مهارات الكتابة الوظيفية في كتاب جديد للدكتور عمشوش

مهارات الكتابة الوظيفية في كتاب جديد للدكتور عمشوش

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 13-01-2024 م الساعة 11:03:46 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1966689.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

تقديم محمد باسنبل


بكل تأكيد د. مسعود عمشوش ليس كاتبا ثرثارا. بل أنه مؤلفٌ استوعب بحق وبشكل دقيق ما يعنيه التكثيف والتركيز والمنهج العلمي الصارم، ومختلف مقومات التأليف المناسبة لعصرنا هذا، عصر السرعة والتركيز.

وفي الحقيقة معظم كتب الأستاذ عمشوش، خريج جامعة السوربون، تتميّز بالتكثيف، ومن النادر أن نجد بين مؤلفاته التي تجاوز عددها اليوم خمسة وعشرين مؤلفا، كتابا تجاوز عدد صفحاته الثلاثمائة صفحة. ولم يقلل عدد صفحات تلك المؤلفات من مستواها العلمي، بل على العكس؛ ففي اعتقادي أن كتابا مثل (المستكشف هاري سانت جون فيلبي ورحلته إلى حضرموت)، الذي يقع في ١٤٩ صفحة، يرتقي، بفضل محتواه والمنهج العلمي الذي استخدم فيه، إلى مستوى رسالة دكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى. 

وبالنسبة للكتاب الذي بين أيدينا، (مهارات الكتابة الوظيفية)، فقد هيمن عليه كذلك أسلوب التكثيف والتركيز؛ فعلى الرغم من استيعابه لمعظم أنواع الكتابة الوظيفية التي نمارسها اليوم، واحتوائه على عدد لا بأس به من التمارين، فعدد صفحاته لم يتجاوز المائة.

ويذكر د. مسعود عمشوش، في مقدمة كتابه، أن من أهم الأسباب التي دفعته إلى تأليف هذا الكتاب: رغبته في تجاوز الاختلالات الكثيرة التي التصقت بأنظمتنا التعليمية في مختلف مستوياتها، ويرى أنها قد أدّت إلى تدني مستوى المهارات اللغوية المختلفة لدى الطلبة والموظفين والصحفيين. وللإسهام في تجاوز هذه المشكلة رأى أن يضع هذا الكتاب ليقدم فيه رؤيته لكيفية تقديم أسس سليمة لتعليم مهارات لغتنا العربية بطرق تتناسب مع متطلبات العصر، وتساعد على النهوض بمستوى تلك المهارات لدى الطلبة والموظفين والصحفيين، وذلك من خلال التركيز على تقديم مهارات الكتابة الوظيفية، واقتراح عددٍ من التمارين للتدرب عليها وصقلها والارتقاء بها.

وذكر أن هناك اليوم أنواعا عدة من الكتابة: الكتابة الإبداعية، والكتابة التقنية، والكتابة الوظيفية التي حظيت مؤخرا باهتمام كبير في مؤسسات التعليم والتدريب نظرا لحاجة المجتمع لها في مختلف الأنشطة التعليمية والمهنية، إذ أننا نستخدم الكتابة الوظيفية في المعاملات الرسمية والإدارية، والصحافة وغيرها من الشؤون العامة والخاصة.

وقد ركز د. عمشوش في هذا الكتاب على تقديم مهارات كتابة التلخيص والمحاضرات والمقالات والأبحاث العلمية والتقارير والمحاضر والرسائل الإدارية والسيرة الذاتية الوظيفية. وبما أن السلامة اللغوية شرطٌ لصحة مختلف أنواع الكتابة الوظيفية، فقد رأى أن يقدم في الجزء الأخير من الكتاب أهم الأخطاء الشائعة التي يقع فيها عادة معظم الطلبة والموظفين.

وكما ذكرنا، فقد ضمّن د، عمشوش كتابه (مهارات الكتابة الوظيفية) عددا من التمارين لأنه يسعى إلى أن يكون كتابه المكثف هذا مرشداً لتعليم تلك المهارات، ويرى أن الجانب التقديمي والنظري لا يكفي لوحده لتمكين المتدرب من إتقانها. وفي المقدمة طرح بعض النصائح للكيفية المناسبة لتعليم تلك المهارات في الجامعات والمعاهد. وبالنسبة لي أؤكد أنني قد استفدت كثيرا من الكتاب، الذي يقع في 100 صفحة، والذي صدر في مطلع الأسبوع الماضي عن مركز مهارات ومكتبة الوراق في عدن.

مشاركة الخبر: مهارات الكتابة الوظيفية في كتاب جديد للدكتور عمشوش على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

البنتاغون قوات روسية تتمركز في القاعدة نفسها مع قواتنا في النيجر

البنتاغون قوات روسية تتمركز في القاعدة نفسها مع قواتنا في النيجر

منذُ 24 دقائق

أفادت وزارة الدفاع الأمريكية صباح اليوم الجمعة بأن قواتها العسكرية تتواجد مع قوات مسلحة روسية في القاعدة العسكرية...

تجميد الأصول الروسية موسكو قادرة على إيذاء الغرب بهذه التدابير

تجميد الأصول الروسية موسكو قادرة على إيذاء الغرب بهذه التدابير

منذُ 33 دقائق

يتطلع الغرب إلى استغلال مئات المليارات من دولارات الأصول الروسية المجمدة لكن موسكو تقول إن بإمكانها أن تضر بالمصالح...

علموا أولادكم البرمجة لماذا يهاجم السيسي الكليات النظرية

علموا أولادكم البرمجة لماذا يهاجم السيسي الكليات النظرية

منذُ 33 دقائق

يكرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تصريحاته اعتقادا جازما بفكرة أنه لا قيمة للتعليم النظري الذي لا يحتاجه سوق...

جامعات السودان ضحية الحرب

جامعات السودان ضحية الحرب

منذُ 33 دقائق

في العام الدراسي 2022 2023 تحول عشرات آلاف الطلاب والأساتذة في جامعات السودان إلى مهجرين في بلادهم الواسعة بسبب...

المثلية الجنسية فرصة للهجرة من العراق
المثلية الجنسية فرصة للهجرة من العراق
منذُ 36 دقائق

صادق البرلمان العراقي على تعديلات قانونية تفرض عقوبات مشددة بالسجن ودفع غرامات مالية على من يمارس البغاء أو المثلية...

أوضاع المهاجرين في صفاقس تنذر بأزمة إنسانية
أوضاع المهاجرين في صفاقس تنذر بأزمة إنسانية
منذُ 42 دقائق

لا تتوقف عمليات الكر والفر بين قوى الأمن التونسية ومهاجري جنوب الصحراء يبدي السكان المحليون استياءهم من وجود المهاجرين...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

مقتل سيدة وطفلتها في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان
التحالف العربي يعلن عن مقتل 700 حوثي في 4 أيام
الباب أغلق  أكبر عدد من المتقدمين لمنصب الرئيس في تاريخ سوريا
جهود لتخفيف الازدحامات المرورية في مدينة زنجبار