مسؤولون إسرائيليون نتنياهو غير مؤهل ويداه ملطختان بدماء 7 أكتوبر

مسؤولون إسرائيليون: نتنياهو غير مؤهل ويداه ملطّختان بدماء 7 أكتوبر

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 26-01-2024 م الساعة 04:05:15 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1982752.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الجمعة، بأن 26 من كبار مسؤولي المستوى الأمني الإسرائيلي السابقين، و17 من كبار المسؤولين في المجال المدني، من بينهم ثلاثة حازوا جائزة نوبل، وقّعوا على رسالة علنية تطالب بعزل رئيس وزراء حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، على أثر إخفاقات الحرب في غزة واعتباره غير مؤهل لقيادة إسرائيل، كما اعتبروا أن يديه ملطّختان بدماء الإسرائيليين.

ونشرت الصحيفة فحوى الرسالة، وقالت إنها ستُنشر نهاية الأسبوع في الولايات المتحدة أيضاً.

وأبدى معظم الموقّعين رأيهم الواضح في نتنياهو، حتى ما قبل عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، من خلال خطابات ألقاها بعضهم أثناء المظاهرات المعارضة لخطة تقويض القضاء التي تقودها الحكومة الإسرائيلية.

واعتبر الصحافي والمعلّق السياسي في الصحيفة، ناحوم برنيع، أن الأمر الأهم ليس الأسماء التي تشملها القائمة، وإنما التوقيت، موضحاً أن "الاحتجاجات التي جُمّدت تماماً بعد 7 أكتوبر تطلب العودة إلى مركز الخطاب (الإسرائيلي) العام"، مضيفاً أن "الادعاءات اختلفت لكن الهدف لم يتغير.

وقال الكاتب إن الرسالة التي بادر إليها جيرمي ليفين، الذي كان مديراً عاماً لشرطة "تيفع" للأدوية، ويحمل الجنسيتين الإسرائيلية والأميركية، موجّهة إلى الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، ورئيس الكنيست أمير أوحانا، لكنها موجهة بالأساس إلى الساحة السياسية الأميركية.

ومن الأسماء البارزة التي تشملها الرسالة: وزراء ورؤساء هيئة أركان سابقون في جيش الاحتلال، ورؤساء سابقون في أجهزة المخابرات، أمثال موشيه يعالون، ودان حلوتس، وتمير باردو، ونداف أرغمان، واساف حيفتس، ويعقوب بيري، وجميعهم ترأسوا الأذرع الأمنية الإسرائيلية أو تولوا مناصب رفيعة فيها.

وأضاف الموقّعون إلى ادعاءاتهم السابقة المتعلقة بالاحتجاجات ومسعى نتنياهو لتدمير الديمقراطية، أنه مذنب في إخفاق 7 أكتوبر وأن "ويديه ملطّختان بدماء القتلى (الإسرائيليين)"، وأنه "غير مؤهل جوهرياً وأخلاقياً لقيادة إسرائيل إلى الحرب، ويشكّل تهديداً مباشراً ووجودياً على دولة إسرائيل".

واعتبر الكاتب أن "هذه أقوال صعبة للغاية، تأتي في خضم الحرب وفي خضم حملة في الكونغرس وفي الرأي العام الأميركي بشأن تقديم مساعدات طارئة لإسرائيل".

ولفت إلى أن "الرئيس الأميركي جو بايدن يريد منح إسرائيل 14 مليار دولار، وهو مبلغ ضخم، تحتاجه إسرائيل اليوم أكثر من أي وقت مضى. ويعيق أعضاء الجناح التقدمي في الحزب الديمقراطي الموافقة، بحجة أن القنابل أميركية الصنع تقتل آلاف المدنيين في غزة. كما يهدد الناخبون الشباب بالامتناع عن التصويت في الانتخابات بسبب دعم بايدن المطلق لإسرائيل".

وأضاف برنيع، أنه لا يذكر أبداً حالة "كان فيها رئيس أميركي يخشى أن يكلّفه دعمه لإسرائيل ثمناً باهظاً في صناديق الاقتراع. لكن حدث عكس ذلك، بحيث أن رؤساء خشوا الدخول في مواجهة مع حكومات إسرائيلية، في عام الانتخابات. وكانت تخوفاتهم من فقدان تبرعات وخسارة ناخبين يهود في ولايات رئيسية. لقد كانت إسرائيل محل إجماع، لكنها لم تعد كذلك".

واعتبر الكاتب الإسرائيلي أن نتنياهو، وما يرمز له، يوجد في صلب السجالات الأميركية وأن "العداء له في الخطاب الأميركي الداخلي يتجاوز الحديث عن الحرب".

وأضاف أن "رفض نتنياهو الواضح لمناقشة خطة بايدن لإنهاء الحرب، "يدفع كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية إلى استنتاج مفاده أنه لم يعد من الممكن العمل معه. وبالنسبة لهم، هو غير مؤهل. وفي المناقشات الداخلية في البيت الأبيض، يبحثون الآن عن طريقة للتحدث مع السياسيين والرأي العام في إسرائيل وتجاوز نتنياهو".

وتحذّر الرسالة التي تدعو إلى استبدال نتنياهو، وفق ما أوردته الصحيفة، "من الضرر الذي يلحقه نتنياهو، بحسب ادعاءات الموقّعين، بالعلاقات مع الولايات المتحدة".

كما قال برنيع إن هذه الرسالة "سوف تجد أذناً صاغية في البيت الأبيض".

مشاركة الخبر: مسؤولون إسرائيليون: نتنياهو غير مؤهل ويداه ملطّختان بدماء 7 أكتوبر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

انخفاض بورصات أسواق الخليج بسبب تراجع أسعار النفط

انخفاض بورصات أسواق الخليج بسبب تراجع أسعار النفط

منذُ 57 دقائق

يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكاليف الاقتراض مما يسهم في تحرير أموال قد تساعد في تعزيز النمو الاقتصادي والطلب...

سجال بين لابيد ووزير اتصالات الاحتلال بعد مصادرة معدات أسوشييتد برس

سجال بين لابيد ووزير اتصالات الاحتلال بعد مصادرة معدات أسوشييتد برس

منذُ 57 دقائق

صادر مسؤولون للاحتلال الإسرائيلي كاميرا ومعدات بث تابعة لوكالة الأنباء العالمية أسوشيتد برس في جنوب الأراضي المحتلة...

موقع هوسكورد ينشر قائمة التشكيل المثالي للدوري الإنجليزي

موقع هوسكورد ينشر قائمة التشكيل المثالي للدوري الإنجليزي

منذُ 57 دقائق

نشر موقع هوسكورد قائمة التشكيل المثالي للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم خلال الموسم...

إعدام معتقل من الأقلية الشيعية في السعودية الثاني خلال أسبوع

إعدام معتقل من الأقلية الشيعية في السعودية الثاني خلال أسبوع

منذُ 57 دقائق

جاء إعدام المعتقل محمد نبيل آل جوهر بعد أيام من إعدام حسن آل ناصر بقضايا متعلقة...

مصر تنفي التنسيق مع الاحتلال بشأن معبر رفح حذرناها من تداعيات العملية العسكرية
مصر تنفي التنسيق مع الاحتلال بشأن معبر رفح حذرناها من تداعيات العملية ...
منذُ 57 دقائق

ذكر مصدر مصري رفيع المستوى للقاهرة الإخبارية أن مصر حذرت إسرائيل من تداعيات التصعيد في قطاع غزة ورفضت أي تنسيق معها بشأن ...

الأمم المتحدة تنكس أعلامها إثر وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته
الأمم المتحدة تنكس أعلامها إثر وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته
منذُ 57 دقائق

جرى تنكيس الأعلام خلال مراسم أقيمت في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأمريكية وحضرها مندوب إيران الدائم لدى الأمم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

العيدوني يوجه رسالة عبر العربي الجديد للخنيسي خسرنا أحد جنودنا
الرئيس الجزائري يقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 7 سبتمبر القادم
العقوبات الأميركية لا تبدل سلوك نظام الأسد
رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري أتقدم بالتعازي للشعب الإيراني بوفاة رئيس الجمهورية ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما