اليوم العدل الدولية تصدر قرارها بشأن تهم ارتكاب إسرائيل إبادة جماعية

اليوم العدل الدولية تصدر قرارها بشأن تهم ارتكاب إسرائيل إبادة جماعية

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 26-01-2024 م الساعة 10:11:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1982389.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : بغداد نيوز

بغداد نيوز : يصدر قضاة بمحكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة (26 كانون الثاني 2024)، قرارهم بشأن طلب مقدم من جنوب إفريقيا لفرض إجراءات طارئة ضد إسرائيل التي تتهمها بريتوريا بارتكاب جرائم إبادة جماعية بسبب عمليتها العسكرية في قطاع غزة.

محكمة العدل الدولية والتي يطلق عليها أيضا اسم المحكمة العالمية هي أعلى هيئة قانونية تابعة للأمم المتحدة، وتأسست عام 1945 للتعامل مع النزاعات بين الدول، ولا ينبغي الخلط بينها وبين المحكمة الجنائية الدولية والتي تتخذ أيضا من لاهاي مقرا لها وتتعامل مع تهم جرائم الحرب الموجهة ضد الأفراد.

وتتعامل هيئة محكمة العدل الدولية المؤلفة من 15 قاضيا والتي سيضاف إليها قاض واحد من كل طرف في قضية إسرائيل مع النزاعات الحدودية والقضايا المتزايدة التي ترفعها الدول لاتهام أخرى بانتهاك التزامات معاهدة الأمم المتحدة.

ووقعت كل من جنوب إفريقيا وإسرائيل على اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948 التي تمنح محكمة العدل الدولية الاختصاص القضائي للفصل في النزاعات على أساس المعاهدة.

وبينما تدور القضية حول الأراضي الفلسطينية المحتلة، ليس للفلسطينيين أي دور رسمي في الإجراءات لأنهم ليسوا دولة عضوا في الأمم المتحدة.

وتلزم اتفاقية منع الإبادة الجماعية جميع الدول الموقعة ليس فقط بعدم ارتكاب الإبادة الجماعية، بل وبمنعها والمعاقبة عليها. وتعرّف المعاهدة الإبادة الجماعية بأنها “الأفعال المرتكبة بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية”.

ما هي قضية جنوب إفريقيا؟

في الملف الذي يتكون من 84 صفحة، تقول جنوب إفريقيا إن قتل إسرائيل للفلسطينيين في غزة والتسبب في أذى نفسي وجسدي جسيم لهم وتهيئة ظروف معيشية تهدف إلى “تدميرهم جسديا” يعد إبادة جماعية لهم.

وتقول الدعوى إن إسرائيل تتقاعس عن توفير الغذاء والماء والدواء والوقود والمساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة خلال الحرب الدائرة مع حركة حماس. وتشير أيضا إلى حملة القصف المستمرة التي دمرت جزءا كبيرا من القطاع وأجبرت حوالي 1.9 مليون فلسطيني على النزوح وأسفرت عن مقتل أكثر من 25 ألف شخص وفقا لمسؤولي قطاع الصحة في غزة.

وجاء في الدعوي أن “جميع هذه الأعمال تُنسب إلى إسرائيل التي فشلت في منع الإبادة الجماعية وترتكبها في انتهاك لاتفاقية الإبادة الجماعية”، مضيفة أن إسرائيل تقاعست عن منع مسؤولين فيها من التحريض على الإبادة الجماعية مما يخالف ما تنص عليه الاتفاقية.

وتطلب الدعوى من محكمة العدل الدولية فرض تدابير طوارئ لوقف الانتهاكات التي تواجه إسرائيل اتهامات بارتكابها.

وستصدر المحكمة حكمها في جلسة من المتوقع أن تستمر نحو ساعة.

ما هو رد إسرائيل؟

وصف رئيس إسرائيلي إسحق هرتسوغ اتهام محكمة العدل الدولية بأنه “بشع ومناف للمنطق”. وقالت إسرائيل إنها تبذل قصارى جهدها لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين في غزة.

وجاء الهجوم الإسرائيلي ردا على الهجوم المباغت الذي شنه مقاتلو حماس في السابع من أكتوبر والذي أسفر عن مقتل 1140 إسرائيليا واحتجاز 240 أسيرا وفقا للإحصاءات الإسرائيلية.

وقال هرتسوغ: “سنكون في محكمة العدل الدولية وسنعرض قضيتنا بفخر مستندين إلى حقنا في الدفاع عن النفس بموجب القانون الدولي الإنساني”.

The post اليوم العدل الدولية تصدر قرارها بشأن تهم ارتكاب إسرائيل إبادة جماعية appeared first on بغداد نيوز.

مشاركة الخبر: اليوم العدل الدولية تصدر قرارها بشأن تهم ارتكاب إسرائيل إبادة جماعية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الاثنين

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الاثنين

منذُ 29 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الإثنين سعر الدولار اليوم استقر سعر الدولار...

أسعار الدولار في مصر اليوم الإثنين

أسعار الدولار في مصر اليوم الإثنين

منذُ 29 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الاثنين سعر الدولار فى البنك المركزى المصرى 4683 جنيه للشراء 4697...

رئاسة الجمهورية تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته

رئاسة الجمهورية تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته

منذُ 29 دقائق

نعت جمهورية مصر العربية بمزيد من الحزن والأسى الرئيس إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزير الخارجية...

الرعاية الصحية تعلن حصول مستشفى الرمد ببورسعيد على الاعتراف الدولي

الرعاية الصحية تعلن حصول مستشفى الرمد ببورسعيد على الاعتراف الدولي

منذُ 29 دقائق

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية عن حصول مستشفى الرمد التخصصي التابع بالهيئة بمحافظة بورسعيد على الاعتراف الدولي من...

مشهد يحاكي الإبادة الجماعية في غزة ضمن فعاليات برشلونة لدعم فلسطين شاهد
مشهد يحاكي الإبادة الجماعية في غزة ضمن فعاليات برشلونة لدعم فلسطين شاه...
منذُ 30 دقائق

شارك آلاف المتظاهرين في مدينة برشلونة الإسبانية في فعالية لدعم غزة والمطالبة بوقف حرب الاحتلال الإسرائيلي المستمرة منذ ...

الاحتلال الإسرائيلي لا علاقة لنا بتحطم طائرة الرئيس الإيراني
الاحتلال الإسرائيلي لا علاقة لنا بتحطم طائرة الرئيس الإيراني
منذُ 30 دقائق

قال مسؤول إسرائيلي لوكالة رويترز اليوم الاثنين إنه لا علاقة لدولة الاحتلال بمقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث...

widgets إقراء أيضاً من بغداد نيوز

الجيش الأمريكي يعلن فقدان اثنين من البحارة قبالة سواحل الصومال
الزواج وعقد اللسان حملة أمنية تطيح بـمشعوذ يمارس السحر مقابل مبالغ مالية في المثنى
حادث سير شرق ديالى ينتهي بـ 6 إصابات بينها حالة حرجة
وزير الخارجية التركي يزور بغداد غدا