20 مرشحا للانتخابات الرئاسية في السنغال باستثناء أبرز معارضين

20 مرشحاً للانتخابات الرئاسية في السنغال باستثناء أبرز معارضَين

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 21-01-2024 م الساعة 04:04:46 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1976340.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أصدر المجلس الدستوري في السنغال، السبت، قائمة نهائية بأسماء عشرين مرشّحاً للانتخابات الرئاسية، المزمع إجراؤها في 25 شباط/فبراير القادم، لا تضمّ أبرز معارضَين للنظام، وهما عثمان سونكو، المودع في السجن، وكريم واد، ابن الرئيس السابق عبد الله واد.

وتشتمل اللائحة على مرشّح المعسكر الرئاسي رئيس الوزراء، أمادو با، ورئيسي الحكومة السابقين والمعارضين إدريسا سيك ومحمد بن عبد الله ديون، ورئيس بلدية دكار السابق، خليفة سال، فضلاً عن باسيرو ديوماي دياخار فاي، المقدّم على أنه المرشّح البديل لسونكو.

غير أن فاي (43 عاماً)، العضو سابقاً في حزب سونكو الذي حُلَّ، هو أيضاً في السجن، لكنه لم يخضع للمحاكمة بعد. وكان قد أُودع السجن في إبريل/نيسان 2023 بتهمة "إهانة قاضٍ" و"التشهير" إثر منشور على منصة فيسبوك.

وكما كان متوقّعاً، لم يرد في اللائحة اسم عثمان سونكو، الشخصية المحورية في صراع مستمر منذ أكثر من سنتين مع الدولة، الذي يُعَدّ بحسب الاستطلاعات الأوفر حظّاً للفوز بالانتخابات الرئاسية.

واستبعد المجلس ترشيح سونكو بعد طعن أخير قدمه بعد إدانته بتهمة التشهير والحكم عليه نهائياً بالسجن لستة أشهر مع وقف التنفيذ، في الرابع من يناير/كانون الثاني، في قضية تواجه فيها مع وزير من المعسكر الرئاسي.

كذلك، أُدين سونكو في الأول من يونيو/حزيران بتهمة استغلال قاصر، وحُكم عليه بالسجن عامين، ورفض المثول أمام المحكمة، وحُكم عليه غيابياً.

والمعارض المسجون منذ نهاية يوليو/تموز بتهم أخرى، بما في ذلك الدعوة إلى العصيان، يندد بهذه القضايا، معتبراً أنها مؤامرات تهدف إلى إبعاده من الانتخابات الرئاسية في السنغال. وكان أنصار سونكو قد استعادوا الأمل في ترشّحه، بعدما أمر أحد القضاة بإعادة تسجيله في القوائم الانتخابية في منتصف ديسمبر/كانون الأول.

وسونكو معارض يحظى بشعبية كبيرة لدى الشباب، وتثير الملاحقات القانونية بحقه توتراً بالحياة السياسية في السنغال منذ عام 2021، وأدت إلى جولات عدة من الاضطرابات الدامية.

أما المعارض كريم واد، الوزير السابق وابن الرئيس السابق عبد الله واد (2000-2012)، فلم يرد اسمه في اللائحة بسبب عدم أهليته للترشّح، نظراً لحمله جنسية مزدوجة، فرنسية وسنغالية، وينصّ الدستور السنغالي على وجوب تحلّي أيّ مرشّح للرئاسة "بالجنسية السنغالية حصراً".

وكان كريم واد، المولود في فرنسا من أب سنغالي وأمّ من أصول فرنسية، قد تخلّى عن جنسيته الفرنسية، غير أن الخطوة لم تتوافق مع مهل تقديم الترشيحات. وطعن الوزير السابق، تييرنو الحسن سال، المرشّح بدوره للانتخابات الرئاسية في ترشّح واد، باعتباره مخالفاً لأحكام الدستور.

وما زال المشهد ضبابياً قبل شهر تقريباً من الاستحقاق الرئاسي الذي يقوم على جولتين، وهي المرّة الأولى التي تنظم فيها السنغال انتخابات رئاسية من دون مشاركة الرئيس المنتهية ولايته.

وفي يوليو/تموز، أعلن ماكي سال، الذي انتُخب في 2012 لولاية مدّتها سبع سنوات وأعيد انتخابه في 2019، أنه لن يترشّح مجدداً، ودعم ترشيح رئيس الوزراء، أمادو با، لخلافته.

(فرانس برس)

مشاركة الخبر: 20 مرشحاً للانتخابات الرئاسية في السنغال باستثناء أبرز معارضَين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

محمد عادل إمام يشكر جمهور السعودية

محمد عادل إمام يشكر جمهور السعودية

منذُ 48 دقائق

وجه الفنان محمد عادل إمام رسالة شكر لجمهور الزعيم عادل إمام فى المملكة العربية السعودية بعد الإعلان عن إعادة عرض فيلم...

ظهور مفاجئ لمجموعة مسلحة في مصر تستهدف إسرائيليين  ما دلالتها

ظهور مفاجئ لمجموعة مسلحة في مصر تستهدف إسرائيليين ما دلالتها

منذُ 49 دقائق

أثارت المجموعة التي أعلنت مسؤوليتها عن قتل رجل الأعمال الإسرائيلي في مصر تساؤلات حول دلالة ما جرى وتأثيراته على النظام...

الاحتلال يصعد مجازره في القطاع بعد رفضه مقترح الوسطاء وكارثة إنسانية برفح

الاحتلال يصعد مجازره في القطاع بعد رفضه مقترح الوسطاء وكارثة إنسانية ب...

منذُ 49 دقائق

كثف الاحتلال قصفه على كافة أنحاء القطاع مخلفا مجازر وعشرات الشهداء في ظل رفضه لمقترح...

جيش الاحتلال يوقف قائد كتيبة قاتل بغزة والشمال تحرش جنسيا بضابطتين

جيش الاحتلال يوقف قائد كتيبة قاتل بغزة والشمال تحرش جنسيا بضابطتين

منذُ 49 دقائق

أوقف جيش الاحتلال قائد كتيبة مدرعة خدمت في غزة وتتمركز الآن على الحدود الشمالية في الأراضي المحتلة قريبا من لبنان بعد...

جماعة الحوثي تقر بتجنيد 300 ألف مقاتل بمزاعم مساندة فلسطين
جماعة الحوثي تقر بتجنيد 300 ألف مقاتل بمزاعم مساندة فلسطين
منذُ 49 دقائق

أقرت جماعة الحوثي بتجنيد نحو 300 ألف مقاتل تحت ذريعة مساندة الشعب الفلسطيني مؤكدة استمرارها في عمليات التحشيد بعد يومين...

ساعة الكأس المقدسة لسيلفستر ستالون تعرض في مزاد بكم يقدر بيعها
ساعة الكأس المقدسة لسيلفستر ستالون تعرض في مزاد بكم يقدر بيعها
منذُ 50 دقائق

يعرض سيلفستر ستالون جزء من مجموعة ساعاته الخاصة للبيع بمزاد علني في 5 يونيو حزيران المقبل بكم يقدر...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الضفة الغربية | قوات الاحتلال تقتحم عددا من المناطق وتنفذ اعتقالات
تونس والجزائر لا مكاسب جديدة للعمال
مصر حرب أمنية وإعلامية تدفع الدولار إلى التراجع في السوق الموازية
وسائل إعلام فلسطينية استشهاد شاب وإصابة آخرين جراء قصف إسرائيلي على مخيم جنين شمالي الضفة الغربية