أردوغان يعلن مرشحيه لبلديات تركية بينها أنقرة وإزمير

أردوغان يعلن مرشحيه لبلديات تركية بينها أنقرة وإزمير

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 18-01-2024 م الساعة 05:33:55 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1973000.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، أسماء مرشحيه لبلديات 48 ولاية من بينها بلديات كبرى وأهمها أنقرة وإزمير، بعد أن أعلن قبل نحو أسبوعين عن مرشحيه في إسطنبول ومدن أخرى.

وكشف أردوغان في حفل نظم بأنقرة عن ترشيح تورغوت ألتون أوك، رئيس بلدية منطقة كجي أوران الحالي في العاصمة، رئيساً لبلدية أنقرة الكبرى، وهي ثاني أهم مساحة تشهدها الانتخابات البلدية في تركيا بعد إسطنبول، لينافس الرئيس الحالي لبلدية أنقرة عن المعارضة منصور ياواش.

وسمى أردوغان النائب البرلماني السابق ونائبه في الحزب سابقاً، وأحد أبرز قيادات حزب العدالة والتنمية، حمزة داغ، مرشحاً لبلدية إزمير الكبرى، وهي معقل حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة العلمانية، الذي لم يسمِ منافسه بعد، وتبدو حظوظ الحزب الحاكم في هذه الولاية أضعف.

وجرى خلال ال تسمية 17 مرشحاً لبلدية كبرى، من ضمن 48 ولاية تم الكشف عنها، حيث سبق ال عن 26 ولاية سابقاً، على أن يتم تنظيم حفل آخر في 30 يناير/ كانون الثاني الجاري، للكشف عن بيان الحزب وفق ما أعلن أردوغان في كلمته اليوم.

ومن المنتظر أن يتم تقديم أسماء المرشحين بشكل كامل إلى الهيئة العليا للانتخابات في موعد أقصاه 20 فبراير/ شباط المقبل، على أن يتم تنظيم الانتخابات البلدية التركية في 31 مارس/ آذار المقبل.

وقال أردوغان: "في 7 يناير أعلنا عن مرشحينا في 26 ولاية من بينها إسطنبول، ومع اليوم يكون ال عن جميع المرشحين في المدن الكبرى والولايات، باستثناء 7 ولايات سيتم فيها دعم مرشح التحالف الجمهوري عن حزب الحركة القومية، وسيتم تحديد مرشحي المناطق في الولايات بدءاً من إسطنبول".

وأضاف: "هدفنا هو استعادة البلديات التي كان يسيطر عليها حزب العدالة والتنمية والتحالف الجمهوري وحالياً تسيطر عليها المعارضة، نستعد للانتخابات مع المرشحين الذين يكرسون أنفسهم لخدمة مدنهم والشعب".

ومن الواضح أن المنافسة ستحتدم في أنقرة وإسطنبول، لا سيما مع تحديد الطرفين الرئيسين وأبرز المتنافسين في الولايتين من قبل التحالف الحاكم والمعارضة التركية.

ورُسمت صورة الصراع الانتخابي في إسطنبول بين رئيس البلدية الحالي أكرم إمام أوغلو، وهو مرشح حزب الشعب الجمهوري، ويحظى بدعم أحزاب المعارضة، وبين مراد قوروم، مرشح حزب العدالة والتنمية الذي يحظى بدعم التحالف الجمهوري، وهو وزير البيئة والعمران السابق.

وفي أنقرة سيكون الصراع بين رئيس البلدية الحالي منصور ياواش وهو مرشح حزب الشعب الجمهوري، ويحظى بدعم أحزاب المعارضة، وبين تورغوت ألتن أوك، مرشح حزب العدالة والتنمية الذي يحظى بدعم التحالف الجمهوري.

أما في إزمير فمن الواضح أن حزب الشعب الجمهوري سيحسم الفوز فيها كالعادة، رغم أن رئيس البلدية الحالي تونج صويار لم يعلن عن ترشيحه في ظل خلافات داخل الحزب لتحديد مرشح الحزب مع أسماء أخرى.

ويسعى التحالف الجمهوري لمواصلة الفوز بالانتخابات بعد الفوز في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مايو/ أيار الماضي، فيما تسعى المعارضة للحفاظ على مكتسباتها وخاصة في إسطنبول وأنقرة، وتعويض معنويات الخسارة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

مشاركة الخبر: أردوغان يعلن مرشحيه لبلديات تركية بينها أنقرة وإزمير على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بالفيديو مادلين طبر وسلوى عثمان تطلقان نداء للفنان احمد العوضي

بالفيديو مادلين طبر وسلوى عثمان تطلقان نداء للفنان احمد العوضي

منذُ 32 دقائق

أعلنت الإعلامية والفنانة مادلين طبر خلال أحدث حلقات برنامجها قعدة مع مادلين عن اصابتها بنتوءات في الغدة الدرقية...

وزير الرياضة يلتقي مجلس إدارة نادي سموحة الرياضي

وزير الرياضة يلتقي مجلس إدارة نادي سموحة الرياضي

منذُ 32 دقائق

التقي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة مجلس إدارة نادي سموحة الرياضي برئاسة المهندس فرج عامر في حضور الأستاذ محمد ...

الأمين العام يعزي بوفاة الشيخ علي سمنان

الأمين العام يعزي بوفاة الشيخ علي سمنان

منذُ 33 دقائق

بعث الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام الأستاذ غازي أحمد علي محسن برقية عزاء ومواساة في وفاة الشيخ علي بن علي سعيد سمنان...

توقف قلبه عن النبض لنحو 19 ساعة ما قصة الطفل ذو الـ4 سنوات

توقف قلبه عن النبض لنحو 19 ساعة ما قصة الطفل ذو الـ4 سنوات

منذُ 33 دقائق

بعد توقف نبض قلب الطفل المدعو ب كارتييه ماكدانيل لنحو 19 ساعة انطلق ينبض من تلقاء نفسه مجددا وذلك بحسب ما أوضحته شبكة إن...

ريال مدريد يتلقى ضربة موجعة بعد مباراة بايرن ميونيخ
ريال مدريد يتلقى ضربة موجعة بعد مباراة بايرن ميونيخ
منذُ 33 دقائق

أعلن نادي ريال مدريد الإسباني لكرة القدم أمس الخميس إصابة لاعبه الفرنسي أوريلين تشواميني فيما لم يكشف النادي الملكي عن...

بعد مباراة روما بايرن ليفركوزن يكسر رقما قياسيا صمد 59 عاما
بعد مباراة روما بايرن ليفركوزن يكسر رقما قياسيا صمد 59 عاما
منذُ 33 دقائق

حقق نادي باير ليفركوزن الألماني أرقام مذهلة في تعادله أمام ضيفه روما الإيطالي 22 في المباراة التي جمعتهما مساء يوم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

احترار الكوكب كيف يساهم في انتشار الأمراض المعدية
توقعات باستقرار أسعار النفط حول 80 دولارا للبرميل في 2024
روماريو يقود تحقيقا في التلاعب بنتائج المباريات بالدوري البرازيلي
كأس آسيا تحت 23 سنة فوز السعودية وخسارة الإمارات والعراق