لن تشارك الرياض في أي شيء آخر غير الإجراءات الدفاعية ضد الحوثيين - فوربس رفع ألمانيا الحظر عن السعودية وبيعها طائرات يوروفايتر بعد اعتراض الأخيرة لصواريخ حوثية أطلقت على إسرائيل

لن تشارك الرياض في أي شيء آخر غير الإجراءات الدفاعية ضد الحوثيين.. - فوربس: رفع ألمانيا الحظر عن السعودية وبيعها طائرات يوروفايتر بعد اعتراض الأخيرة لصواريخ حوثية أطلقت على إسرائيل

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 16-01-2024 م الساعة 09:34:46 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1970553.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : الموقع بوست محلية

لن تشارك الرياض في أي شيء آخر غير الإجراءات الدفاعية ضد الحوثيين..

فوربس: رفع ألمانيا الحظر عن السعودية وبيعها طائرات يوروفايتر بعد اعتراض الأخيرة لصواريخ حوثية أطلقت على إسرائيل

الموقع بوست - ترجمة خاصة الثلاثاء, 16 يناير, 2024 - 09:34 مساءً

قالت مجلة "فوربس" الأمريكية إن رفع حظر ألمانيا بيع السلاح عن السعودية وبيعها طائرات يوروفايتر للرياض سيعزز دفاعات الجوية بعد استنزاف حملتها في اليمن.

وذكرت المجلة في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" إنه مما لا شك فيه أن قرار ألمانيا الأخير برفع الحظر الذي فرضته منذ سنوات على بيع طائرات مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون إلى المملكة المتحدة وتزويد المملكة العربية السعودية بصواريخ جو-جو متوسطة المدى من طراز IRIS-T، هو أمر يرحب به الرياض".

وقالت "بصرف النظر عن تعزيز القوة الجوية الحديثة للمملكة، فإن البيع سيعزز القدرات السعودية ضد الطائرات المسلحة بدون طيار القادمة من اليمن. ومع ذلك، لا ينبغي للمرء أن يتوقع أن تشارك الرياض في أي شيء آخر غير الإجراءات الدفاعية ضد الحوثيين هناك".

وأشارت إلى أن ألمانيا في البداية استخدمت حق النقض ضد بيع 48 طائرة يوروفايتر إضافية من بريطانيا إلى المملكة العربية السعودية في عام 2018. وشعرت برلين بالغضب من مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في ذلك العام والحملة العسكرية المدمرة التي تقودها السعودية ضد الحوثيين، الذين يطلق عليهم رسميًا اسم أنصار الله، والتي انطلقت في عام 2015.

ونقلت المجلة عن مسؤول حكومي ألماني قوله إن التزام المملكة العربية السعودية والحوثيون بوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في أبريل 2022، لافتا إلى أن التطورات الإقليمية الأحدث كانت وراء موقف برلين المعدل، على الأقل.

وذكرت المجلة أنه منذ بداية الحرب الحالية بين إسرائيل وحماس في أعقاب الهجوم السيئ السمعة في 7 أكتوبر/تشرين الأول على إسرائيل، أطلق الحوثيون صواريخ طويلة المدى وطائرات بدون طيار على إسرائيل واستهدفوا السفن التجارية في البحر الأحمر. كما أطلقت الجماعة أيضًا طائرات بدون طيار وصواريخ مختلفة على السفن الحربية الأمريكية.

رداً على ذلك، قالت المجلة إن الولايات المتحدة قامت بتجميع قوة عمل بحرية متعددة الجنسيات وأطلقت عملية "حارس الازدهار" في ديسمبر/كانون الأول لإبقاء ممرات الشحن الحيوية في البحر الأحمر مفتوحة. كما شنت الولايات المتحدة وبريطانيا غارات جوية أصابت بشكل مباشر أهدافا للحوثيين داخل اليمن في يناير/كانون الثاني.

وتابعت "على الرغم من تشغيل قوات بحرية كبيرة، لم تنضم الرياض إلى فرقة العمل هذه. لكنها استخدمت دفاعاتها الجوية لاعتراض طائرات الحوثيين بدون طيار وصواريخ كروز التي أطلقت على إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وأردفت "يبدو أن هذه التحركات هي التي دفعت برلين لإنهاء الحظر الذي فرضته. من المحتمل أيضًا أن تلعب الضغوط الأخيرة من الدول الأخرى في كونسورتيوم يوروفايتر دورًا، خاصة مع احتمال حصول فرنسا على صفقة كبيرة وغير مسبوقة لبيع 54 طائرة رافال للرياض".

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن هيبستريت، في 8 يناير/كانون الثاني، إن الرياض اتخذت “موقفا بناء للغاية” تجاه إسرائيل منذ هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وأضاف: "أسقطت القوات الجوية السعودية، باستخدام مقاتلات يوروفايتر، صواريخ حوثية كانت في طريقها إلى إسرائيل". "وفي ضوء كل هذه التطورات يجب النظر إلى موقف الحكومة الألمانية بشأن يوروفايتر".

وبالمثل، زعمت افتتاحية مجلة Defense News في تشرين الثاني/نوفمبر أن مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية لها ما يبررها لأن المملكة عززت بحكم الأمر الواقع أمن إسرائيل من خلال مثل هذه الاعتراضات، على الرغم من أنها تدافع أولاً وقبل كل شيء عن مجالها الجوي. وبالمناسبة، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق أنه في 15 مارس/آذار 2021، نسقت دول عربية غير محددة مع إسرائيل لاعتراض طائرات مسيرة إيرانية متجهة في اتجاهها. ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت المملكة العربية السعودية متورطة في هذا الحادث.

وبحسب فوربس فإنه بالإضافة إلى رفع الحظر المفروض على طائرات Eurofighter على السعودية، وافقت ألمانيا أيضًا على تسليم 150 صاروخًا من طراز IRIS-T.

وأشارت إلى السعودية اعتمدت على طائراتها المقاتلة التي تطلق صواريخ باهظة الثمن، مثل صاروخ AIM-120C الذي تم إطلاقه من طائراتها من طراز F-15، ضد طائرات الحوثيين بدون طيار، حيث لم تتمكن الرياض من الاعتماد بشكل كامل على دفاعاتها الجوية الأرضية لاكتشاف وإسقاط الطائرات بدون طيار والرحلات البحرية. الصواريخ تحلق على ارتفاعات منخفضة.

وأشار هيبستريت إلى أن السعودية استخدمت مقاتلات يوروفايتر ضد مقذوفات الحوثيين في الأشهر الأخيرة. ومن المرجح أن ترحب الرياض بمصادر متنوعة لصواريخها جو-جو لضمان احتفاظها بإمدادات موثوقة من أكثر من مصدر واستمرار القدرة على اعتراض غارات الطائرات بدون طيار المستقبلية بسرعة. ومع ذلك، يظل الحل باهظ الثمن لهذه المشكلة.

على الصعيد السياسي، توقعت المجلة أن المملكة العربية السعودية لا تريد جذب الكثير من الاهتمام إلى اعتراضاتها الأخيرة لذخائر الحوثيين. هناك العديد من المؤشرات على أن المملكة تسعى إلى تجنب مأزق آخر مكلف في اليمن والبناء على وقف إطلاق النار للتوصل إلى اتفاق سلام دائم. وقد أوضح الحوثيون بالفعل أن الأزمة الحالية في البحر الأحمر لن تؤثر سلباً على عملية السلام مع جارتهم الشمالية.

وقالت "إذا علقت الرياض على هذه الاعتراضات، فمن المرجح أن تؤكد الرياض على أن الهدف الأساسي من هذه الاعتراضات هو حماية مجالها الجوي الوطني، وليس حماية إسرائيل، على الرغم من أن هذا هو نتيجة كل ذخيرة متجهة إلى إسرائيل تعترضها بنجاح".


مشاركة الخبر: لن تشارك الرياض في أي شيء آخر غير الإجراءات الدفاعية ضد الحوثيين.. - فوربس: رفع ألمانيا الحظر عن السعودية وبيعها طائرات يوروفايتر بعد اعتراض الأخيرة لصواريخ حوثية أطلقت على إسرائيل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة الهجرة تستقبل السفير اليوناني لدى مصر لبحث تعزيز سبل التعاون

وزيرة الهجرة تستقبل السفير اليوناني لدى مصر لبحث تعزيز سبل التعاون

منذُ 4 دقائق

استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نيكولاس باباجيورجيو سفير اليونان في مصر لبحث تعزيز ...

التعليم امتحانات الثانوية العامة ستكون واضحة

التعليم امتحانات الثانوية العامة ستكون واضحة

منذُ 4 دقائق

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 ستكون واضحة وبسيطة وتكشف مستويات...

في يوم ميلادها صيحات مكياج على طريقة ميريام فارس

في يوم ميلادها صيحات مكياج على طريقة ميريام فارس

منذُ 4 دقائق

في يوم ميلادها صيحات مكياج على طريقة ميريام فارس في يوم ميلادها صيحات مكياج على طريقة ميريام...

إيران تطلق سراح طاقم سفينة مملوكة لإسرائيلي احتجزتها الشهر الماضي

إيران تطلق سراح طاقم سفينة مملوكة لإسرائيلي احتجزتها الشهر الماضي

منذُ 4 دقائق

أطلقت إيران سراح طاقم سفينة مملوكة لإسرائيلي كانت احتجزتها الشهر...

مزاعم إسرائيلية عن غضب عباس من الرفض الأمريكي للرؤية العربية
مزاعم إسرائيلية عن غضب عباس من الرفض الأمريكي للرؤية العربية
منذُ 4 دقائق

قالت أوساط إسرائيلية إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس غاضب من الولايات المتحدة لرفضها الرؤية العربية المقدمة من...

اعتصامات طلابية في جامعات أستراليا مطالبات بسحب الاستثمارات مع الاحتلال شاهد
اعتصامات طلابية في جامعات أستراليا مطالبات بسحب الاستثمارات مع الاحتلا...
منذُ 4 دقائق

بخلاف ما تقوم به الولايات المتحدة مع طلاب الجامعات لديها٬ يواصل الطلاب في الجامعات الأسترالية الاعتصام ضد الإبادة...

widgets إقراء أيضاً من الموقع بوست محلية

تشيلسي يعقد موقف توتنهام بفوز ثمين
أرباح ميرسك تهوي في أزمة البحر الأحمر
تحذير أممي من غزو أسراب الجراد لليمن خلال الشهرين المقبلين
اليمنية إيمان الهاملي ضمن قائمة النساء الأكثر إلهاما في 2020