مؤتمر للاستثمار في مناطق سيطرة المعارضة السورية

مؤتمر للاستثمار في مناطق سيطرة المعارضة السورية

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 16-01-2024 م الساعة 04:05:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1970133.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يُفتتح غدا الأربعاء المقبل، مؤتمر الاستثمار الأول في الشمال السوري الخاضع لفصائل المعارضة، في محاولة لـ "الارتقاء ببيئة الاستثمار"، في منطقة يعاني سكانها من أزمات اقتصادية ومعيشية تغذيها فوضى أمنية تحول دون تحقيق استقرار جاذب لرؤوس الأموال بشكل واسع.

وسيقام المؤتمر يومي الأربعاء والخميس في المدينة الصناعية ببلدة الراعي على الحدود السورية التركية، بتنظيم من الحكومة السورية المؤقتة التابعة للائتلاف الوطني المعارض، وجامعة حلب في الشمال السوري، ونقابة الاقتصاديين السوريين، ومنظمة "IDEAK"بحضور المؤسسات المحلية ورجال أعمال واقتصاديين.

ويُعقد المؤتمر وهو الأول من نوعه في المناطق الخاضعة لفصائل المعارضة السورية، تحت عنوان "الارتقاء ببيئة الاستثمار في الشمال السوري".

ونقل موقع "تلفزيون سوريا" عن وزير الاقتصاد في الحكومة السورية المؤقتة، عبد الحكيم المصري، تأكيده أن الهدف من المؤتمر الارتقاء بملف الاستثمار في شمال غربي سورية، واطلاع المستثمرين على الواقع الحقيقي للمنطقة.

وقال المصري، إنّ للمؤتمر 7 محاور رئيسية، وهي: دعم الاستثمار في الأبعاد: السياسي والأمني والقانوني، وواقع الاستثمار في قطاعات (الصناعة، الزراعة، التجارة، البناء والتشييد)، ومتطلبات تأهيل البنية التحتية كمحفز للاستثمار، وتوفير مصادر التمويل والمؤسسات المالية، والمدن الصناعية والمناطق الحرة، ودور السلطة السياسية في الاستثمار، وسيناريوهات بناء صناع الاستثمار.

ويُقام على هامش فعاليات المؤتمر معرض على مدى أربعة أيام، يضم 53 مكانا مخصصا لعرض المنتجات المصنعة في الشمال السوري، حيث يتوقع القائمون عليه استقطاب آلاف الزوار.

وبحسب، الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري، يهدف المؤتمر إلى "تنمية المناطق المحررة اقتصادياً، والإسهام بتحسين مستوى المعيشة وزيادة فرص العمل وذلك من خلال: خلق بيئة استثمارية جاذبة". 

كما يهدف إلى "تقييم واقع الاستثمار في الشمال السوري وتحديد متطلباته، إنشاء حاضنات الأعمال لتنمية المشاريع الصغيرة وتحفيز الطاقات الشابة للمبادرة في ريادة الأعمال، الوصول لشراكات استراتيجية على المستويين الداخلي والخارجي في قطاع الاستثمار ووضع خريطة للاستثمار من منظور التنمية المستدامة".

وتعليقا على هذا المؤتمر، رحّب الباحث الاقتصادي في مركز جسور للدراسات خالد تركاوي في حديث لـ"العربي الجديد" بـ "الفكرة"، مشيرا إلى أن "الشمال السوري دخل في مرحلة أكثر استقراراً ويحتاج لجذب رؤوس أموال أو بحث عن الفرص والانتقال لمستوى إنتاج جديد".

ورأى أن "البنى التحتية الضعيفة في مدن وبلدات الشمال السوري تشكل فرصة استثمارية يمكن الدخول فيها"، مضيفا، أننا "نتكلم عن منطقة خام للاستثمار في مجالات متنوعة".

وحول طبيعة القوانين الحاكمة للمنطقة وهل تكون جاذبة لرؤوس الأموال قال تركاوي، إن "القوانين لا تحكم حالياً كل شيء، أي المشكلة لدينا في التطبيق القانوني والحوكمة، وهذه لا شك مخاطرة للمستثمر".

وتسيطر فصائل المعارضة السورية على جزء كبير من ريف حلب الشمالي، الذي يضم العديد من المدن والبلدات، أبرزها: أعزاز، عفرين، الباب، جرابلس، الراعي، مارع، وسواها.

ولكن هذه المناطق تعاني من فوضى أمنية وانتشار للسلاح، يتسببان بخلافات فصائلية أو عائلية أو عشائرية بين وقت وآخر في ظل ضعف المؤسسات التابعة للحكومة السورية المؤقتة.

وهو ما حال حتى اللحظة دون تحريك عجلة الاقتصاد بشكل يخفف من الأزمات المعيشية التي يعاني منها سكان هذا الشمال، وعدد كبير منهم مهجر أو نازح من عدة مناطق سورية.

وتوجد في الشمال السوري خمس مناطق صناعية واحدة في مدينة أعزاز، وأخرى في الراعي والباب وجرابلس ومارع.
 

مشاركة الخبر: مؤتمر للاستثمار في مناطق سيطرة المعارضة السورية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

دانة آل سالم من مهرجان أفلام السعودية انتهيت من كتابة فيلمي الروائي الأول فيديو خاص لـ سيدتي

دانة آل سالم من مهرجان أفلام السعودية انتهيت من كتابة فيلمي الروائي ال...

منذُ 5 دقائق

دانة آل سالم من مهرجان أفلام السعودية انتهيت من كتابة فيلمي الروائي الأول فيديو خاص ل...

عبد المحسن النمر يوجه الشكر لعائلته أثناء تكريمه بمهرجان أفلام السعودية فيديو خاص لـسيدتي

عبد المحسن النمر يوجه الشكر لعائلته أثناء تكريمه بمهرجان أفلام السعودي...

منذُ 5 دقائق

عبد المحسن النمر يوجه الشكر لعائلته أثناء تكريمه بمهرجان أفلام السعودية فيديو خاص...

تعيينات جديدة في جيش الاحتلال جدل واعتراضات أسماء

تعيينات جديدة في جيش الاحتلال جدل واعتراضات أسماء

منذُ 5 دقائق

تم إطلاع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على قرار التعيينات الجديدة في هيئة الأركان العامة قبل وقت قصير من الإعلان...

الحكم بالسجن المشروط على ناشط بالنمسا بسبب دعمه للمقاومة الفلسطينية

الحكم بالسجن المشروط على ناشط بالنمسا بسبب دعمه للمقاومة الفلسطينية

منذُ 5 دقائق

قضت محكمة فيينا على الناشط مايكل بروبستينغ بالسجن المشروط ل6 أشهر بسبب عدم إزالة المقطع المصور الذي أدلى فيه بتصريحات...

عاجل انفجارات عنيفة تهز عاصمة دولة عربية وإعلان عن ضربة اسرائيلية
عاجل انفجارات عنيفة تهز عاصمة دولة عربية وإعلان عن ضربة اسرائيلية
منذُ 14 دقائق

أفادت وسائل إعلام ووكالات أنباء بسماع دوي انفجارات في عاصمة دولة عربية جراء ضربة جوية نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي...

وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة ١٠٣
وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة ١٠٣
منذُ 19 دقائق

تحت رعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان ونيابة عنه افتتح وزير الدفاع الأمير خالد بن...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

زعيم الحوثيين نحضر لجولة تصعيد رابعة إذا استمرت الحرب على غزة
فاو أكثر من 7 ملايين شخص بجنوب السودان يواجهون انعدام الأمن الغذائي
موسكو ترفض اتهامات أميركية باستخدام السلاح الكيميائي في أوكرانيا
فرانس برس جامعة سيانس بو تعلن إغلاق فرعها الرئيسي في باريس على خلفية تظاهرات مؤيدة لغزة