اقتربت ساعة الحسم فتعالت الصرخات الوزير اليماني هكذا سلم الغرب محافظة الحديدة للحرس الثوري

اقتربت ساعة الحسم فتعالت الصرخات.. الوزير ”اليماني”: هكذا سلّم الغرب محافظة الحديدة للحرس الثوري

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 20-01-2024 م الساعة 10:24:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1975636.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

أكد رئيس وفد الحكومة الشرعية إبان توقيع اتفاق "ستوكهولم"، وزير الخارجية اليمني الأسبق، خالد اليماني، أن الغرب تدخل في اللحظات الأخيرة لإنقاذ الحوثيين، ومنع تحرير محافظة الحديدة من سيطرتهم، في العام 2018.

أهم من النووي

جاء ذلك في مقال له قال فيه : "من خلال مراقبة القدرات العسكرية البحرية الحوثية التصاعدية يتضح يوماً عن يوم تلك الحقيقة التي ظلت ترددها القيادة اليمنية منذ أكثر من عقد حول أن إيران ليست في حاجة إلى القدرات النووية أكثر من تطلعها لإحكام السيطرة على مضيقي هرمز وباب المندب".

وأضاف: "ومع مرور السنين تحقق العالم من أن قدرات نظام الملالي على إحكام السيطرة على مضيق هرمز باتت واقعاً يحول دونه الوجود العسكري الأميركي القوي في المنطقة، ولكن في المقلب الآخر فإن السيطرة الإيرانية على باب المندب هي عملية تجري على قدم وساق، وهي قيد التطور والتقدم بحسب خطة النفس الطويل المتدرجة للتوسعية الإيرانية".

سرطان إيراني

وتابع: "وحينما كانت الحكومة اليمنية تطلق هذه التحذيرات لم يكن العالم ليعبأ لها، بل كانت أميركا والدول الصديقة الأخرى تقلل من أهمية الخطر الإيراني، وتسقط في فخ السردية الإيرانية المنتشرة في العالم عبر لوبياتها الفاعلة في العواصم الغربية الكبرى من أن إيران لا ترتبط بعلاقة رحمية مع هذه الميليشيات، بل إنها تتعاطف معها من زاوية حقوق مطلبية مشروعة تنادي بها، ومن هنا كانت الرسائل التي تطلقها العواصم الغربية متناقضة ومتضاربة حيال سرطان التوسعية الإيرانية".

تعالى الصراخ

وقال في المقال الذي نشرته "أندبندنت عربية" : "وحينما تحركت السعودية لحماية مصالحها الاستراتيجية وأمنها القومي، كان الموقف الغربي على القدر ذاته من التناقض، وممارسة الضغوط لإيقاف الحرب، ومع اقتراب لحظة الحسم في الحرب اليمنية، وبينما كانت القوات المشتركة على مشارف تحرير الحديدة، تزايدت الضغوط من الأصدقاء، وتعالي الصراخ في الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان حول مأساة إنسانية وشيكة، وموت محدق بالملايين جراء المجاعة باعتبار الحديدة شرياناً حيوياً للعون الإنساني".

جوهرة ومنفذ بيد إيران

وأضاف: "مارس الأصدقاء قبل الأعداء الضغوط لوقف جهد كان سيضع نهاية للحرب اليمنية، وبقيت الحديدة جوهرة بيد المشروع التوسعي الإيراني وتحت سيطرة عملائها، وهي اليوم شرياناً لوجيستياً ومنفذاً حراً لحركة قيادات الحرس الثوري وقيادات "حزب الله" من وإلى اليمن".

اليوم يصرخ المجتمع الدولي جراء الاعتداءات الحوثية المتكررة على الملاحة الدولية، وما يترتب عنها من تعطيل التجارة الدولية ورفع أسعارها على مستوى العالم بأكثر من 30 في المئة نتيجة كلفة الشحن والنقل عبر رأس الرجاء الصالح.

قرصنة الملاحة

ولم يلتفت أحد من المدافعين عن العمل الإنساني إلى أن الحديدة توقف العمل الإنساني فيها، ولا من يتحدث عن المجاعة وموت الملايين، وأقولها بصراحة لو لم تكن حرب إسرائيل المجرمة ضد المدنيين في غزة عذراً للحوثيين، لكانوا هم وسادتهم في إيران قد اخترعوا سبباً آخر لقرصنتهم للملاحة الدولية، وإحكام إغلاق الممر المائي إلا لمن يريدون له المرور، وربما فرض جبايات، أمام صمت العالم.

"حمران العيون"

وفيما يحدد خبراء الحرس الثوري و"حزب الله" قائمة الاستهداف ويوجهون الصواريخ والمسيرات باتجاه السفن التي لا يرغبون بمرورها في الممر المائي الحيوي، فيما سفن دول بعينها تمر بأمان تام، يفاخر الحوثي بأنه يقاتل أميركا وبقية أساطيل القوى المتحالفة ضمن "حراس الازدهار" لأنها دخيلة على المنطقة، ويصرون على أنهم لا يعوقون حركة الملاحة الدولية، وأن عملياتهم لضرب مصالح دول العدوان ستتواصل في دعوة مفتوحة لجر أميركا إلى المزيد من التورط في المستنقع اليمني. وشعارهم اليوم تكرار لقول مأثور في ثقافة عنف متأصلة في اليمن، يتغنون به هذه الأيام مفاده "حمران العيون في البحر الأحمر"، وهو يتصل بالسلب والنهب والسرقة وقطع الطريق.

إقـرأ أيضــًا : من منع معركة تحرير الحديدة من الحوثيين؟.. رئيس وفد الشرعية بمفاوضات ”ستوكهولهم” يؤكد رواية صادمة

مشاركة الخبر: اقتربت ساعة الحسم فتعالت الصرخات.. الوزير ”اليماني”: هكذا سلّم الغرب محافظة الحديدة للحرس الثوري على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سيجريد أوندست هربت من هتلر ومنعت أعمالها من النشر وحصدت نوبل ما القصة

سيجريد أوندست هربت من هتلر ومنعت أعمالها من النشر وحصدت نوبل ما القصة

منذُ 31 دقائق

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتبة النرويجية سيجريد أوندست والتي هربت من بلادها إلى الولايات المتحدة بعد وصول النازية إلى...

وزيرة الثقافة تعلن أسماء الفائزين بجائزة المبدع الصغير

وزيرة الثقافة تعلن أسماء الفائزين بجائزة المبدع الصغير

منذُ 31 دقائق

اعتمدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة اليوم نتيجة جائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الرابعة 2024م وأعلنت أسماء ...

أصل كلمة عبقري في القرآن الكريم كيف وردت معانيها

أصل كلمة عبقري في القرآن الكريم كيف وردت معانيها

منذُ 31 دقائق

وردت كلمة عبقرى في قوله تعالي في سورة الرحمن الآية 76 متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان وورد في تفسير القرطبى أن العبقري...

أضرار انخفاض مستويات هرمون الاستروجين على جسمك استشاري يوضح

أضرار انخفاض مستويات هرمون الاستروجين على جسمك استشاري يوضح

منذُ 31 دقائق

هرمون الإستروجين من الهرمونات المهمة لصحة النساء الإنجابية قد يؤدي انخفاض مستوياته إلى عدم انتظام الدورة الشهرية...

بحضور 20 وزارة وهيئة حكومية و150 متحدثا و40 شركة عارضة و4500 ممثل لشركات محلية ودولية
بحضور 20 وزارة وهيئة حكومية و150 متحدثا و40 شركة عارضة و4500 ممثل لشرك...
منذُ 31 دقائق

أعلنت شركة ميركوري كوميونيكيشنز المنظمة لمؤتمر ومعرض أمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec 24 عن إطلاق النسخة الثالثة من...

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يحاضر في مكتبة الإسكندرية و يتسلم مفتاح عروس المتوسط
الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يحاضر في مكتبة الإسكندرية و يتسلم ...
منذُ 31 دقائق

بحضور أكثر من 1600 شخص بين وزراء ومسؤولين وأكاديميين وأساتذة وطلاب من الجامعات المصرية ألقى الأمين العام لرابطة العالم...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

دولة خليجية تتدخل وتوجه طلب طارىء لزعيم الحوثيين وتكشف عن تعهدات أمريكية للاخير
مجلس التعاون الخليجي يؤكد على المرجعيات الثلاث للحل في اليمن
هجوم حوثي مباغت ومقتل عدد من قوات درع الوطن عقب وصول تعزيزات ضخمة جنوبي اليمن
تغير مفاجئ في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية