الاقتصاد الأميركي تجاوز التوقعات ونما بمعدل 33 في الربع الأخير

الاقتصاد الأميركي تجاوز التوقعات ونما بمعدل 3.3% في الربع الأخير

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 25-01-2024 م الساعة 06:45:24 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1981721.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أفادت وزارة التجارة الأميركية، اليوم الخميس، بأن الاقتصاد الأميركي نما بوتيرة أسرع بكثير مما كان متوقعا في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، حيث تجنبت الولايات المتحدة بسهولة الركود الذي اعتقد العديد من المحللين أنه لا مفر منه، وارتفع الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي 3.3%.

ووفقا للبيانات المعدلة موسميا، جاء نمو الاقتصاد الأميركي في الربع الأخير من العام أعلى كثيراً من تقديرات وول ستريت، والتي توقفت عند معدل لا يتجاوز 2%. وكان الاقتصاد الأكبر في العالم قد نما خلال الربع الثالث من العام المنتهي بمعدل سنوي 4.9%.

ونما الناتج المحلي الإجمالي الأميركي، وهو مقياس لكل ما جرى إنتاجه من سلع وخدمات في البلاد، في العام 2023 بأكمله بمعدل سنوي 2.5%، وهو ما فاق كثيرا توقعات وول ستريت في بداية العام، التي انتظرت مكاسب قليلة إن وجدت.

وكما كان الحال خلال العام، ساعدت وتيرة الإنفاق الاستهلاكي القوية خلال الربع الأخير في دفع معدلات نمو الاقتصاد، حيث ارتفعت نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 2.8%، بانخفاض طفيف عن الفترة السابقة.

كما ساهم الإنفاق على مستوى الولايات والحكومات المحلية، بزيادة 3.7%، وكانت الزيادة بنسبة 2.5% في نفقات الحكومة الفيدرالية. وارتفع إجمالي الاستثمار المحلي الخاص بنسبة 2.1%، وهو عامل مهم آخر لهذا الربع القوي.

وعلى صعيد التضخم، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 2.7% على أساس سنوي، منخفضًا من 5.9% قبل عام، في حين سجل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة شديدة التقلب، نسبة 3.2% سنويًا، مقارنة بـ5.1% في نفس الفترة من العام الماضي.

ومع ذلك، كانت معدلات التضخم أقل بكثير على أساس ربع سنوي، حيث ارتفعت الأسعار الأساسية، التي يفضلها بنك الاحتياط الفيدرالي كمقياس للتضخم على المدى الطويل، بنسبة 2% خلال هذه الفترة، في حين بلغ المعدل الرئيسي 1.7%.

وأظهرت الأسواق رد فعل متواضعا على البيانات الصادرة، حيث ارتفعت مؤشرات الأسهم الرئيسية الثلاثة بنحو ثلث النقطة المئوية، خلال الدقائق العشرين الأولى من تعاملات الخميس.

أيضاً، تراجعت عوائد السندات، أي ارتفعت أسعارها، مع تنامي فرض خفض معدلات الفائدة من قبل الفيدرالي الأميركي، بعد ظهور بيانات النمو المرتفع والتضخم المتراجع. وسجل عائد سندات الخزانة لعشر سنوات 4.13%، بعدما كان 4.17% قبل صدور البيانات.

وفي أخبار اقتصادية أخرى ظهرت اليوم الخميس، بلغ إجمالي مطالبات البطالة الأولية 214 ألف طلب، بزيادة قدرها 25 ألفاً عن الأسبوع السابق. وكانت التوقعات تشير إلى 199 ألف طلب فقط.

ويختتم تقرير الناتج المحلي الإجمالي عامًا كان فيه معظم الاقتصاديين، بمن فيهم مسؤولو البنك الفيدرالي، على يقين من أن الولايات المتحدة ستدخل على الأقل في حالة من الركود الضحل. وفي مارس/آذار الماضي، توقع بنك الاحتياط الفيدرالي انكماشًا معتدلًا بسبب ضغوط الصناعة المصرفية وقتها، إلا أن ذلك أيضاً لم يحدث.

وساعدت مرونة المستهلكين وسوق العمل القوي في دفع الاقتصاد خلال العام، الذي شهد أيضًا تراجعًا مستمرًا في التصنيع، بالتزامن مع استمرار البنك الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة، ضمن معركته لخفض التضخم.

ومع الدخول في العام الجديد، تحولت الآمال بعيدًا عن الركود، حيث تتوقع الأسواق أن يبدأ مجلس الاحتياط الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة، بينما يستمر التضخم في التراجع، باتجاه هدفه البالغ 2%، رغم تصاعد الغيوم الجيوسياسية في مختلف بقاع العالم.

مشاركة الخبر: الاقتصاد الأميركي تجاوز التوقعات ونما بمعدل 3.3% في الربع الأخير على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عشرات الجمعيات الحقوقية تطالب ألمانيا بوقف تسليح الاحتلال الإسرائيلي

عشرات الجمعيات الحقوقية تطالب ألمانيا بوقف تسليح الاحتلال الإسرائيلي

منذُ 43 دقائق

طالبت عشرات الجمعيات الحقوقية والإغاثية في ألمانيا الحكومة باستخدام نفوذها من أجل الضغط على الاحتلال عبر تسخير كافة...

استشهاد الطبيب الأسير عدنان البرش

استشهاد الطبيب الأسير عدنان البرش

منذُ 43 دقائق

استشهاد الطبيب الأسير عدنان...

بعد فطامها عن الغاز الروسي كيف وقعت أوروبا في فخ الطاقة باهظة الثمن

بعد فطامها عن الغاز الروسي كيف وقعت أوروبا في فخ الطاقة باهظة الثمن

منذُ 43 دقائق

أشار تقرير نشر في صحيفة لوموند الفرنسية إلى أن الاستخدام المتزايد للطاقات المتجددة يخلق أيضا تبعيات جديدة نظرا لأن...

محامو تونس غاضبون من التضييقات المسلطة ضدهم ويهددون بالتصعيد

محامو تونس غاضبون من التضييقات المسلطة ضدهم ويهددون بالتصعيد

منذُ 43 دقائق

عبر المحامون عن غضبهم واستنكارهم لما اعتبروه وضعا غير مسبوق يشهده قطاع المحاماة من خلال تضييقات كبيرة يتعرضون لها خلال...

محامية لـعربي 21 إحالة ملف التآمر إلى الجنايات ورفض الإفراج على المحتجزين
محامية لـعربي 21 إحالة ملف التآمر إلى الجنايات ورفض الإفراج على المحتج...
منذُ 43 دقائق

قالت محامية الدفاع عن المعتقلين المحامية منية بوعلي بعد اجتماعها اليوم قررت دائرة الاتهام إحالة ملف القضية على الدائرة...

الصحة الفلسطينية إصابة خطيرة لطفل بالرصاص الحي في الصدر وصلت إلى مستشفى رفيديا الحكومي
الصحة الفلسطينية إصابة خطيرة لطفل بالرصاص الحي في الصدر وصلت إلى مستشف...
منذُ 46 دقائق

الصحة الفلسطينية إصابة خطيرة لطفل بالرصاص الحي في الصدر وصلت إلى مستشفى رفيديا...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

إنريكي يطارد لقبه الأول مع الباريسي وسلاحه استمرار حكيمي
حلم الانتصار الأول يلاحق 5 منتخبات في كأس أفريقيا بينها موريتانيا
الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الحكم الدولي الفلسطيني هاني مسمح في غزة
تأخر أشغال كامب نو يوفر أموالا طائلة لنادي برشلونة