لن يكون الأمر سهلا مع المصريين

"لن يكون الأمر سهلا مع المصريين"!

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 25-01-2024 م الساعة 07:36:28 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1981045.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : روسيا اليوم

لن يكون الأمر سهلا.. هذا ما قاله ضابط في الإمبراطورية التي كانت لا تغرب عنها الشمس، لقادة بلاده في أعقاب المعركة الباسلة التي خاضها رجال الشرطة المصرية في 25 يناير عام 1952.

بدأت الأحداث قبيل ذاك التاريخ بتصاعد هجمات الفدائيين المصريين ضد المنشآت العسكرية والقوات البريطانية المتمركزة في منطقة قناة السويس، ما تسبب في خسائر فادحة في صفوف البريطانيين.

في محاولة من بريطانيا للقضاء على المقاومة المصرية، دخلت قواتها إلى الأحياء التي يسكنها المصريون في مدينة الإسماعيلية، وأقاموا بها حواجز جديدة، كما قاموا بتدمير عشرات المنازل هناك "لأغراض أمنية".

الجنرال البريطانية جورج إرسكين بعد أيام من المشاورات مع لندن، حصل بعد ظهر يوم 24 يناير 1952 على إذن من سلطات بلاده لنزع سلاح الشرطة المساعدة التي كانت تتبع وزارة  الداخلية المصرية والتي كانت تساعد الفدائيين وتدعم المقاتلين، وأطلق على العملية اسم "النسر".

في المجموع ، كان يوجد ما يقرب من ألف عنصر من الشرطة المساعدة في مدينة الإسماعيلية، تمركز منهم 360 في المديرية الرئيسة بالقرب من مكتب المحافظ، و600 آخرون في مجمع المكتب الصحي.

القوات البريطانية التي أوكلت إليها تلك المهمة كانت معززة بسرايا من الدبابات والعربات المصفحة وبمظليين، فيما تولى قسم من تلك القوات مهمة منع اقتراب أي تعزيزات مصرية في ذلك اليوم.

طلبت القوات البريطانية في الساعة 06:30 صباحا عبر مكبرات الصوت من رجال الشرطة المصرية الاستسلام، واتصلت قيادتهم هاتفيا بوزير الداخلية المصري في ذلك الوقت فؤاد سراج الدين، وقد أمرهم بالقتال حتى آخر رصاصة.

بعد تبادل لإطلاق النار مع القوات البريطانية، ونتيجة للفارق الهائل في القوة النارية، استسلمت مجموعة الشرطة التي كانت متمركزة في المديرية الرئيسة بحلول الساعة الثامنة صباحا، في حين صمم رجال الشرطة المتمركزين في المكتب الصحي على المقاومة وعدم الاستسلام.

فيما بقيت دعوات الاستسلام من دون رد، تقدمت في الساعة 06:50 صباحا، القوات البريطانية وأزاحت بوابة منطقة المكتب الصحي ثم دخلت على الفناء فيما نتشر قناصوها على سطح أحد المباني. عقب ذلك، فتحت الدبابات والمدرعات البريطانية النار من مدافعها الرشاشة، وردت الشرطة المصرية بأسلحتها الخفيفة.

البريطانيون أوقفوا نيرانهم عدة مرات، ودعوا عبر مكبرات الصوت، الشرطة المصرية إلى الاستسلام، إلا أنهم لم يتلقوا أي رد.

 ثار حنق الضباط البريطانيين، وأعطى قائد لواء المشاة البريطاني الثالث في الساعة التاسعة والنصف من صباح ذلك اليوم، الأمر للقوات البريطانية باقتحام المبنى بالدبابات، على الرغم من أن حظرا على استخدام مدافع هذا النوع من الآليات المدرعة كان مفروضا في ذلك الوقت.

تقدم جنود المشاة البريطانيون تحت غطاء من الدخان ونيران رشاشات الدبابات نحو المبنى، ثم استعمل الجنود البريطانيون المسدسات والقنابل اليدوية في هجومهم، ورد افراد الشرطة المصرية بإطلاق النار من بنادقهم وقاموا بإلقاء زجاجات المولوتوف على المهاجمين.

القوات البريطانية واصلت محاولات التقدم واقتحام مباني المجمع، وقتل في تلك العمليات ثلاثة من أفرادها، وأصيب 11 آخرون.

حين أدرك الضباط البريطانيون الذين يقودون الهجوم أن محاولات تقدم المشاة ستؤدي إلى سقوط المزيد من القتلى، قرروا التراجع تحت غطاء من الأدخنة التي نشرتها العربات المدرعة.

المدافعون المصريون تم تهديدهم بواسطة مكبرات الصوت في الساعة 09:45 بنيران الدبابات إذا لم يستسلموا. رجال الشرطة المصريون تجاهلوا الإنذار، وبعد عشر دقائق، فتحت الدبابات نيران مدافعها وجرى إطلاق 23 قذيفة من عيار 84 ملليمتر، وبحلول الساعة العاشرة انتهت المعركة.  

قتل للقوات البريطانية 3 عسكريين، وأصيب 13 آخرون، فيما استشهد 50 شرطيا مصريا وجرح 80 آخرون، وحظيت المقاومة الشرسة التي أبداها رجال الشرطة المصرية في مدينة الإسماعيلية بتقدير الضباط البريطانيين.

في نفس يوم المعركة، كتب قائد قياد الشرق الأوسط في الجيش البريطاني الجنرال ريتشاردسون في تقرير أرسل إلى لندن يقول: "إذا استطعنا أن نصدق أن المصريين سيهربون من أول لقاء بالقوة، فإن أحداث اليوم في الإسماعيلية دحضت وجهة النظر هذه. أخشى أن حرب عصابات شرسة ستنتظرنا".

المصدر: RT

مشاركة الخبر: "لن يكون الأمر سهلا مع المصريين"! على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

محلل أمريكي هل يواصل نتنياهو حربه في غزة أم يتبنى صفقة أسرى

محلل أمريكي هل يواصل نتنياهو حربه في غزة أم يتبنى صفقة أسرى

الآن

طرح المقترح المصري الأخير بشأن التوصل لاتفاق في قطاع غزة يقضي بعقد صفقة تبادل أسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس...

بعد بن غفير سيارة وزير إسرائيلي آخر تتعرض لحادث شنيع شاهد

بعد بن غفير سيارة وزير إسرائيلي آخر تتعرض لحادث شنيع شاهد

الآن

تعرضت سيارة وزير التربية والتعليم الإسرائيلي حاييم بيتون إلى حادث شنيع في القدس...

وصول أول دفعة من الفرق الطبية السعودية للمخيم التطوعي بمستشفى الأمير محمد بن سلمان في عدن فيديو

وصول أول دفعة من الفرق الطبية السعودية للمخيم التطوعي بمستشفى الأمير م...

الآن

وصلت الدفعة الاولى من الفرق الطبية السعودية اليوم السبت إلى العاصمة المؤقتة عدن للمشاركة في المخيم التطوعي الذي ينظمه...

القات عدو صامت يحصد أرواح اليمنيين

القات عدو صامت يحصد أرواح اليمنيين

الآن

حذرت مصادر طبية في اليمن من مخاطر مضغ القات مشيرة إلى أنه أحد الأسباب الرئيسية لانتشار السرطان في البلاد وأوضحت المصادر...

بينما يذرف الدموع الكاذبة على نساء وأطفال غزة شاهد مجزرة عبدالملك الحوثي بحق نساء تعز
بينما يذرف الدموع الكاذبة على نساء وأطفال غزة شاهد مجزرة عبدالملك الحو...
الآن

وثقت صور متداولة جانبا من مجزرة مليشيات عبدالملك الحوثي بحق نساء من ابناء محافظة تعز السبت إثر قصف المليشيات بطائرة...

الدفاع الروسية تدمير 5 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك
الدفاع الروسية تدمير 5 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك
منذُ 1 دقائق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إحباط محاولة هجوم إرهابي لنظام كييف باستخدام 5 طائرات مسيرة تم تدميرها فوق أراضي مقاطعة...

widgets إقراء أيضاً من روسيا اليوم

ملكة جمال لبنان ياسمينا زيتون وصيفة أولى لملكة جمال العالم 2024 صور + فيديو
مرتزقة فرنسيون في أوكرانيا انخراط مباشر في الصراع
إعلام عبري إصابة 4 آلاف جندي إسرائيلي بإعاقة منذ بدء الحرب على غزة
ترامب يطلق وعدا انتخابيا للسجناء السياسيين في عهد إدارة بايدن