فلسطينيون تحت نيران الاحتلال في طولكرم ما نتعرض له شبيه بحرب غزة

فلسطينيون تحت نيران الاحتلال في طولكرم: ما نتعرّض له شبيه بحرب غزة

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 18-01-2024 م الساعة 06:31:28 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1973097.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يصف فلسطينيون في طولكرم شماليّ الضفة الغربية المحتلة العملية التي تنفّذها قوات الاحتلال الإسرائيلي في المدينة ومخيّمَيها، بأنّها "محاكاة" للحرب المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ويؤكد الناشط الفلسطيني سليمان الزهيري، لوكالة الأناضول، أنّ ما يجري في مخيّمَي نور شمس وطولكرم، شماليّ الضفة الغربية، شبيه بالحرب التي يشنّها الاحتلال على قطاع غزة. يضيف الزهيري، فيما كان يتفقّد الدمار في مخيّم نور شمس بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي منه، أنّ "الجرافات الإسرائيلية دمّرت 15 وحدة سكنية بصورة كاملة بحيّ المنشية في نور شمس، بالإضافة إلى هدم ثلاثة محالّ تجارية"، وذلك "في خلال ساعات".

ويتابع الزهيري أنّ "ما يجري في طولكرم يحاكي الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة"، مشدّداً على أنّ "العقلية التدميرية نفسها التي تدمّر هناك (في قطاع غزة) تدمّر مخيّمات الضفة الغربية تدميراً واسعاً".

ويبيّن الناشط الفلسطيني أنّ "عائلات عديدة باتت من دون مأوى وفقدت كلّ شيء، إذ هُدمت منازلها من دون سابق إنذار". ويشير إلى أنّ "الجيش عمل على تدمير مقتنيات عشرات المنازل، وسرق أموالاً ومصوغات ذهبية".

ويشدّد الزهيري على أنّ ممارسات الاحتلال في طولكرم تؤكد أنّ "الاحتلال الإسرائيلي يستهدف كلّ ما هو فلسطيني، أينما كان ومهما كان فصيله".

وفي الإطار نفسه، يفيد الزهيري بأنّ "مخيّم طولكرم القريب من مخيّم نور شمس يشهد كذلك تدميراً واسعاً يطاول المنازل والبنية التحتية".

من جهته، يتحسّر الفلسطيني إبراهيم محمود، وهو يقف على ركام منزله المؤلّف من طبقتَين في حيّ المنشية بمخيّم نور شمس، على الحال الذي وصل إليه. ويشكو لوكالة الأناضول، قائلاً: "هذا انتقام... دمار... ماذا يمكن أن أقول؟". ويقول محمود باكياً: "ما يجري شبيه بوضع قطاع غزة... يدمّرون كلّ شيء"، مضيفاً: "الحمد لله".

يُذكر أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت من مخيّم نور شمس بعد عملية عسكرية استمرّت ساعات، غير أنّها تواصل عملياتها في مخيّم طولكرم القريب وعدد من أحياء المدينة. وقد أظهرت الصور الأولى بعد الانسحاب دماراً كبيراً في المخيّم؛ منازل مدمّرة وبنية تحتية مجرّفة.

قوات الاحتلال تعرقل الإسعاف في طولكرم

في سياق متصل، نصبت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً أمام "مستشفى ثابت ثابت" الحكومي في طولكرم، وعرقل حركة مركبات الإسعاف. ويقول مسعف فضّل عدم الكشف عن هويته لوكالة الأناضول إنّ الوضع في طولكرم "صعب"، مشيراً إلى أنّ القوات الإسرائيلية "تنصب الحواجز في كلّ مكان لعرقلة الحركة".

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت، في وقت سابق من اليوم الخميس، ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بنيران القوات الإسرائيلية في مدينة طولكرم إلى ستّة، في خلال عملية اقتحام متواصلة منذ أكثر من 30 ساعة. وقد أفادت الوزارة، في بيان، بـ"استشهاد الشاب محمد فيصل دواس أبو عواد (27 عاماً) برصاصة في البطن، أطلقها عليه جيش الاحتلال الإسرائيلي في طولكرم".

ومنذ شنّها حربها المدمّرة على قطاع غزة قبل أكثر من ثلاثة أشهر، كثّفت قوات الاحتلال الإسرائيلي عملياتها في الضفة الغربية المحتلة، فنفّذت اقتحامات ومداهمات للمدن والبلدات والمخيّمات فيها. وقد بيّنت وزارة الصحة الفلسطينية أنّ عدد الشهداء برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس المحتلة، ارتفع إلى 367 شهيداً منذ السابع من أكتوبر الماضي، من بين هؤلاء 97 طفلاً شهيداً. أمّا عدد الإصابات، فقد ارتفع إلى أربعة آلاف و212 جريحاً فلسطينياً، من بينهم 637 طفلاً، في حين اعتقلت قوات الاحتلال 6090 فلسطينياً.

وفي تلك الحرب المستمرّة لليوم الـ 104، استشهد 24 ألفاً و620 فلسطينياً في قطاع غزة المحاصر والمستهدف، إلى جانب 61 ألفاً و830 جريحاً، بحسب البيانات الأخيرة التي أصدرتها وزارة الصحة في غزة اليوم الخميس. كذلك، أدّت الحرب إلى نزوح نحو مليونَي فلسطيني من أصل 2.3 مليون نسمة في القطاع، الأمر الذي يشير إلى أكثر من 85 في المائة من السكان، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

(الأناضول، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: فلسطينيون تحت نيران الاحتلال في طولكرم: ما نتعرّض له شبيه بحرب غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أمطار متفرقة وأجواء حارة في هذه المناطق

أمطار متفرقة وأجواء حارة في هذه المناطق

الآن

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية ومتفرقة على عدد من المحافظات وأجواء حارة في الصحارى...

بوتين ينسق سياسة روسيا الدفاعية مع بكين

بوتين ينسق سياسة روسيا الدفاعية مع بكين

الآن

نبيل الجبيلي يكتب إن مراقبة التغيير الحكومي في روسيا خصوصا في وزارة الدفاع ومقارنته مع مضمون ما أفضت إليه زيارة بوتين...

تخوف إسرائيلي من توتر العلاقة مع مصر بفعل استمرار هجوم رفح

تخوف إسرائيلي من توتر العلاقة مع مصر بفعل استمرار هجوم رفح

الآن

عميرام غيل وهو رئيس مشروع تعزيز المؤسسات الديمقراطية والمدير السابق للبرنامج القانوني بجامعة رايخمان أكد أن سلسلة...

تطاير أشلاء الجنود كمين لـالقسام واستهداف آليات شرق رفح شاهد

تطاير أشلاء الجنود كمين لـالقسام واستهداف آليات شرق رفح شاهد

الآن

القسام فجرت عبوة ناسفة بقوة راجلة من قوات الاحتلال قوامها ستة في محاور التقدم شرق...

تدهور أوضاع القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي في سجنه الانفرادي
تدهور أوضاع القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي في سجنه الانفرادي
الآن

يقول محامون إن دولة الاحتلال الإسرائيلي تريد إرسال إشارة بأنه لا أحد من السجناء الفلسطينيين الذين يحتجزون بدون توجيه...

لو ناوية تطلعلى مصيف حاجات أساسية لازم تكون فى شنطة سفرك
لو ناوية تطلعلى مصيف حاجات أساسية لازم تكون فى شنطة سفرك
منذُ 1 دقائق

مع اقتراب فصل الصيف ونهاية العام الدراسى يستعد الكثيرون للعطلات الصيفية والتي في الغالب تكون في الأماكن الساحلية وأمام...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تجليات لجريمة الإبادة الجماعية في فلسطين حصار وتجويع وتدمير معنوي
عشرات الناشطين التونسيين يناشدون المعتقل جوهر بن مبارك تعليق إضرابه
فرانس برس عن مصادر في حماس الكرة الآن في ملعب الاحتلال الإسرائيلي سواء وافق على اتفاق وقف إطلاق النار أو عرقله
فلسطين في صاندانس صانعو أفلام ينحازون لغزة