ميناء إسرائيلي أمام ضربة قاسية جمود بعد وقف كوسكو نشاطها

ميناء إسرائيلي أمام ضربة قاسية: جمود بعد وقف كوسكو نشاطها

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 15-01-2024 م الساعة 03:22:31 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1968651.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

استحوذ ميناء إسرائيلي (الخليج) في حيفا، تديره شركة SIPG المملوكة للحكومة الصينية، على 88% من سوق الشحن البحري في إسرائيل في السنوات الأخيرة. وأدى وقف العمليات في إسرائيل من قبل شركة كوسكو، المملوكة أيضًا للصينيين، إلى إلحاق أضرار بالغة بعمليات ميناء حيفا. 

ويشرح موقع "كالكاليست" الإسرائيلي أنه عندما افتُتح ميناء الخليج في أغسطس/ آب2021 ، كان الحدث الأبرز هو وصول سفينة عملاقة من كوسكو، شركة الشحن المملوكة للحكومة الصينية، إلى إسرائيل. كان هذا هو الرسو الأول لسفينة شحن في الميناء الحاصل على امتياز من قبل مجموعة شنغهاي الدولية للموانئ (SPIG)، التي تعد أحد المساهمين فيها أيضًا كوسكو نفسها، والمملوكة أيضًا لنفس الحكومة. وقد أُنشئ الميناء جزئياً ليتمكن من استقبال السفن الضخمة ويصبح بذلك "الأب" الذي يسمح  بتفريغ الحاويات إلى سفن أصغر ومن هناك تفريغها إلى موانئ أخرى في الخارج.  

وبالفعل، مع بدء تشغيله، كما كان متوقعًا تمامًا، نقلت كوسكو عملياتها في إسرائيل إلى الميناء الجديد، وقفز نطاق نشاط الميناء في وقت قصير ووصل إلى حصة 88% من سوق الشحن في إسرائيل في نهاية عام 2022 (تفريغ حاويات من سفينة وتحميلها على سفينة أخرى متجهة إلى وجهة جديدة). وبلغت كلفة الميناء 1.7 مليار دولار، وقف موقع "الأناضول".

وقالت وزارة المواصلات على موقعها الإلكتروني، في سبتمبر/ أيلول 2021، إن "الوزارة وشركة الموانئ الإسرائيلية تصنعان التاريخ مع افتتاح ميناء الخليج الجديد في حيفا بعد 15 عاما من التخطيط والبناء. هذا هو أول ميناءين جديدين جرى إنشاؤهما في إسرائيل. ستعمل الموانئ الجديدة على تمكين المنافسة بين الموانئ وإحداث ثورة حقيقية في الاقتصاد الإسرائيلي".

وتابع: "يعد ميناء الخليج الجديد الذي افتُتح أحد أكبر مشاريع البنية التحتية التي أُنشئت في إسرائيل. جرى استثمار أكثر من 5.5 مليارات شيكل في الميناء في البنية التحتية ومعدات التشغيل، وهو أحد أكثر الموانئ تطوراً في العالم. ويغطي الميناء مساحة بحرية تقدر بحوالي 840 دونما وافتتح للعمل بعد ست سنوات من البناء".

تأثر ميناء الخليج بقرار كوسكو

وأوقفت كوسكو أعمالها في إسرائيل، وبعد هذه الخطوة، انخفضت كمية الحاويات المحملة في المرفأ من متوسط ​​13 ألفاً شهرياً إلى حوالي 4200 حاوية فقط، وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، انخفضت بشكل حاد إلى حوالي 2800 حاوية.

وأعلنت شركة كوسكو، الأسبوع الماضي، أنها ستوقف عملياتها مع إسرائيل، لتصبح بذلك الشركة الأولى والوحيدة التي قطعت علاقاتها التجارية مع الموانئ في إسرائيل. ويبلغ نطاق نشاط كوسكو في السوق الإسرائيلية، حسب "كالكاليست"، حوالي 5%. إلا أنها تشكل جزءاً كبيراً من نشاط التحميل بالميناء الصيني الجديد، ومن المتوقع أن تؤدي الضربة التي تلقاها إلى الإضرار بنشاطه.


وفي الربع الثاني من عام 2022، قام ميناء الخليج بتحميل نحو 9.6 آلاف حاوية بضائع مقارنة بـ7.4 آلاف حاوية في ميناء حيفا المنافس. منذ ذلك الحين، زاد اتجاه الشركة الصينية الجديدة التي تتولى تحميل الحاويات وتعززت ووصلت، كما ذكرنا سابقًا، إلى حصة سوقية تبلغ 88%. وفي الربع نفسه، يقول إن تحميل الحاويات في ميناء حيفا القديم كان ضئيلاً بالفعل، حوالي 1500 حاوية فقط.

كما تأثرت الأرقام الهائلة لحجم الحاويات المحملة في الميناء في الربع الثالث من عام 2022 بانضمام عميل جديد إليه، وهو شركة زيم الإسرائيلية، المسؤولة بحسب التقديرات عن نحو 40% من حجم الحاويات.

أدى انتقال زيم إلى ميناء الخليج إلى زيادة حجم الحاويات المحملة في الميناء في الربع الأول من عام 2023 أيضًا، وفي نفس الربع، قام ميناء الخليج بتحميل 26.3 ألف حاوية، من بين حوالي 30 ألف حاوية جرى تحميلها خلال تلك الفترة في جميع موانئ إسرائيل.

وفي نفس الربع، قام ميناء حيفا بتحميل حوالي 2750 حاوية. وفي الربع الثاني من العام الماضي، قام الميناء بتحميل ما يقرب من 30 ألف حاوية، أي حوالي 80% من إجمالي تحميل الحاويات في الموانئ البحرية في إسرائيل خلال تلك الفترة. وفي ميناء حيفا القديم، قاموا في نفس الوقت بتحميل حوالي 340 حاوية فقط.

هبوط الحمولات

كما أنهى ميناء الخليج الربع الثالث من عام 2023 بكمية كبيرة من حمولة الحاويات: نحو 27 ألفاً. ثم جاء شهر أكتوبر وبدء عملية طوفان الأقصى، وبدأ الحوثيون بمهاجمة السفن المتجهة إلى إسرائيل في منطقة مضيق باب المندب الذي يربط بحر العرب بالبحر الأحمر.

وتشير بيانات هيئة الشحن والموانئ لشهري أكتوبر ونوفمبر إلى انخفاض حاد في الشحنات في الموانئ الإسرائيلية بشكل عام، وهو ملحوظ بشكل خاص في الميناء الصيني. وفي أكتوبر/تشرين الأول، لم يحمل الميناء سوى نحو 4260 حاوية بضائع، وانخفض عددها إلى نحو 2900 حاوية في نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي كل شهر من هذه الأشهر، قام ميناء حيفا بتحميل أقل من 200 حاوية. في تلك الأشهر، شهد ميناء أشدود، أقدم ميناء في الجنوب، أيضًا انخفاضًا حادًا في تحميل الحاويات: من حوالي 530 حاوية جرى تحميلها هناك في الربع الثالث من عام 2023، انخفض عددها إلى 180 في أكتوبر و164 في نوفمبر.

مشاركة الخبر: ميناء إسرائيلي أمام ضربة قاسية: جمود بعد وقف كوسكو نشاطها على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

5 فوائد صحية للسماق تجعله إضافة مثالية لصحتك وسلامتك وعضلاتك

5 فوائد صحية للسماق تجعله إضافة مثالية لصحتك وسلامتك وعضلاتك

منذُ 18 دقائق

السماق تابل هام وأصبح مؤخرا أحد أهم أنواع التوابل التي يستخدمها الكثيرين يضيفونها للطعام المختلف فيعطى نكهة ورائحة...

خبير عسكري الوصول لحطام طائرة رئيسي سيجيب عن تساؤلات سقوطها

خبير عسكري الوصول لحطام طائرة رئيسي سيجيب عن تساؤلات سقوطها

منذُ 19 دقائق

طرحت العديد من الفرضيات بشأن سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وهي أسئلة بحاجة إلى إجابات لكن قبل العثور على...

لو ناوية تطلعى مصيف حاجات أساسية لازم تكون فى شنطة سفرك

لو ناوية تطلعى مصيف حاجات أساسية لازم تكون فى شنطة سفرك

منذُ 19 دقائق

مع اقتراب فصل الصيف ونهاية العام الدراسى يستعد الكثيرون للعطلات الصيفية والتي في الغالب تكون في الأماكن الساحلية وأمام...

لمنع حيرة الاشتراك فى النشاط الصيفى للأبناء 5 خطوات تسهل الاختيار

لمنع حيرة الاشتراك فى النشاط الصيفى للأبناء 5 خطوات تسهل الاختيار

منذُ 19 دقائق

كثير من الأمهات تصيبهن حيرة أي من الأنشطة الصيفية تشترك فيها للابن وتتابعه حتى تزداد موهبته ويصبح موهوبا خاصة مع بدء...

لحظة بلحظة فقدان الاتصال بمروحية تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية وعمليات البحث متواصلة
لحظة بلحظة فقدان الاتصال بمروحية تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية وع...
منذُ 32 دقائق

تعرضت مروحية الرئیس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له لحادث وصف بالصعب في محافظة آذربيجان الشرقية شمال...

جوجل تتلقى ردود فعل سلبية بعد إطلاق مزايا البحث بالذكاء الاصطناعي
جوجل تتلقى ردود فعل سلبية بعد إطلاق مزايا البحث بالذكاء الاصطناعي
منذُ 39 دقائق

أطلقت جوجل حديثا ميزة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي في نتائج البحث تعرف باسم الملخصات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

فابريغاس يقود كومو إلى الكالتشيو ويكسر حاجزا عمره 21 سنة
بوب مارلي وان لاف يحافظ على صدارة شباك التذاكر
أسواق الطاقة الأوروبية قلقة من اضطرابات البحر الأحمر
مصر تتراجع دوليا بمؤشرات مدركات الفساد والديمقراطية والنظام المالي