توتر البحر الأحمر مخاوف من سيطرة دولية على الممرات التجارية المائية

توتر البحر الأحمر: مخاوف من سيطرة دولية على الممرات التجارية المائية

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 20-01-2024 م الساعة 10:50:58 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1974893.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لم يثن التدخل العسكري الأميركي والبريطاني والضربات التي يتعرض لها اليمن منذ أيام جماعة الحوثي، التي تسيطر على العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، عن مواصلة تنفيذ عملياتها في البحر الأحمر وسط تأكيدات بالتركيز على استهداف السفن الإسرائيلية والمتعاونة معها والمتجهة إلى موانئها.

يأتي ذلك في الوقت الذي تنحدر فيه الأحداث المتصاعدة في ممرات اليمن المائية إلى منعطفات خطيرة في ظل تهديدات متبادلة، يتوقع أن تضاعف عسكرة البحر الأحمر وسط تفاقم أزمة الشحن التجاري الدولي، في حين يرجح خبراء اقتصاد أن تكون لهذه الأحداث تبعات جسيمة قد تطاول الموانئ اليمنية وتضاعف انكماش الاقتصاد الوطني المهدد بفقدان جزء كبير من المساعدات والتمويلات الدولية.

وفي الوقت الذي تتجه فيه الأحداث إلى التوسع لتشمل مناطق أخرى بوتيرة أكبر، مثل البحر العربي وخليج عدن، إلى جانب البحر الأحمر وباب المندب.

جددت جماعة الحوثي، في بيان صادر في 15 يناير/ كانون الثاني عن قواتها البحرية، استمرارها في منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى الموانئ الفلسطينية المحتلة حتى يتوقف العدوان والحصار على غزة، مؤكدةً أن الملاحة آمنة في البحرين العربي والأحمر وباب المندب عدا السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى الموانئ الفلسطينية المحتلة.

كما أعلنت جماعة الحوثي عن استهداف السفينة "زوغرافيا" التي كانت متجهةً إلى موانئ فلسطين المحتلة، وإصابتها بشكل مباشر.

وأوضحت، في بيان صادر الثلاثاء الماضي، أن قواتها البحرية نفذت عمليةَ الاستهداف بعددٍ من الصواريخ البحرية المناسبة، وذلك انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للعدوان والحصار في قطاعِ غزة، لافتة إلى أن عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة النداءات التحذيرية، ومنها الرسائل التحذيرية النارية.

وأكد البيان استمرار القوات المسلحة اليمنية في تنفيذ قرار منع الملاحة الإسرائيلية، أو المرتبطة بها، في البحرين الأحمر والعربي حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة.

في السياق، يعتبر الخبير في الملاحة البحرية علي هزاع، في حديث مع "العربي الجديد"، أن تطورات الأحداث الأخيرة، أي استهداف وإصابة سفينة شحن أميركية في خليج عدن، مؤشر مهم على القدرات العالية التي تمتلكها جماعة الحوثي وقدرتها العسكرية في التحكم بممرات التجارة الدولية في اليمن، وقدرة الجماعة البحرية التي تمكنها من رصد وكشف هوية السفن، كما هو الحال مع سفينة الشحن الأميركية التي استُهدفت في خليج عدن وكانت ترفع هوية أخرى لإخفاء هويتها الأصلية.

‏ودعت إدارة الملاحة في وزارة المواصلات الأميركية جميع السفن الأميركية الى تجنب المياه المحيطة باليمن جنوبي البحر الأحمر وباب المندب والنصف الغربي من خليج عدن.

ويتوقع هزاع أن تتصاعد الأحداث خلال الفترة القادمة مع بروز أطماع أميركا وبريطانيا في هذه المنطقة الجغرافية المهمة التي تربط الشرق بالغرب وممرات التجارة الدولية بين آسيا وأوروبا.

واستبعد أن يكون التدخل بهذه الصورة التي يصفها بالهستيرية، وتجاوزهما القوانين والأعراف التي تطبقها هاتان الدولتان، وعدم عودتهما إلى مجلسيهما البرلمانية، هدفها فقط إيقاف تهديد الملاحة الدولية وتأمين مرور السفن الإسرائيلية، بل لها أبعاد أخرى، وفق حديث هزاع، في إطار الأقطاب الدولية الكبرى ومساعيها للهيمنة والتحكم بممرات التجارة الدولية.

ويستدل هذا الخبير في الملاحة البحرية على حديثه في هذا الجانب بموقف كل من الصين وروسيا في مجلس الأمن، الذي عقد جلسة خاصة مطلع يناير/ كانون الثاني لبحث الأزمة في البحر الأحمر. إذ رفضتا التدخل أو استخدام الفيتو، وذلك لتمرير القرار الذي سيؤدي إلى تدخل أميركا وتورطها بشكل أكبر في المنطقة بسبب مساندتها العدوان الإسرائيلي على غزة.

ويخشى الخبير الاقتصادي ياسين القاضي، في حديثة لـ"العربي الجديد"، من تبعات ما يجري على الموانئ اليمنية وإغلاقها أمام الشحن التجاري الدولي، إضافة إلى تبعات ذلك على الاقتصاد اليمني المتدهور والمنهار، إذ يتوقع استمراره في الانكماش مع تأثير الأزمة على الشأن المحلي وجهود التسوية التي كانت ستمهد لعدد من الإجراءات والترتيبات الاقتصادية، مثل إعادة تصدير النفط وصرف رواتب الموظفين وإعداد موازنة عامة للدولة.

وكان صندوق النقد الدولي قد أشار، في تقرير حديث، إلى ارتفاع عدم اليقين بشأن مسار الصراع وتأثير ذلك على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ككل، حيث توقع الصندوق أن يؤدي ارتفاع منسوب المخاطر إلى زيادة تكاليف الاقتراض، وهو ما قد يؤثر سريعا على الاقتصادات المثقلة بالديون.

وعلاوة على ذلك، يمكن أن تشهد الدول الهشة والمتأثرة بالصراعات في المنطقة، مثل اليمن، انخفاضاً في تدفقات المساعدات الضرورية إذا ما تحول تركيز الجهات المانحة عنها ولم يتسع نطاق المساعدات الدولية لتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة.

مشاركة الخبر: توتر البحر الأحمر: مخاوف من سيطرة دولية على الممرات التجارية المائية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الإسكان يناقش مقترحات تطوير المناطق الصناعية بالمدن الجديدة

وزير الإسكان يناقش مقترحات تطوير المناطق الصناعية بالمدن الجديدة

منذُ 25 دقائق

عقد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية اجتماعا بمقر جهاز مدينة العاشر من رمضان لمناقشة...

وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة بني سويف للعام المالي الحالي

وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة بني سويف للعام الما...

منذُ 25 دقائق

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة بني سويف للعام المالي الحالي 20232024 وذلك في إطار ...

مستوطنات الشمال تخطط للانفصال عن إسرائيل وإقامة دولة الجليل لهذا السبب

مستوطنات الشمال تخطط للانفصال عن إسرائيل وإقامة دولة الجليل لهذا السبب...

منذُ 26 دقائق

أعلن قادة مستوطنات شمال فلسطين المحتلة عزمهم إعلان الانفصال عن إسرائيل وإقامة ما أسموه دولة...

تطوير إنسولين عبر الفم بتقنية النانو لمرضى السكري

تطوير إنسولين عبر الفم بتقنية النانو لمرضى السكري

منذُ 26 دقائق

نجح علماء في تطوير حبوب إنسولين تؤخذ عبر الفم عبر تقنية النانو للاستعاضة عن الحقن...

المقاومة الفلسطينية والصراع الحضاري مع الغرب
المقاومة الفلسطينية والصراع الحضاري مع الغرب
منذُ 26 دقائق

لقد تعددت المقاربات والشعارات حول تحرير فلسطين لتنتهي في الأخير إلى تراجعات وتقهقر ومزيد من الخنوع والخضوع منذ النكبة...

وزير اقتصاد الاحتلال يدعو لمقاطعة شركات إسرائيلية خنازير لا يعرفون حدودا
وزير اقتصاد الاحتلال يدعو لمقاطعة شركات إسرائيلية خنازير لا يعرفون حدو...
منذُ 26 دقائق

هاجم وزير الاقتصاد والصناعة في دولة الاحتلال نير بركات المحتكرين الذين رفعوا أسعار المواد الغذائية خلال...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ملتقى أحباء الكاريكاتير دورة لفلسطين
الجالية العربية في بريطانيا تتلقى ثاني رسالة من سوناك حول غزة
مراسلة العربي الجديد تصعيد إسرائيلي مستمر على الحدود مع لبنان مع تنفيذ سلسلة غارات على أطراف عدد من البلدات
وكالة فيتش للتصنيف الائتماني حدوث المزيد من التصعيد قد يؤدي لخفض تصنيف إسرائيل