رئيس الشاباك يعتزم الاستقالة بعد الحرب على غزة بسبب طوفان الأقصى

رئيس الشاباك يعتزم الاستقالة بعد الحرب على غزة بسبب "طوفان الأقصى"

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 14-01-2024 م الساعة 01:41:46 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1967192.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال رئيس "جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي – الشاباك" السابق يعقوب بيري، في حديث لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد، إن الرئيس الحالي للجهاز رونين بار أخبر موظفيه بنيته الاستقالة من رئاسة المنظمة بعد انتهاء الحرب الحالية على قطاع غزة.

ويرتبط ذلك على ما يبدو بالإخفاق الكبير للأجهزة الأمنية الإسرائيلية في توقّع عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة حماس في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والخسائر الفادحة التي تسببت بها للإسرائيليين في الأرواح والأملاك، كما نسفت نظرية الردع الإسرائيلي، الذي تغنّت به دولة الاحتلال لسنوات طويلة، فضلاً عن فشل السياج الحدودي والتكنولوجيا المتطوّرة في حماية أمنها.

وكان رونين بار من بين المسؤولين الإسرائيليين الذين أعلنوا أنهم يتحمّلون مسؤولية ما حدث في 7 أكتوبر، ووجه بعد نحو أسبوع من الهجوم رسالة إلى موظّفي الجهاز الاستخباري الذي يرأسه، أشار فيها إلى تحمّله المسؤولية عن فشل هذه المنظمة الاستخبارية.

وكتب في رسالته وقتها: "على الرغم من سلسلة العمليات التي نفّذناها، للأسف، لم ننجح يوم السبت (7 أكتوبر) بتوجيه تحذير كافٍ يمكنه إحباط الهجوم.. بصفتي من يقف على رأس المنظمة، فإني أتحمل المسؤولية كاملة، سيكون هناك وقت للتحقيقات أما الآن فنحارب".

وأضاف: "لقد أظهر عناصرنا بطولة وشجاعة وروحاً قتالية، وانتشرت القوات في الميدان وانتقلت من معركة إلى أخرى وواجهت العشرات من الإرهابيين"، على حد تعبيره، مضيفاً: "لقد فقدنا عشرة من أفضل عناصرنا، وأصيب الكثير منا، وفقد جزء أقاربهم. قصص لا حصر لها من البطولة، والسعي للاشتباك من دون تردد".

وكان عدد من المسؤولين الإسرائيليين، من بينهم وزير الأمن يوآف غالانت ورئيس هيئة أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي، قد أعلنوا بعد الهجوم أنهم يتحمّلون المسؤولية أيضاً عن الإخفاق، في حين تهرّب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من ذلك.

ومن المتوقع أن تقوم العديد من لجان التحقيق على مختلف المستويات الإسرائيلية، بشأن السابع من أكتوبر، بتوجيه اتهامات قد تطاول قيادات أمنية وعسكرية واستخبارية وسياسية.

وأبلغ مراقب الدولة متنياهو أنجيلمان مكتب رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي، الأسبوع الماضي، أنه "سيبدأ فحصاً بشأن أحداث السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عملية "طوفان الأقصى".

وأضاف أنجيلمان أن "الفحص سيشمل سلوك الجيش الإسرائيلي وطريقة تعامله مع ما جرى ذلك اليوم"، مؤكداً دعم الجيش في الحرب على قطاع غزة، وأن الفحص سيجرى "من دون إزعاج الجيش في حربه لتحقيق الأهداف التي حددتها له الحكومة".

وأرسل المراقب، قبل أيام عدة، رسالة إلى وزير الأمن يوآف غالانت، أبلغه من خلالها نيته إجراء فحص يتعلق بالمستوى الأمني، كما طلب أنجيلمان فحص مدى جهوزية فرق الحراسة المسلّحة في مختلف البلدات الإسرائيلية.

من جهته، باشر جيش الاحتلال، بإيعاز من رئيس هيئة الأركان، الاستعدادات للتحقيق في عملية "طوفان الأقصى" وأسباب فشله في التصدّي للمقاومة الفلسطينية.

وقرر هليفي البدء بعملية التحقيق، لافتاً إلى أن فريق التحقيق سيبدأ عمله "خلال الفترة القريبة المقبلة"، فور حصول أعضائه على قرارات التعيين الرسمية من هيئة الأركان العامة في الجيش"، مبرزاً أن التحقيق سيشمل أيضاً "الاستعدادات للاجتياح البري" لقطاع غزة، وكذلك مجريات "القتال داخل القطاع".

ويرأس فريق التحقيق وزير الأمن ورئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسبق شاؤول موفاز، كما يضم الفريق الرئيس الأسبق لشعبة الاستخبارات العسكرية اللواء في الاحتياط أهارون زئيفي - فركش، والقائد السابق للقيادة الجنوبية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي اللواء في الاحتياط سامي ترجمان.
 

مشاركة الخبر: رئيس الشاباك يعتزم الاستقالة بعد الحرب على غزة بسبب "طوفان الأقصى" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

خالد داغر مديرا لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32

خالد داغر مديرا لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32

منذُ 1 يوم

خالد داغر مديرا لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32 خالد داغر مديرا لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية...

حقيقة اعتزال يحيى الفخراني بعد عتبات البهجة

حقيقة اعتزال يحيى الفخراني بعد عتبات البهجة

منذُ 1 يوم

حقيقة اعتزال يحيى الفخراني بعد عتبات البهجة حقيقة اعتزال يحيى الفخراني بعد عتبات...

مي عز الدين بأول جلسة تصوير بعد غياب طويل تغيير كبير في ملامحها

مي عز الدين بأول جلسة تصوير بعد غياب طويل تغيير كبير في ملامحها

منذُ 1 يوم

مي عز الدين بأول جلسة تصوير بعد غياب طويل تغيير كبير في...

هجوم إسرائيلي على عائلات المختطفين بحجة منحهم حماس فرصة لرفع مطالبها

هجوم إسرائيلي على عائلات المختطفين بحجة منحهم حماس فرصة لرفع مطالبها

منذُ 1 يوم

ما زالت قضية الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة في غزة تثير مزيدا من الخلافات داخل دولة الاحتلال بين داع لإبرام صفقة...

بالصور الداخلية الكويتية تلقي القبض على شبكة دعارة
بالصور الداخلية الكويتية تلقي القبض على شبكة دعارة
منذُ 1 يوم

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن استمرار ملاحقتها لأوكار الرذيلة والقبض على شبكات الدعارة وقد ألقت القبض على 24 رجلا...

مراكز الإيواء في جباليا تحت القصف وإجبار النازحين على الرحيل شاهد
مراكز الإيواء في جباليا تحت القصف وإجبار النازحين على الرحيل شاهد
منذُ 1 يوم

استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون الاثنين في تجدد قصف الاحتلال المدفعي والجوي على مخيم جباليا وجباليا البلد شمال قطاع ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نخوض معركة وجودية ولن نكل حتى تحقيق الانتصار
عن راهن السينما المغربية نجاحات تحتاج إلى صناعة متكاملة
خطوط حمراء وبحر أحمر
العراق 9 آلاف فرقة لمكافحة الحصبة وتطمينات بشأن اللقاح