السودان شح إيرادات موازنة الحرب

السودان: شح إيرادات موازنة الحرب

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 19-01-2024 م الساعة 05:27:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1973657.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

 

أجاز مجلس الوزراء السوداني المكلف موازنة طارئة للعام 2024، أطلق عليها موازنة الحرب مع توقعات بشح إيرادي كبير لخروج قطاعات اقتصادية إيرادية عن دائرة الإنتاج.

وجرت الإجازة للموازنة وسط تكتم إعلامي كبير حول حجمها والإيرادات الكلية المتوقعة والمصروفات المقترحة، وبعد مضي 15 يوما على بدء الشهر الأول من يناير/ كانون الثاني من العام، وهو التوقيت الذي تبدأ فيه المالية السودانية عادة الصرف على الموازنة للأعوام السابقة.

ووصف وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم الموازنة الجديدة بالمرنة، وبأنها قابلة للتقييم من قبل مجلس الوزراء كل ثلاثة أشهر.
وتوقع إبراهيم عوائد قليلة بسبب خروج العديد من المناطق من الإنتاج بسبب الحرب، لافتا إلى اشتمال الموازنة على رؤى اقتصادية لفترة ما بعد الحرب وإعادة الإعمار والتعويضات، كما حوى مشروع الموازنة الجديدة تبني استراتيجية ورؤية اقتصادية واجتماعية متكاملة، تنفذان خلال العام، في مجالات التعافي الاقتصادي والخدمات الأساسية للقطاعات الإنتاجية والشؤون الإنسانية والمصالحات الاجتماعية والعلاقات الإقتصادية الخارجية ومشروعات إعادة الإعمار والتعويضات وغيرها.

وقال محللو اقتصاد لـ"العربي الجديد" إن تنفيذ برنامج موازنة الحرب يتطلب تقشفا وضغطا كبيرين في الصرف والإنفاق الحكوميين والبحث عن مصادر إيرادية. وفي هذا السياق، قال المحلل الاقتصادي هيثم محمد فتحي لـ"العربي الجديد": كان يُمكن اعتبار إعداد الموازنة العامّة أمراً عادياً في بلد تستقيم فيه الحياة الأمنية والسياسية والاقتصادية، فالموازنات المالية تعد ضمن إطارها الزمني، لكن الآن الوضع مختلف، ففي مرحلة الحرب، يعدّ قيام حكومة مكلفة بتسيير دولاب العمل وتنفيذ موازنة ماليّة إنجازاً لتلك الحكومة.

وأشار إلى أن الموازنة المالية هذا العام تأتي رغم حدوث انهيار في بعض مؤسسات الدولة الإيرادية، وتحلّل الادارات، بسبب الوضع المالي والاقتصادي المأزوم من جهة، وعدم تحمّل كثير من القوى السياسية مسؤولياتها في عملية الإنقاذ المُفترض حصولها. وأوضح فتحي أن أمر إعداد الموازنة، رغم المطبّات السياسية والأمنية وظروف الحرب المستمرة التي تعرقل طريقها، يمضي بعملية تسيير شؤون ومصالح البلاد، بعيداً عن لغة الأرقام.

وبات الشعب السوداني يعاني من ظروف معيشية صعبة مع تفشي البطالة وشح المحروقات وانخفاض قيمة الجنيه الذي يشكل دليلاً ملموساً على الاقتصاد المنهك، في ظل تقلّص الإيرادات وانخفاض احتياطي النقد الأجنبي.

والمرجح أن تسعى الموازنة لفرض المزيد من الضرائب وطباعة النقود، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة معدلات التضخم والضغط أكثر على العجز، بما يعيق أكثر عجلة التنمية.

وقال الأكاديمي المتخصص في الاقتصاد بالجامعات السودانية محمد الناير لـ"العربي الجديد": لا يمكن أن نطلق على الموازنة الجديدة مسمى موازنة حرب رغم تأثرها بالحرب، لأن المعارك لا تزال في رقعة جغرافية محددة، كما لا بد أن يكون هناك تناغم بين السياستين المالية والنقدية.

مشاركة الخبر: السودان: شح إيرادات موازنة الحرب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة التخطيط تستعرض جهود الدولة المصرية لتعزيز تمويل التنمية

وزيرة التخطيط تستعرض جهود الدولة المصرية لتعزيز تمويل التنمية

منذُ 46 دقائق

شاركت دهالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في حلقة نقاش بعنوان...

مؤسسة تمدين شباب تسلم 250 شابا وشابة في المعافر بتعز الأصول اللازمة لتأسيس مشاريعهم الصغيرة

مؤسسة تمدين شباب تسلم 250 شابا وشابة في المعافر بتعز الأصول اللازمة لت...

منذُ 47 دقائق

سلمت مؤسسة تمدين شباب 250 شابا وشابة في مديرية المعافر بمحافظة تعز الأصول اللازمة لتأسيس مشاريعهم الصغيرة والحصول على...

النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة

النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة

منذُ 47 دقائق

النواب يستمع لإيضاحات حكومية حول المبيدات...

الأونروا وفاة طفلين بسبب الحر في غزة

الأونروا وفاة طفلين بسبب الحر في غزة

منذُ 47 دقائق

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا تلقيها أنباء تفيد بوفاة طفلين على الأقل بسبب موجة...

وزير النقل مطار صنعاء جاهز لتفويج الحجاج اليمنيين
وزير النقل مطار صنعاء جاهز لتفويج الحجاج اليمنيين
منذُ 47 دقائق

الدرة مطار صنعاء جاهز لتفويج...

انقطاع الاتصالات والإنترنت في مناطق واسعة
انقطاع الاتصالات والإنترنت في مناطق واسعة
منذُ 47 دقائق

انقطاع الاتصالات والإنترنت في مناطق...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

جهاد طه قادة حماس باقون في أرضهم مع شعبهم في قطاع غزة ومن سيرحل هو الاحتلال النازي
تجديد حبس محامين حقوقيين وصحافيين مصريين بسبب عملهم
خاص | مصر تدعو مسؤولين إسرائيليين إلى زيارتها تزامنا مع وفد حماس
المغرب معركة بين الإسلاميين والعلمانيين حول مدونة الأسرة