لماذا توقفت مصر عن سداد ديونها لإسرائيل خبير يتحدث لـRT عن أبرز الأسباب

لماذا توقفت مصر عن سداد ديونها لإسرائيل؟.. خبير يتحدث لـRT عن أبرز الأسباب

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 19-01-2024 م الساعة 01:15:11 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1973943.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : روسيا اليوم

تحدث الخبير المصري وأستاذ العلاقات الدولية حامد فارس لـRT عن أسباب توقف القاهرة حسب وسائل إعلام إسرائيلية، عن دفع دين مستحق لتل أبيب.

وأوضح فارس في تصريحات لـRT أنه: "لا شك أن الأمور بين مصر وإسرائيل تزداد تعقيدا يوم بعد يوم في ظل أن مصر تحركت للعمل على إيجاد سلام حقيقي في المنطقة ووقف الحرب على قطاع غزة إلا أن الجانب الإسرائيلي تحرك في اتجاه التصعيد الخطير وكانت هناك عدة أسباب رئيسية أدت إلى تأثر العلاقة بين الجانبين وجعلتها تصل إلى علاقة شديدة من التوتر".

وتابع فارس: "أولى هذه الأسباب هي فكرة التهجير القصري لأهالي القطاع ومحاولة إدخالهم إلى سيناء المصرية وأيضا اتهام مصر من قبل إسرائيل بأنها تقوم بتهريب الأسلحة إلى غزة وهي مزاعم إسرائيلية مكشوفة وتنطوي على أكاذيب واضحة، بالإضافة إلى النقطة الأخطر وهي تلويح نتنياهو بأنه سيعيد احتلال محور فلاديلفيا على الحدود المصرية، وهو ما لم تسمح به مصر ورفضته".

ونوه بأن ذلك يأتي أيضا نتيجة إعلان الفريق القانوني الإسرائيلي وإدلائه بمزاعم كاذبة بأن مصر هي من أغلقت معبر رفح وترفض دخول المساعدات إلى قطاع غزة، بالإضافة إلى استمرار العدوان الإسرائيلي الممنهج على القطاع وعدم الرضوخ للرغبات المصرية بوقف الحرب والانسحاب من قطاع غزة خاصة أن مصر لديها قلق كبير من إجراءات إسرائيل في اليوم التالي لانتهاء الحرب، وهل ستستمر إسرائيل في احتلال القطاع ونسف مبدأ حل الدولتين".

اختتم قائلا: "وبالتالي كل هذه النقاط تجعل العلاقات المصرية - الإسرائيلية سواء سياسيا أو اقتصاديا أو أمنيا على المحك وهو ما يجعل كل الأمور مفتوحة في الفترة القادمة وفي كل الأحوال مصر دولة كبيرة ولديها التزام وحرص كبير على أداء التزاماتها وتعهداتها ولا يمكن أن تتأخر عن سداد ديونها لأي سبب من الأسباب".

وذكرت إذاعة "كان 11" الإسرائيلية أن "القاهرة توقفت عن تحويل أموال تعويضات الغاز الطبيعي إلى إسرائيل بواقع 30 مليون دولار".

وأضافت أن مصر ملزمة بتحويل هذه المبالغ بموجب اتفاق موقع بين الطرفين وينبع التعويض الذي التزمت مصر بدفعه، من الضرر الذي لحق بصفقة الغاز التي كان من المفترض بموجبها تزويد إسرائيل بالغاز خلال ثورة 2011 وما بعدها.

وتابعت: "إسرائيل تغض الطرف حاليا عن تهرب مصر من دفع 30 مليون دولار كمستحقات لاتفاقية الغار بسبب الدور الحاسم الذي لعبته مصر في الحرب".

وبموجب الاتفاق، يتعين على مصر تعويض إسرائيل بنحو نصف مليار دولار من خلال دفعات تتم كل بضعة أشهر بقيمة حوالي 30 مليون دولار.

المصدر: RT

القاهرة - ناصر حاتم

مشاركة الخبر: لماذا توقفت مصر عن سداد ديونها لإسرائيل؟.. خبير يتحدث لـRT عن أبرز الأسباب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تحذيرات أممية من مذبحة رفح

تحذيرات أممية من مذبحة رفح

منذُ 49 دقائق

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا اليوم من تبعات أي اجتياح بري لجيش الاحتلال الإسرائيلي لرفح جنوبي...

أساليب صينية لـسرقة بيانات ملايين البشر عبر الألعاب الشهيرة

أساليب صينية لـسرقة بيانات ملايين البشر عبر الألعاب الشهيرة

منذُ 49 دقائق

كشفت ورقة بحثية جديدة عن الأساليب التي تستخدمها السلطات الصينية من أجل تجميع بيانات مئات الملايين حول العالم بمن فيهم...

أكسيوس بايدن يشارك شخصيا في جهود الصفقة ووقف إطلاق النار بغزة

أكسيوس بايدن يشارك شخصيا في جهود الصفقة ووقف إطلاق النار بغزة

منذُ 49 دقائق

كشف موقع أكسيوس الأمريكي اليوم الجمعة أن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن يشارك شخصيا في الجهود الحالية المكثفة للتوصل...

نحو بناء نظام عالمي جديد لآدمية مكرمة

نحو بناء نظام عالمي جديد لآدمية مكرمة

منذُ 49 دقائق

محمد صالح البدراني يكتب انطبع فهم التمكين مع القوة والهيمنة بل الظلم وهذا ليس المعنى من التمكين فالتمكين هو القدرة على...

أخيرا فتيات عدن ينعمن بالأمان بعد سقوط ملك الظلام الإلكتروني
أخيرا فتيات عدن ينعمن بالأمان بعد سقوط ملك الظلام الإلكتروني
منذُ 54 دقائق

تمكنت وحدة مكافحة الإبتزاز الإلكتروني في شرطة البحث الجنائي بالعاصمة عدن من إلقاء القبض على أخطر مبتز إلكتروني في...

اليابان تهزم أوزبكستان وتتوج بلقب كأس آسيا تحت 23 عاما
اليابان تهزم أوزبكستان وتتوج بلقب كأس آسيا تحت 23 عاما
منذُ 58 دقائق

توج المنتخب الياباني ببطولة كأس آسيا للشباب تحت 23 عاما التي أقيمت في قطر بعد فوزه على أوزبكستان 10 الجمعة...

widgets إقراء أيضاً من روسيا اليوم

طبيب زيادة حجم الخصر علامة على الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي الخطيرة
مراسلنا الجيش الإسرائيلي يحاول التقدم بمدينة غزة بالتزامن مع أحزمة نارية تستهدف النازحين
للمرة الثانية خلال 48 ساعة مسلحون يختطفون 15 طفلا من مدرسة شمال غربي نيجيريا
المنتخب التشيكي ينسحب من كأس العالم لكرة اليد مصر 2021