واشنطن لإدراج جماعة الحوثي على قائمة الإرهاب

واشنطن لإدراج جماعة الحوثي على «قائمة الإرهاب»

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 17-01-2024 م الساعة 04:04:17 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1971472.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

تحديث نت/وكالات:

من المتوقع أن تعلن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن «قريباً» إعادة إدراج جماعة الحوثي في اليمن على قائمة «التنظيمات الإرهابية الأجنبية»، وذلك وفقاً لما أكده شخصان مطلعان على قرار البيت الأبيض، ومسؤول أميركي، لوكالة أنباء «أسوشييتد برس».

وطلب المصادر الثلاثة عدم الكشف عن هويتهم، كما رفضوا التعليق على القرار قبل ال عنه رسمياً.

وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال» قد نقلت أمس (الثلاثاء) عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إدارة بايدن تعتزم ال عن قرار إعادة إدراج جماعة الحوثي على قائمة «التنظيمات الإرهابية الأجنبية» رسمياً اليوم (لأربعاء).

ومن جهته، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، إن الولايات المتحدة تدرس الأمر؛ لكنه امتنع عن الإفصاح عما إذا كان اتخاذ قرار بإعادة إدراج جماعة الحوثي على قائمة «التنظيمات الإرهابية الأجنبية» وشيكاً.

ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤول أميركي طلب عدم نشر اسمه قوله إن الولايات المتحدة ستدرس إعادة إدراج الحوثيين بدءاً من منتصف فبراير (شباط) ما سيحول دون وصولها إلى النظام المالي العالمي، فضلاً عن عقوبات أخرى.

يأتي ذلك بعد أيام من الولايات المتحدة وبريطانيا توجيه ضربات جوية إلى مواقع للجماعة، بهدف تعطيل وإضعاف قدراتها على تعريض حرية الملاحة للخطر وتهديد حركة التجارة العالمية؛ حيث شن الحوثيون عشرات الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر رداً على القصف الإسرائيلي لغزة.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب قد صنفت الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية، بسبب الاعتراضات القوية من جماعات حقوق الإنسان على أفعالها. إلا أن إدارة بايدن قررت في بداية عهدها حذف الجماعة من على القائمة، بسبب مخاوف من إضرار إدراجها بآفاق محادثات السلام، وإلحاق مزيد من الضرر بالاقتصاد اليمني في بلد يواجه شبح المجاعة.

وفي حين يجادل مؤيدو العقوبات بأنه من الممكن تشكيل آليات لاستثناء المساعدات الغذائية والإنسانية وتمكين دخولها لليمن، فإن منظمات الإغاثة تشعر بالقلق من أن المخاوف من مخالفة اللوائح الأميركية يمكن أن تجعل شركات الشحن والبنوك والجهات الفاعلة الأخرى غير راغبة في المخاطرة بإمداد اليمن بهذه المساعدات. ويستورد اليمن 90 في المائة من غذائه من الخارج.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض لـ«أسوشييتد برس» إن «معالجة التهديد المستمر الذي يشكله الحوثيون في اليمن على السفن التجارية في البحر الأحمر هي مشكلة كبيرة، يجب على الولايات المتحدة وحلفائها معالجتها معاً لتقليل تأثيرها على الاقتصاد العالمي».

وقالت المندوبة الأميركية لدى مجلس الأمن، ليندا توماس غرينفيلد، الأسبوع الماضي، إنه منذ نوفمبر (تشرين الثاني) اضطرت 2000 سفينة إلى تحويل مسارها لآلاف الأميال لتجنب البحر الأحمر، مشيرة إلى أن الحوثيين هددوا البحارة، واحتجزوا رهائن من أكثر من 20 دولة.

وأكدت غرينفيلد أن الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة بالاشتراك مع بريطانيا «كانت ضرورية ومتناسبة، وتتسق مع القانون الدولي... وجزءاً من ممارسة الولايات المتحدة لحقها في الدفاع عن النفس».

مشاركة الخبر: واشنطن لإدراج جماعة الحوثي على «قائمة الإرهاب» على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مسيرات حاشدة في الضالع تحت شعار وفاء يمن الأنصار لغزة الأحرار

مسيرات حاشدة في الضالع تحت شعار وفاء يمن الأنصار لغزة الأحرار

منذُ 28 دقائق

شهدت مديريات دمت وجبن وقعطبة والحشاء بمحافظة الضالع اليوم مسيرات حاشدة تحت شعار وفاء يمن الأنصار لغزة...

جامعة روتجرز الأمريكية توافق على معظم شروط الطلبة مقابل فض اعتصامهم

جامعة روتجرز الأمريكية توافق على معظم شروط الطلبة مقابل فض اعتصامهم

منذُ 29 دقائق

وافقت جامعة روتجرز في ولاية نيوجيرسي الأمريكية على عدد من مطالب المتظاهرين الذين أقاموا اعتصاما في قلب...

القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني

القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني

منذُ 29 دقائق

وذلك باستهداف كافة السفن المخترقة لقرار حظر الملاحة الإسرائيلية والمتجهة لموانئ فلسطين المحتلة بداية...

الحوثي تصعد ضد الاحتلال البحر المتوسط ضمن نطاق الاستهدافات

الحوثي تصعد ضد الاحتلال البحر المتوسط ضمن نطاق الاستهدافات

منذُ 29 دقائق

قال المتحدث العسكري باسم أنصار الله الحوثيين العميد يحيى سريع إن الجماعة سوف تستهدف كل السفن المخترقة لقرار حظر الملاحة ...

الدم الذي أضاء سراج العالم
الدم الذي أضاء سراج العالم
منذُ 29 دقائق

حلمي الأسمر يكتب مع هذا الإجرام الذي تموله دول وأنظمة وحكام ومع كل قطرة منه يتحول هذا الدم وبكل قطرة منه إلى نور في سراج...

عقوبات بريطانية جديدة تطال مستوطنين إسرائيليين في الضفة
عقوبات بريطانية جديدة تطال مستوطنين إسرائيليين في الضفة
منذُ 29 دقائق

ذكرت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أن العقوبات طالت مجموعتين إسرائيليتين متطرفتين بالإضافة إلى عدد من الأفراد...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

بن ماضي والعكبري يبحثان احتياجات المنظومة التعليمية بحضرموت
بن مبارك يوجه بتوفير باخرة عائمة لتوليد 100 ميغاوات من الطاقة لتعزيز كهرباء العاصمة عدن
الوصابي يبحث مع القائم بأعمال السفير الروسي لدى اليمن عدد من المواضيع الهامة
أكبر مناورة في تاريخ الناتو 5 أشياء رئيسية يجب متابعتها