إسرائيل تواجه الأزمات هبوط بورصة تل أبيب ومخاوف من موديز

إسرائيل تواجه الأزمات: هبوط بورصة تل أبيب ومخاوف من "موديز"

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 23-01-2024 م الساعة 02:47:58 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1978808.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

هبط مؤشر بورصة إسرائيل بنسبة 0.5%، بعدما أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال، صباح اليوم الثلاثاء، مقتل 21 جندياً أمس في غزة، حيث تراجع مؤشر تل أبيب 35 بنسبة 0.5%، ومؤشر تل أبيب 125 ​​بنسبة 0.6%، ومحا الشيكل المكاسب التي سجلها في سوق الصرف الأجنبي المحلي، وارتفع الدولار بنسبة 0.1% إلى مستوى 3.78 شيكل، واليورو بنسبة 0.2%، ويتداول عند 4.11 شيكل، وفق موقع "كالكاليست" الإسرائيلي.

وتراجع مؤشر تل أبيب العقاري 1.3%، فيما خسر سهم حنان مور 5.9%، وراني زيم 3.3%. كذلك تراجع مؤشر بنك مزراحي تفاهوت بنسبة 1% في قاع المؤشر.

ويأتي ذلك فيما تخشى وكالة موديز للتصنيف الائتماني من قدرة حكومة الاحتلال والكنيست على تنفيذ المراسيم المنصوص عليها في الموازنة المجددة لعام 2024، ويرجع ذلك إلى عدم الاستقرار السياسي وطبيعة الحكومة الحالية، وهو أمر واضح من الأحاديث التي جرت بعد يوم من إقرار موازنة إسرائيل الأسبوع الماضي بينهم وبين ممثلي الخزانة، والتي ركزت على هذا الموضوع، مع سقف عجز ضخم يبلغ 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي.

وفي نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، نشرت وكالة التصنيف موديز مراجعة شاملة للغاية، خلاصة الأمر هي إدراج ديون حكومة إسرائيل في قائمة "المراقبة الائتمانية السلبية". ولا يُعَدّ هذا الإجراء تخفيضًا لتوقعات التصنيف، ما يعني أنّ من المتوقع إجراء تخفيض التصنيف في العام أو العامين المقبلين. لكن الوكالة لديها فكرة للعمل في الاتجاه السلبي دون اللجوء إلى موعد.

تراجع تصنيف إسرائيل

وكشف تحليل نُشر في "كالكاليست"، يركز على الملحق الفني للتصنيف، أنه في أعقاب الحرب والانقلاب وسلوك الحكومة الحالية، أصبح التصنيف الائتماني الفعلي لإسرائيل أقلّ بالفعل مما هو مدرج.

خلاصة القول واضحة وتظهر في الصفحة الـ 18 من المراجعة: "عند جمع الدرجات، من جميع الفئات، وفقًا للحساب الأكثر تبسيطًا، كان من المفترض أن يكون تصنيف ديون الحكومة الإسرائيلية قد انخفض بالفعل من A1 إلى A2 في أفضل الأحوال. وفي أسوأ الأحوال ثلاث درجات إلى مستوى Baa1".

في الأسبوع الماضي، على خلفية المحادثات مع أصحاب سوق رأس المال، بعد يومين من الموافقة على الميزانية ومتابعتها، بدأت الأسواق بالفعل تعكس تخفيضًا فعليًا للتصنيف الائتماني. وكانت المعايير الرئيسية هي سعر الصرف، والفجوة في العائد بين سندات الحكومة الإسرائيلية وسندات الحكومة الأميركية.

وخلافاً لصندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (الهيئات التي توصي بالسياسات)، من المفترض أن تنظر وكالات التصنيف إلى المعايير "الجافة": أي تفشي العجز وارتفاع الديون ومحركات النمو المستقبلية. في نهاية المطاف، هناك علاقة وثيقة بين النمو والإيرادات الضريبية للدولة والعجز. 

نُشر يوم الأحد في "كالكاليست" أنه ليس فقط من غير الواضح ما سيحدث للنفقات، ولكن أيضًا توقعات إيرادات الخزانة قد لا تتحقق بسبب النمو الأقل من المتوقع. وتتوقع موديز نموًا سلبيًا حقيقيًا في عام 2024، وانخفاضًا بنسبة 1.4% في الناتج المحلي الإجمالي، وفي عام 2025 تتوقع أيضًا "نموًا متواضعًا".

مشاركة الخبر: إسرائيل تواجه الأزمات: هبوط بورصة تل أبيب ومخاوف من "موديز" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بروتوكول تعاون إعلامي بين البلدين  كرم جبر آفاق جديدة للتعاون الإعلامي بين مصر والأردن

بروتوكول تعاون إعلامي بين البلدين كرم جبر آفاق جديدة للتعاون الإعلامي...

منذُ 29 دقائق

أكد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه مع الدكتور مهند المبيضين ...

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ عبداللطيف الكامل

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ عبداللطيف الكامل

منذُ 30 دقائق

بعث رئيس المؤتمر الشعبي العام الأخ صادق بن أمين أبو راس برقية عزاء ومواساة في وفاة الشيخ عبداللطيف مرشد بن أحمد الكامل...

احذروا السيول أمطار غزيرة في هذه المحافظات

احذروا السيول أمطار غزيرة في هذه المحافظات

منذُ 30 دقائق

احذروا السيول أمطار غزيرة تضرب هذه...

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34904

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34904

منذُ 30 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 34904 شهداء وأكثر من...

القوات المسلحة تستهدف 3 سفن إسرائيلية
القوات المسلحة تستهدف 3 سفن إسرائيلية
منذُ 30 دقائق

نفذت القوات المسلحة اليمنية ثلاث عمليات استهدفت سفينتين إسرائيليتين في خليج عدن وسفينة في المحيط الهندي والبحر...

مشاهد مثيرة لقصف الاحتلال جنوب مدينة غزة ومقاتل يحذر ارحلوا الآن شاهد
مشاهد مثيرة لقصف الاحتلال جنوب مدينة غزة ومقاتل يحذر ارحلوا الآن شاهد
منذُ 31 دقائق

نشرت سرايا القدس لقطات لقصف جنود الاحتلال في منطقة الشيخ عجلين جنوب غرب مدينة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

معبر رفح
غزة دخان حطب الطبخ يؤذي الفلسطينيين
هل كان الجويني غير مستعد للدخول في مباراة ناميبيا مهاجم تونس يجيب
هبوط جديد للجنيه المصري أمام الدولار والذهب بعد فشل القبضة الأمنية