كيف تعمل المدمرات الأمريكية على إسقاط الصواريخ الحوثية المضادة للسفن إليكم الطريقة كاملة

كيف تعمل المدمرات الأمريكية على إسقاط الصواريخ الحوثية المضادة للسفن؟.. إليكم الطريقة كاملة

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 25-01-2024 م الساعة 03:05:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1981424.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

التحديث خاص


مع وجود نظام دفاع جوي مؤكد النيران، بما في ذلك نظامان آمنان، نشر الكاتب في مجال الدفاع والأمن، "كايل ميزوكامي" مقالا نشرته مجلة "بوبيلار ميكانكس" وهي مجلة أمريكية مختصة بالمجالات العلمية، وترجمه ، حول كيفية قيام البحرية الأمريكية بتدمير صواريخ الحوثيين المضادة للسفن.

لقد أوضحت الحرب الصاروخية غير المعلنة بين المتمردين الحوثيين في اليمن والبحرية الأمريكية أمراً واحداً لا يمكن دحضه: أن عشرات المليارات من الدولارات التي أنفقتها الخدمة لحماية سفنها الحربية قد أتت بثمارها.

والولايات المتحدة متحالفة مع معظم دول منطقة البحر الأحمر، لكن الجماعة الإرهابية المعلنة مؤخراً ، الحوثيين، تثير المشاكل من خلال اختطاف السفن التجارية وإطلاق الصواريخ عليها أثناء إبحارها عبر سواحلها. ويحظى المتمردون بدعم من القوة الإقليمية التوسعية الأكبر، إيران، التي تستخدم الحوثيين كوكيل لمهاجمة القوى الإقليمية الأخرى، وتسليحهم وتجهيزهم بأسلحة بما في ذلك الصواريخ المضادة للسفن والصواريخ الباليستية.

في أعقاب الهجوم الكبير الذي شنته حركة المقاومة الفلسطينية حماس على المواقع والقواعد العسكرية داخل الكيان الإسرائيلي، دخل المتمردون الحوثيون الحرب بإطلاق طائرات بدون طيار وإطلاق صواريخ باتجاه الاحتلال. وتتخذ هذه الطائرات بدون طيار والصواريخ مسارًا فوق البحر الأحمر - وهو أكثر امتداد للتضاريس في المنطقة - لتبسيط مسارها وضمان وصولها إلى هدفها. وتوجد في طريقهم مدمرات تابعة للبحرية الأمريكية - ثلاث مدمرات اعتبارًا من 18 ديسمبر - تعمل للدفاع عن حليف أمريكا من هذه الهجمات بعيدة المدى.

وبعد أن أحبطت المدمرات الأمريكية عددًا من هجمات الحوثيين، وجه المتمردون صواريخهم نحو السفن نفسها. ومنذ ذلك الحين، أسقطت مدمرات الصواريخ الأمريكية العديد من الطائرات بدون طيار والصواريخ باستخدام أنظمة الرادار والصواريخ المصممة لحماية حاملات الطائرات من الهجمات الجماعية المتطورة، ولم يقترب القتال حتى من نهايته.

وإليك كيفية عمل أنظمة الدفاع الجوي على المدمرات الأمريكية.

في السيناريو الخاص بنا - يقول الكاتب - نحن على متن مدمرة صواريخ موجهة من طراز Arleigh Burke . يأتي أول تلميح للمشكلة عبر نظام القتال الإلكتروني AN/SLQ-32، المعروف باسم "Slick 32". تستخدم معظم الصواريخ المضادة للسفن رادارًا مثبتًا على مقدمة السفينة لاكتشاف السفن في البحر والوصول إليها. تم تصميم Slick 32 للبحث عن تلك الانبعاثات الرادارية، والتي قد تصبح قابلة للاكتشاف قبل أن تتمكن رادارات السفينة من اكتشاف الصاروخ نفسه.

في أجزاء من الثانية، يكتشف Slick 32 انبعاثات الرادار، ويطلق الإنذار، ويقارنها بمكتبة رقمية للانبعاثات لتحديد نوع الصاروخ. يقوم النظام بعد ذلك بتمرير المعلومات، بالإضافة إلى الاتجاه التقريبي للصاروخ، إلى المشغلين البشريين. استنتج المشغلون أن الصاروخ في مسار تصادمي مع السفينة وأن الهجوم جار.

عندما يغلق الصاروخ الفجوة مع السفينة، يصل إلى مدى رادار المدمرة SPY-1D. إن صاروخ الحوثي هو تكنولوجيا تعود إلى حقبة السبعينيات، ويلتقطها SPY-1D على الفور. وينطلق الصاروخ بسرعة 600 ميل في الساعة، على ارتفاع 30 قدمًا فقط فوق سطح المحيط. على الرغم من تقدمه، لا يستطيع رادار السفينة اكتشاف الأهداف الموجودة في خط رؤيتها إلا، كما أن الارتفاع المنخفض للصاروخ، إلى جانب انحناء الأرض ، يعني أن الصاروخ لا يمكن اكتشافه إلا على بعد 30 ميلاً. تخبرنا الرياضيات أنه نظرًا لسرعة الصاروخ وبُعده عن السفينة، فإن الطاقم لديه ثلاث دقائق فقط لإسقاط الصاروخ.

يقرر طاقم المدمرة الاشتباك مع الصاروخ في أقصى مدى ويختار صاروخ أرض-جو متوسط ​​الحجم قياسي SM-2 . إن صاروخ SM-2، الذي تم إطلاقه لأول مرة في الثمانينيات، هو صاروخ دفاع جوي كامل قادر على التعامل مع مجموعة واسعة من التهديدات الجوية، من صواريخ كروز المنخفضة والبطيئة إلى الطائرات المقاتلة السريعة والمرتفعة . يعمل صاروخ SM-2 بمحرك صاروخي، ويتجه نحو الأهداف بسرعة 3 ماخ ويدمرها بصمام قريب ورأس حربي شديد الانفجار.

يُفتح باب نظام الإطلاق العمودي Mk 41، ومع هدير يخرج SM-2 من أحشاء السفينة على عمود من اللهب. في أقل من عشر ثوان، تحول SM-2 إلى 90 درجة وانطلق مسرعا في اتجاه الصاروخ القادم. بعد ثوانٍ، يُفتح باب الصومعة الثاني وتنطلق طائرة أخرى من طراز SM-2 باتجاه الأسفل، مما يمنح المدمرة فرصتين لإسقاطها. في هذه الأثناء، يضيء أحد رادارات التحكم في النيران الثلاثة من طراز AN/SPG-62 الصاروخ القادم مثل مصباح يدوي بالطاقة الكهرومغناطيسية، ليُظهر لطائرات SM-2 إلى أين تذهب.

وكما نفهمهم، فإن كل اشتباك في العالم الحقيقي يبدأ وينتهي باعتراض صواريخ SM-2 للتهديد. لكن المدمرة من فئة Arleigh Burke لديها عدة طبقات من الدفاعات، لتوضيح تلك الطبقات، سنفترض أن كلتا المدمرتين SM-2 فشلتا في العثور على هدفهما.

وفي غضون ثوانٍ، أدرك طاقم المدمرة أن طائرات SM-2 فشلت في تدمير التهديد. ولا يزال الصاروخ الحوثي قادمًا. يختار الطاقم بعد ذلك التعامل مع صواريخ سبارو المتطورة (ESSM) ، وهو صاروخ قصير المدى للدفاع عن النفس مشتق في الأصل من صاروخ جو-جو سبارو. على عكس الصواريخ الأخرى، فإن صواريخ ESSM الأصغر حجمًا تحتوي على أربعة صواريخ في كل صومعة Mk 41. يقفز اثنان من صواريخ ESSM بعيدًا عن صومعة مفتوحة، وينطلقان بعيدًا بسرعة Mach 4 ويلتقطان الصاروخ القادم سريعًا حيث يتم غمره بالطاقة من AN/SPG-62.

في الوقت نفسه، تقوم المدمرة الأمريكية بتحوط رهانها من خلال إطلاق شراك نولكا المضادة للصواريخ . تم تصميم نظام Nulka، وهو نظام أمريكي أسترالي مشترك، ليتم إطلاقه من على سطح السفن الحربية المعرضة للهجوم. بمجرد إطلاقه، يحوم Nulka في الهواء، مقدمًا بصمة رادارية بديلة للصاروخ القادم. هذه العملية، المعروفة باسم الإغواء، هي ما يسمى بـ "القتل الناعم" الذي لا يعتمد على تدمير الصاروخ بشكل فعال، بل يقوم فقط باستدراجه بعيدًا عن الهدف المقصود بدلاً من ذلك.
بأعجوبة، لا تزال صواريخ ESSM تفشل في تدمير صاروخ العدو. لا بأس بذلك، لأن هناك طبقة دفاع ثالثة مدمجة في المدمرة: نظام أسلحة Phalanx القريب . تتكون الكتيبة من رادارات بحث وتتبع مرتبطة بمدفع جاتلينج بستة أسطوانات عيار 20 ملم ، وهي عبارة عن دفاع أخير مصمم لاعتراض الصواريخ على مسافة تزيد قليلاً عن ميلين.

يدور برج الكتائب بسرعة لتوجيه نفسه ضد التهديد القادم، وبعد ذلك يطلق هديرًا مثل المنشار انفجارًا سريعًا لقذائف مدفع عيار 20 ملم. تمزق ست طلقات من مخترقات التنغستن الصاروخ، وتمزقه في الجو. انفجر الرأس الحربي للصاروخ، مما أدى إلى ظهور كرة نارية وموجة صادمة على بعد نصف ميل من السفينة، وهي مسافة بعيدة جدًا بحيث لا تسبب أي ضرر.

الوجبات الجاهزة
الصواريخ تعمل. ومع هذا القدر الكبير من الأموال التي أنفقتها البحرية على الدفاع الجوي على مدى نصف القرن الماضي، فإن الصواريخ وأجهزة الاستشعار والأنظمة القتالية جميعها تعمل بشكل جيد. إن مدمرة الصواريخ الموجهة الأمريكية جيدة جدًا في إسقاط الصواريخ، لدرجة أن كل اعتراض في العالم الحقيقي حتى الآن لم يكن بحاجة إلى اللجوء إلى أي من أنظمة الدفاع الجوي الاحتياطية.

في حين أن الصراع بين الولايات المتحدة والحوثيين يبدو مفتوحا على نحو متزايد، هناك شيء واحد مؤكد: إذا حلقت بالقرب من البحرية الأمريكية، فإنها تموت. يختم الكاتب مقاله.

مشاركة الخبر: كيف تعمل المدمرات الأمريكية على إسقاط الصواريخ الحوثية المضادة للسفن؟.. إليكم الطريقة كاملة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

المخطوطات القديمة تكشف عن مكان دفن أفلاطون فى أثينا

المخطوطات القديمة تكشف عن مكان دفن أفلاطون فى أثينا

الآن

حدد باحثون إيطاليون الموقع الدقيق للمكان الذى دفن فيه الفيلسوف اليونانى أفلاطون بناء على معلومات جديد المصدراليوم...

218 يوما من العدوان| نحو 35 ألف شهيد وغارات مكثفة على أنحاء قطاع غزة

218 يوما من العدوان| نحو 35 ألف شهيد وغارات مكثفة على أنحاء قطاع غزة

منذُ 1 دقائق

يقترب عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من حاجز ال35 ألف...

إزاي تخلي طفلك دقيقا في المواعيد 5 طرق هتساعدك

إزاي تخلي طفلك دقيقا في المواعيد 5 طرق هتساعدك

منذُ 1 دقائق

يعد الالتزام بالمواعيد مهارة حيوية للأطفال لتحقيق النجاح في الحياة ويجب تعليمها في وقت مبكر حيث ينشأ الأطفال المنضبطون...

الإمارات تدين مقترح نتنياهو بشأن الإدارة المدنية في غزة

الإمارات تدين مقترح نتنياهو بشأن الإدارة المدنية في غزة

منذُ 4 دقائق

أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس الجمعة مقترح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن احتمال مشاركة...

ستورمي دانيالز ضد ترامب محاكمة الجسد الرئاسي
ستورمي دانيالز ضد ترامب محاكمة الجسد الرئاسي
منذُ 5 دقائق

بلغ الجدل حول محاكمة دونالد ترامب أوجه مع شهادة ممثلة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانيالز التي تتمحور حول نقود...

مراسل العربي الجديد سلسلة غارات من الطيران الحربي الإسرائيلي على مدينة الشيخ زايد وبيت لاهيا وحي القصاصيب شمالي قطاع غزة
مراسل العربي الجديد سلسلة غارات من الطيران الحربي الإسرائيلي على مدينة...
منذُ 10 دقائق

مراسل العربي الجديد سلسلة غارات من الطيران الحربي الإسرائيلي على مدينة الشيخ زايد وبيت لاهيا وحي القصاصيب شمالي قطاع...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

لقاء تنسيقي بعدن بين وزارة التربية والتعليم والجهاز المركزي للإحصاء
النشرة الإخبارية لأسعار الذهب في اسواق المحافظات الجنوبية اليوم الاثنين
لملس يبحث مع موانئ عدن وصندوق صيانة الطرق أوجه التعاون والتنسيق المشترك
سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا تتعرض لهجوم في البحر الأحمر