عبداللهيان إن توقفت الابادة الجماعية في غزة فسيعود الأمن للبحر الأحمر وهذا ما أكده اليمنيون

عبداللهيان: إن توقفت الابادة الجماعية في غزة فسيعود الأمن للبحر الأحمر وهذا ما أكده اليمنيون

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 25-01-2024 م الساعة 07:46:36 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1981799.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : وكالة سبأ نت - محلية

الخميس، 14 رجب 1445هـ الموافق 25 يناير 2024

نيويورك- سبأ:

أعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان عن اعتقاده أنه إن توقفت الإبادة الجماعية في غزة على الفور، فسيعود الأمن إلى البحر الأحمر.. قائلا: إن ذلك أكده اليمنيون لنا.

وأضاف عبداللهيان في مقابلة مع قناة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية أجراها على هامش زيارته لنيويورك: إن مسؤولا يمنيا في صنعاء زار طهران قبل أقل من ثلاثة أسابيع والتقى به وكنا متفقين في الرأي حول أمن البحر الأحمر.. مؤكدا أن اليمنيين ملتزمون بأمن الملاحة البحرية، لكنهم يعترضون السفن المتجهة إلى "إسرائيل" في مياه البحر الأحمر دعما للاهالي المدنيين في غزة. . وهذا القرار اتخذه اليمنيون لدعم فلسطين.

وتابع قائلا: إننا لا نرحب إطلاقا بتعرض أمن الملاحة البحرية للخطر، لكن يجب العودة إلى الجذور، إن جذور إجراء اليمنيين تعود إلى الإبادة الجماعية في غزة وقتل 25 ألف مدني وآلاف النساء والأطفال.. يجب الاهتمام بالجذور، إننا نستفيد جميعا من الأمن لكن الأمن هو مفهوم مترابط، ونرى اليوم أن أمن البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط مرتبطان معا.

وردا على سؤال عما اذا كانت طهران تدعم إجراء حماس في السابع من أكتوبر، قال عبداللهيان: إن جذور الصراع في فلسطين ليست السابع من أكتوبر أبدا، بل تعود الى نحو ثمانية عقود من إحتلال أرض فلسطين.

وأضاف: إن حماس من وجهة نظرنا، تيار تحرري فلسطيني، صمد بوجه الإحتلال.. وطبعا إننا لا نؤيد قتل الأطفال والنساء والمدنيين في أي مكان في العالم.

وتابع: إننا نعارض قتل النساء والاطفال في أوكرانيا وفلسطين وأفغانستان وأي مكان في العالم.

وردا على سؤال عما يزعمه الأمريكيون من أن إيران تزود اليمنيين بالسلاح قال عبداللهيان: إن اليمنيين حصلوا على كميات كبيرة من السلاح منذ سقوط علي عبدالله صالح، إننا لم نعط اليمنيين أي سلاح، إنهم يستخدمون قدراتهم.

وأضاف: إن أمريكا أرسلت مئات السفن والطائرات المليئة بالسلاح من قواعدها في المنطقة وخارجها الى "تل أبيب" وأعلنت ذلك بصراحة، وبتقديري فإن أمريكا يجب أن تجيب عن أي دور وحصة لها الآن في الإبادة الجماعية وقتل الأطفال والنساء في غزة بهذه الأسلحة؟ إن أمريكا هي أبعد من كونها متهما، بل ارتكبت الجريمة ذاتها، وقامت مع بريطانيا بمهاجمة اليمن في إجراء ينتهلك القانون الدولي ومن دون التنسيق مع الأمم المتحدة.

وردا على سؤال إننا قلقون من اتساع رقعة الحرب، والجميع يتضررون من اتساع نطاق الحرب.. أوضح عبداللهيان أن جذور الأزمة تعود إلى المتطرفين في مجلس الوزراء الصهيوني .

وتابع عبداللهيان يقول: إننا في الجمهورية الاسلامية نواصل جهودنا لعودة الأمن والاستقرار إلى المنطقة، ولا ننسى أننا حاربنا داعش في العراق وسوريا لسنوات، واستشهد خيرة مستشارينا العسكريين في هذين البلدين على يد الإرهابيين.. لا أحد ينتفع من الحرب، ان الحل لا يمكن في الحرب أبدا.

وعن اغتيال الشهيد قاسم سليماني من قبل أمريكا، قال عبداللهيان: إن هذا الإجراء كان خطأ فادحا ارتكبه ترامب وليس بالأمر الذي يُنسى.

وأضاف: إننا بصدد أن يتم تسليم جميع من نفذوا وأمروا بتنفيذ هذا العمل الإرهابي ضد الفريق الشهيد قاسم سليماني الذي هو بطلنا الكبير في مكافحة الإرهاب وبطلنا القومي، إلى العدالة.

وردا على سؤال قال إن المسؤولين الأمريكيين أرسلوا لنا على مدى الأيام الـ110 الأخيرة رسائل من أنهم لا يريدون توسيع نطاق الحرب.. كما إننا لسنا بصدد توسيع الحرب، لكننا نقول للأمريكيين صراحة إنه لا يمكن لكم أن تصعدوا من حدة الحرب في غزة والضفة الغربية وتنخرطون في صراع عسكري مع اليمن في البحر الأحمر ومن ثم تتحدثون عن عدم توسيع رقعة الحرب!.

وأكد عبداللهيان، أن أمريكا ليست زعيمة العالم وقائده بلا منازع! إن أمريكا هي عضو واحد من بين الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، ويجب عليها أن تعلم أن أمن المنطقة لن يتحصل عن طريق الحرب والعمل العسكري.. مضيفا: إننا في المنطقة سنواصل جهودنا لاقرار الاستقرار والأمن وإرساء التنمية المستدامة فيها.


مشاركة الخبر: عبداللهيان: إن توقفت الابادة الجماعية في غزة فسيعود الأمن للبحر الأحمر وهذا ما أكده اليمنيون على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس

منذُ 34 دقائق

نقدم لكم أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس سجل سعر طن الحديد الاستثماري نحو 4264286 جنيه سجل سعر طن حديد عز اليوم...

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الخميس

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الخميس

منذُ 34 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدينار الكويتي فى مصر اليوم الخميس سعر الدينار الكويتى فى البنك الأهلى المصرى 15480...

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس

منذُ 34 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الخضار والفاكهة في أسواق الجملة اليوم الخميس يتراوح سعر الطماطم من 35 إلى 65 جنيه...

سينما الصوابية السياسية انخفاض نسبة المشاهد الجنسية إلى 40

سينما الصوابية السياسية انخفاض نسبة المشاهد الجنسية إلى 40

منذُ 43 دقائق

شهد العام الماضي انخفاضا ملحوظا في نسبة المشاهد الجنسية في الأفلام الغربية المنتجة منذ عام 2000 حتى اليوم هذا ما أكدته...

آينشتاين والقنبلة كلاهما ينفجر وأحدهما يشعر بالذنب
آينشتاين والقنبلة كلاهما ينفجر وأحدهما يشعر بالذنب
منذُ 51 دقائق

عرض الفيلم الوثائقي آينشتاين والقنبلة Einstein and the Bomb على منصة نتفليكس الفريق الذي أنتج العمل يقوده المخرج والمنتج...

المدرسة اليمنية والكارثة الزاحفة
المدرسة اليمنية والكارثة الزاحفة
منذُ 57 دقائق

حذرت كل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف ومنظمة إنقاذ الطفولة من سوء أوضاع التعليم في اليمن وقالت إنه على حافة...

widgets إقراء أيضاً من وكالة سبأ نت - محلية

بدء تدريب 21 قابلة من ذمار والمحويت في مجال رعاية الأم والوليد
تفقد مشاريع البنى التحتية بمجمع الشهيد القائد الزراعي بصنعاء
الحزب القومي الاجتماعي يعلن تأييده للمرحلة الرابعة من التصعيد
مسيرات حاشدة في مديريات ذمار تأكيدا على نصرة الشعب الفلسطيني