خطة أمريكية سرية تكشف عن صفقة سعودية إسرائيلية لما بعد العدوان على غزة

خطة أمريكية سرية تكشف عن صفقة سعودية إسرائيلية لما بعد العدوان على غزة

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 13-01-2024 م الساعة 07:23:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1966438.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : وكالة الصحافة اليمنية
متابعات / وكالة الصحافة اليمنية //

 

كشف موقع “هافينغتون بوست” الأميركي أنّ المسؤول الكبير في البيت الأبيض، بريت ماكغورك، طرح سراً خطةً مثيرة للجدل لإعادة إعمار قطاع غزّة بعد انتهاء الهجوم الإسرائيلي على القطاع، وذلك على الرغم من المخاوف الجدية لدى بعض المسؤولين داخل الإدارة الأميركية من أنّ هذه الخطة ستزرع بذور عدم الاستقرار في المنطقة مستقبلاً.

 

ونقل الموقع عن ثلاثة مسؤولين أميركيين، أنّه في الأسابيع الأخيرة، كان ماكغورك يطرح على مسؤولي الأمن القومي الأميركي خطةً تقترح جدولاً زمنياً مدته 90 يوماً، لما يجب أن يحدث بمجرد انتهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزّة.

 

وأوضح المسؤولون أنّ الخطة تقول إنّه يمكن تحقيق الاستقرار في المنطقة الفلسطينية المدمرة إذا “أطلق المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون والفلسطينيون والسعوديون جهداً دبلوماسياً عاجلاً يعطي الأولوية لإقامة العلاقات الإسرائيلية السعودية”.

 

وستستخدم خطة ماكغورك حافز المساعدة لإعادة الإعمار من السعودية، وربما دول الخليج الغنية الأخرى مثل قطر والإمارات بهدف “الضغط على الفلسطينيين والإسرائيليين”، وفقاً للمسؤولين الأميركيون.

 

وضمن هذه الرؤية، يفترض ماكغورك أن “يوافق القادة الفلسطينيون على تشكيل حكومةٍ جديدة لكلٍ من قطاع غزّة والضفة الغربية”، ويخففون من انتقاداتهم لـ”إسرائيل”، في حين تقبل الأخيرة نفوذاً محدوداً في قطاع غزّة، بحسب ما كشف الموقع الأميركي.

 

وذكر تقرير الموقع أنّ ماكغورك يتولى قيادة التخطيط في واشنطن لقطاع غزّة ما بعد الحرب، موضحاً أنّ اقتراحاته تعكس سياسة إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، قبل 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أي نهج التعامل مع الفلسطينيين “كفكرةٍ لاحقة”، وذلك حسبما قال المسؤولون الثلاثة.

 

وقيّم أحد المسؤولين الأميركيين الخطة بأنّها “تُخطئ الهدف”، فيما أوضح آخر أنّ خطة ماكغورك، تتصور أن يسافر بايدن إلى المنطقة في الأشهر المقبلة في “جولة نصر، لادّعاء الفضل في صفقةٍ إسرائيلية سعودية كإجابةٍ على آلام غزة”.

 

وأشار المسؤول إلى أنّ ماكغورك عرض رؤيته في وثيقةٍ سرية للغاية تمّت مشاركتها في بعض دوائر مؤسّسة الأمن القومي في واشنطن، وأنّها تتضمن اتفاقاً أولياً يُسمى “ميثاق القدس – جدة”.

 

وذكّر الموقع الأميركي إلى أنّ ماكغورك عمل سابقاً في قضايا الشرق الأوسط في عهد الرئيس الأميركي السابق، دونالد  ترامب، مضيفاً أنّه “بغض النظر عما إذا كانت خطته قابلة للتنفيذ، فإنّ لمستشار البيت الأبيض وفريقه مصلحة واضحة في محاولة كسب الدعم لها”.

 

واعتبر أحد المسؤولين الأميركين الذين تحدّثوا لـ”هافينغتون بوست” أنّ الأمر يتعلق “بدحض نقطة الحديث القائلة إنّ كل العمل الذي قام به ماكغورك بشأن التطبيع قد ضاع بسبب غزّة”، لافتاً إلى أنّه يقدّم خطته بسبب حاجته لـ”حفظ ماء الوجه”.

مشاركة الخبر: خطة أمريكية سرية تكشف عن صفقة سعودية إسرائيلية لما بعد العدوان على غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الخميس

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الخميس

منذُ 7 دقائق

نقدم لكم أسعار الدواجن والبيض اليوم الخميس والتي شهدت تغيرات كبيرة شهدت أسعار الدواجن اليوم في الأسواق هبوطا إلى نحو 74...

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس

منذُ 7 دقائق

نقدم لكم أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس سجل سعر طن الحديد الاستثماري نحو 4264286 جنيه سجل سعر طن حديد عز اليوم...

أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس

أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس

منذُ 7 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 4808 جنيه للشراء 4818 جنيه ...

تشيلسي وتوتنهام فى ديربي ناري بالدوري الإنجليزي

تشيلسي وتوتنهام فى ديربي ناري بالدوري الإنجليزي

منذُ 7 دقائق

يستضيف تشيلسي نظيره توتنهام التاسعة والنصف مساء اليوم الخميس على إستاد ستامفورد بريدج في ديربي لندن ضمن منافسات الجولة...

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس
أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس
منذُ 7 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الخضار والفاكهة في أسواق الجملة اليوم الخميس يتراوح سعر الطماطم من 35 إلى 65 جنيه...

موعد مباراة الزمالك أمام البنك الاهلى بالدوري المصري
موعد مباراة الزمالك أمام البنك الاهلى بالدوري المصري
منذُ 7 دقائق

يستعد فريق الزمالك بقيادة البرتغالى جوزيه جوميز اليوم الخميس لمواجهة البنك الأهلى المقرر إقامتها على استاد القاهرة ضمن ...

widgets إقراء أيضاً من وكالة الصحافة اليمنية

تقرير أممي يكشف زيف ادعاءات إسرائيل بشأن الأونروا
عاجل | 6 شهداء بينهم طفلان وامرأة في قصف استهدف نازحين في خربة العدس شمالي مدينة رفح
الصين تدين بشدة مجزرة إسرائيل بحق الفلسطينيين في شارع الرشيد بغزة
انفجار الوضع داخل معسكرات الانتقالي في الضالع يخلف قتلى وجرحى وتدمير أطقم عسكرية