

مؤسستا بصمة صفاء التنموية وشباب عدن الواعد توقعان اتفاقية شراكة وتعاون بينهما بعدن
وزير الداخلية يشارك في حفل تخرج دفعة من كلية الشرطة في دولة قطر
قطاع الحزام بمسيمير لحج يؤكد الإستعداد التام لضبط ومحاسبة من يحاولون زعزعة أمن المواطنين
رونالدو بعد تتويج ميسي الكرة الذهبية وذا بيست فقدتا المصداقية