مئات آلاف القتلى في بضع ثوان

مئات آلاف القتلى في بضع ثوان!

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 23-01-2024 م الساعة 09:47:22 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1978493.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : روسيا اليوم

AP

في بضعة ثوان، قضى زلزال شانشي العظيم الذي ضرب الصين قبل 468 عاما على 830 ألف شخص، ويعد بذلك الزلزال الأكثر جسامة في التاريخ البشري من حيث عدد الضحايا.

هذا الزلزال الهائل يقدر العلماء قوته التدميرية بـ 8.7 درجة، وكان مركزه في مقاطعة شانشي، وهي واحدة من أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان في الصين، وكانت أيضا مركزا للنشاطات التجارية والزراعية.

في ذلك الزلزال الذي ضرب المنطقة في الصباح الباكر يوم 23 يناير عام 1556، تم تدمير بعض القرى وتسويتها بالكامل بالأرض، ولم يتبق سوى عدد قليل من السكان على قيد الحياة، فيما وتوفي آخرون في الأيام والأسابيع التالية، علاوة على ملايين من المصابين بجروح خطيرة.

مركز الزلزال تحديدا كان في وادي نهر وي، وهو الرافد الأيمن للنهر الأصفر، ويقع في منطقة هواتشو بمقاطعة شانشي بشمال الصين.

لم تكن الزلازل غريبة على وادي نهر وي، نتيجة لوقوعه داخل خطوط صدع رئيسية ثلاثة، وكانت المنطقة شهدت ما لا يقل عن 26 زلزالا قبل ذلك، إلا أن زلزال عام 1556 كان مختلفا وشديد التدمير.

على ذلك الزلزال تطلق أسماء مختلفة، فهو "جياجينغ" لأنه وقع في عهد الإمبراطور الذي يحمل هذا الاسم، والزلزال الصيني، ولكن في الغالب يسمى زلزال شانشي العظيم.

الزلزال أثر بشكل ملموس على أكثر من 97  من المقاطعات الصينية ومنها، شنشي وشانشي وخنان وقانسو وخبي وشاندونغ وهوبى وهونان وجيانغسو وآنهوي، في حين تجسدت قوة الهزات الأرضية في شقوق وحفر بالأرض بلغ عمقها  20 مترا، وقد امتلأت على الفور بالماء والوحل الذي حملته السيول الطينية، وغرق السكان في تربة من المستنقعات، وكان يمكن معاينة الدمار داخل دائرة نصف قطرها 850 كم من مركز الكارثة الزلزالية.

في مقاطعة شانشي، لقي أكثر من 60٪ من السكان مصرعهم، وتم إخلاء بعض المناطق بالكامل من السكان، فيما يرجع هذا العدد الهائل من الضحايا إلى أن معظمهم كان يسكن في مبان لم تكن مقاومة للهزات الأرضية، وفي كهوف ترابية محفورة بسفوح تلال من الصخور الرسوبية، التي انهارت مع الهزات الأولى، علاوة على أن الزلزال داهم السكان في الصباح الباكر.

في ذلك الوقت كان يعتقد أن البقاء داخل المنازل أثناء الزلزال خيارا آمن، ولذلك، توفى العديد من السكان من دون أن يحاولوا الخروج من مأويهم، في حين أن المباني التي نجت مثل معبد وايلد غوس في شيان، غاصت بأساساتها في الأرض بعمق مترين.

الراهب البرتغالي غاسبار دا كروز الذي كان في ذلك الوقت يزور الصين كتب يقول: "في شتاء عام 1556، وقع زلزال كارثي في شانشي والمقاطعات المحيطة بها. حلت العديد من المشاكل والمصائب ... لقد غيرت الجبال والأنهار موقعها، ودمرت الطرق. ارتفعت الأرض فجأة في بعض الأماكن وظهرت تلال جديدة، أو على العكس من ذلك، غاصت أجزاء من التلال السابقة تحت الأرض، وذابت وتحولت إلى سهول جديدة".

بعد الكارثة الزلزالية الأولى، استمرت الهزات الارتدادية ما بين 3-5 مرات في الشهر لمدة ستة أشهر، وحدثت تقلبات أرضية أخف ولمدة ثلاث سنوات، ولم تهذا المنطقة تماما إلا بعد خمس سنوات.

الجدير بالذكر أن زلزال شانشي على الرغم من أنه تسبب في مقتل هذا العدد الهائل من البشر، وسوى بالأرض الجبال وغير مجرى الأنهار، وتسبب في فيضانات واسعة النطاق ومدمرة، إلا أنه لا يعد الزلزال الأقوى في التاريخ. هذه المرتبة من نصيب زلزال فالديفيا في تشيلي عام 1960، وبلغت قوته 9.5 درجة من مقياس ريختر، لكن سبب الخسائر البشرية الهائلة في زلزال شانشي أنه ضرب منطقة ذات كثافة سكانية عالية جدا.

المصدر: RT

مشاركة الخبر: مئات آلاف القتلى في بضع ثوان! على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التنمية المحلية ومحافظ الغربية يتفقدان مشروعات الرصف والتطوير بمركزي زفتى والسنطة

وزير التنمية المحلية ومحافظ الغربية يتفقدان مشروعات الرصف والتطوير بمر...

منذُ 34 دقائق

تفقد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية صباح اليوم مشروعات الرصف والتطوير الجارية...

Rockwell Automation العالمية تتعاون مع IoT Misr لتقديم حلول أتمتة صناعية شاملة

Rockwell Automation العالمية تتعاون مع IoT Misr لتقديم حلول أتمتة صناع...

منذُ 34 دقائق

كشفت شركة Rockwell Automation العالمية المتخصصة في حلول الأتمتة الصناعية وأنظمة التحكم عن تعاونها مع شركة IoT Misr المتخصصة في...

تنظيم السلطات في إيران أي علاقة بين المرشد الأعلى ورئيس الجمهورية

تنظيم السلطات في إيران أي علاقة بين المرشد الأعلى ورئيس الجمهورية

منذُ 35 دقائق

عقب مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أعلن الناطق باسم مجلس صيانة الدستور في إيران هادي طحان نظيف أن مهام الرئيس...

كتاب تشريح الكراهية قراءة جديدة للعنصرية والتحريض

كتاب تشريح الكراهية قراءة جديدة للعنصرية والتحريض

منذُ 35 دقائق

يكشف كتاب جديد عن مسالك العنصرية والتعصب والتحريض في الاجتماع الإنساني الحديث من خلال مقاربات متعددة في الرصد والتشخيص...

غرق سيارة تقل 27 فتاة في مصر لقطات لعمليات البحث وانتشال الجثث
غرق سيارة تقل 27 فتاة في مصر لقطات لعمليات البحث وانتشال الجثث
منذُ 40 دقائق

شهدت محافظة الجيزة جنوبي مصر اليوم الثلاثاء حادثا مؤلما حيث سقطت سيارة نقل ركاب متوسطة الحجم ميكروباص تقل فتيات عاملات...

ولي العهد السعودي أطمئن الجميع على صحة الملك سلمان
ولي العهد السعودي أطمئن الجميع على صحة الملك سلمان
منذُ 41 دقائق

علق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الثلاثاء على الحالة الصحية للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز...

widgets إقراء أيضاً من روسيا اليوم

تصرف ماني في لقاء التعاون يثير ضجة واسعة في السعودية والجماهير تطالب لجنة الأخلاق بالتدخل فيديو
تقديم المصحف الشريف كهدية لبيتكوفيتش بعد تعيينه على رأس الإدارة الفنية لمنتخب الجزائر فيديو
حارس منتخب مصر محمد الشناوي يحقق أمنية طفل فلسطيني فيديو
بن غفير نقلنا مروان البرغوثي من سجن عوفر إلى العزل عقب معلومات عن انتفاضة مخطط لها