تشكيل أولى حكومات محمد صباح السالم في الكويت

تشكيل أولى حكومات محمد صباح السالم في الكويت

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 17-01-2024 م الساعة 01:08:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1971313.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، صباح اليوم الأربعاء، مرسوماً أميرياً، بتشكيل الحكومة الجديدة، وهي الـ44 في تاريخ البلاد، والأولى برئاسة الشيخ محمد صباح السالم الصباح.

وكان أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، قد أصدر في 4 يناير/كانون الثاني الحالي، أمراً أميرياً بتعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيساً لمجلس الوزراء، وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة.

واشتملت الحكومة الكويتية الجديدة التي تضم 13 وزيراً، على عودة 3 وزراء فقط (من أصل 15) في الحكومة السابقة، ودخول 10 وزراء جُدد يتقلدون المنصب الوزاري لأول مرة.

وكان أبرز المغادرين من التشكيل الحكومي، 3 وزراء من أبناء الأسرة الحاكمة، تقلّدوا حقائب وزارية سيادية، هي الداخلية والدفاع والخارجية، وهم النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح، ووزير الخارجية الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح.

بينما جُددت الثقة في 3 وزراء، هم عبد الرحمن بداح المطيري في منصب وزير الإعلام والثقافة، وأحمد العوضي في منصب وزير الصحة، والشيخ فراس سعود المالك الصباح في منصب وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالوكالة.

وتشهد الحكومة الجديدة دخول فرد جديد من أبناء الأسرة الحاكمة لأول مرة، وهو الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، في منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة.

ولأول مرة في تاريخ الكويت، يتقلد منصب وزير الخارجية، التي تُعتبر من الوزارات السيادية في البلاد، اسم من خارج الأسرة الحاكمة، وهو عبد الله علي اليحيا.

وتدخل الحكومة الجديدة امرأة وحيدة، هي نورة محمد المشعان، في منصب وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية.

كذلك، يدخل الحكومة الجديدة لأول مرة، كل من عماد محمد العتيقي في منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط، وأنور علي المضف في منصب وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، وسالم فلاح الحجرف في منصب وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الدولة لشؤون الإسكان.

أيضاً، شهدت الحكومة الجديدة دخول عادل محمد العدواني في منصب وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعبد الله حمد الجوعان في منصب وزير التجارة والصناعة، وفيصل سعيد الغريب في منصب وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

كما دخل إلى الحكومة كوزير "محلل" من أعضاء مجلس الأمة الكويتي، النائب داوود معرفي، في منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الشباب ووزير الدولة لشؤون الاتصالات، حسب نص المادة 56 من الدستور، التي تشترط أن "يكون تعيين الوزراء من أعضاء مجلس الأمة ومن غيرهم"، ما يعني إلزامية تواجد عضو على الأقل من أعضاء البرلمان.

وقال النائب داوود معرفي، في بيان نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب اسمه في التشكيل الحكومي الجديد، إنه "حفاظاً على استمرار التوافق النيابي الحكومي، وحرصاً على خدمة الوطن والمواطن، قبلت بالتكليف بالجانب الحكومي".

مشاركة الخبر: تشكيل أولى حكومات محمد صباح السالم في الكويت على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس شركة ميناء القاهرة يهنئ العاملين بمناسبة عيد القيامة المجيد

رئيس شركة ميناء القاهرة يهنئ العاملين بمناسبة عيد القيامة المجيد

منذُ 48 دقائق

تقدم السيد المحاسب مجدى اسحق رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى بخالص التهاني بمناسبة عيد القيامة المجيد ونشرت...

وزارة العمل توفير 14 ألف فرصة عمل لذوى الهمم

وزارة العمل توفير 14 ألف فرصة عمل لذوى الهمم

منذُ 48 دقائق

ساهمت وزارة العمل مع الجهات الوطنية الشريكة في الدولة المصرية في خفض معدل البطالة من 13 عام 2014 إلى 69 الآن وذلك بتوفير فرص...

زيادة مخصصات والحد الأدنى أبرز توجيهات الرئيس السيسى لدعم العمال

زيادة مخصصات والحد الأدنى أبرز توجيهات الرئيس السيسى لدعم العمال

منذُ 48 دقائق

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى تحية إجلال وتقدير لكل يد مصرية تزرع الأمل وتصنع حياة كريمة وتبني للحاضر والمستقبل من أجل...

الرئيس السيسي يجري اتصال هاتفي مع رئيس مجلس السيادة السوداني

الرئيس السيسي يجري اتصال هاتفي مع رئيس مجلس السيادة السوداني

منذُ 48 دقائق

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا بالفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني تقدم الرئيس...

أمطار ورياح وأجواء حارة تحذير للمواطنين
أمطار ورياح وأجواء حارة تحذير للمواطنين
منذُ 49 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر استمرار هطول الأمطار الرعدية على عدة محافظات وهبوب رياح نشطة شرق...

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34654
ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34654
منذُ 49 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 34 ألفا و654 شهيدا...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بيتكوين فوق 52 ألف دولار والقيمة السوقية تتجاوز التريليون
وزارة الصحة في غزة شهيد وعدد من الإصابات نتيجة إطلاق النار المكثف داخل مستشفى ناصر والطواقم الطبية لا تستطيع التحرك
بغداد تعول على صفقة تسليح أميركية لتطوير قدرات الجيش العراقي الجوية
الرباط الصليبي يحرم نجم عمان من استكمال المشوار في كأس آسيا