أحزاب أردنية وقف دعم أونروا عقاب جماعي للاجئين الفلسطينيين

أحزاب أردنية: وقف دعم "أونروا" عقاب جماعي للاجئين الفلسطينيين

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 28-01-2024 م الساعة 02:28:26 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1984740.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

وصف ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية الأردنية وقف الدعم لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بذريعة مزاعم واتهامات صادرة عن الاحتلال الإسرائيلي لعدد من موظفي "أونروا" بأنه عقاب جماعي لجميع اللاجئين الفلسطينيين، استجابة للمخططات الإسرائيلية بإنهاء عمل "أونروا".

وقال الائتلاف، الذي يضم أحزاب البعث العربي الاشتراكي، والبعث العربي التقدمي، والحركة القومية للديمقراطية المباشرة، والشعب الديمقراطي، و"الشيوعي" و"حصاد"، في بيان اليوم الأحد، إن "الإدارة الأميركية تواصل حربها على الشعب الفلسطيني، حيث أقدمت وحلفاؤها في دول الغرب الاستعماري على وقف الدعم لوكالة غوث اللاجئين، بذريعة مزاعم واتهامات صادرة عن العدو لعدد من موظفي "أونروا"، بالمشاركة في عملية 7 أكتوبر/ تشرين الأول، في خطوة سياسية جديدة تؤكد أن الحرب على غزة إنما هي حرب على كل الشعب الفلسطيني ومشروعه الوطني".

وأضاف أن "مسارعة الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وعدد من الدول الأوروبية إلى تبني المزاعم الصهيونية وال فوراً عن وقف وتجميد التمويل والتبرعات لأونروا، إنما يعتبر عقاباً جماعياً لجميع اللاجئين الفلسطينيين على أرض وطنهم، أو في مناطق الشتات، وضرباً لجهود الإغاثة الدولية للشعب الفلسطيني، في ظل حرب الإبادة التي يشنّها جيش الاحتلال في قطاع غزة".

وتابع أن "التحريض ضد أونروا وتشويه سمعتها -قبل الحرب على غزة- كان يمثل هدفاً للعدو الصهيوني من أجل كسر إرادة الشعب الفلسطيني وفرض حلول تصفوية والتنكر للقرار الأممي 194 الذي يقضي بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى وطنهم وديارهم".

وطالب الائتلاف الدول المعنية، التي كانت ولا تزال سبباً في النكبات الفلسطينية المتتالية، أن تتراجع عن قراراتها، بل دعوتها إلى رفع مستوى الدعم المالي لأونروا، في ظل الحاجات الكبيرة في قطاع غزة، وتحول أكثر من مليوني غزاوي إلى نازحين يفتقدون أبسط مقومات الحياة.

ودعا إلى تحركات شعبية في جميع المناطق لدعم وجود "أونروا" وحمايتها من خطط التصفية الاستعمارية حتى تحقيق العودة إلى الوطن والديار.

بدوره، قال أمين عام حزب الوحدة الشعبية "وحدة"، سعيد ذياب، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إن هذا القرار له خلفيات استعمارية مرتبطة بما يجري الآن في غزة والضفة الغربية، في سياق تصفية القضية الفلسطينية، مؤكداً أن "محاولة توقيف الدعم عن "أونروا" في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الإنسانية بالغة القسوة في غزة، وتقليص دور الوكالة وتحجيمه يهدف لمفاقمة الأوضاع الصعبة التي يعاني منها سكان غزة والضفة الغربية، لتصب في مجرى المخطط الصهيوني الرامي لتهجير الشعب الفلسطيني".

وأضاف أن "هذا القرار يأتي انسجاماً مع سياسة ومواقف الولايات المتحدة القديمة في محاولاتها إلغاء "أونروا"، وإنهاء دورها، تمهيداً للقضاء على حق العودة"، موضحاً أن "الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أخذ قراراً بوقف الدعم، عندما طرح صفقة القرن، وقام بتقديم تعريف جديد للاجئ، بعيداً عن التعريف الذي تعتمده الأمم المتحدة، في محاولة لتحويل القلة التي ينطبق عليها التعريف الجديد، ليكونوا تحت مظلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وإلغاء أونروا".

ورأى أن القرار جاء "ذريعة للتصفية السياسية لأونروا، والحديث عن مشاركة موظفين في 7 أكتوبر ما هو إلا حجة واهنة"، مضيفاً "إذا كان هناك بعض الموظفين قد شاركوا في عمليات 7 أكتوبر، يمكن اتخاذ إجراءات إدارية بحقهم وينتهي الموضوع في الجانب الإداري".

مشاركة الخبر: أحزاب أردنية: وقف دعم "أونروا" عقاب جماعي للاجئين الفلسطينيين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

كلية الألسن بجامعة عين شمس تستضيف أحمد إبراهيم الشريف في أسبوعها الثقافي

كلية الألسن بجامعة عين شمس تستضيف أحمد إبراهيم الشريف في أسبوعها الثقا...

منذُ 55 دقائق

تستضيف كلية الألسن بجامعة عين شمس الزميل الدكتور أحمد إبراهيم الشريف رئيس القسم الثقافي باليوم السابع في أسبوعها...

كيف تؤثر متلازمة تكيس المبايض على الصحة النفسية

كيف تؤثر متلازمة تكيس المبايض على الصحة النفسية

منذُ 55 دقائق

متلازمة تكيس المبايض هى حالة ينتج فيها المبيض كمية غير طبيعية من الأندروجينات وهى الهرمونات الجنسية الذكرية التى عادة...

3 أسباب تزيد خطر الإصابة بمرض الذئبة

3 أسباب تزيد خطر الإصابة بمرض الذئبة

منذُ 55 دقائق

يحدث مرض الذئبة عندما يبدأ الجهاز المناعي في الجسم بمهاجمة أنسجته وأعضائه مما يؤدي إلى ظهور أعراض ومضاعفات مختلفة...

لا تقحم والدتي في الموضوع جدال بين علاء مبارك ويوسف زيدان بسبب تكوين شاهد

لا تقحم والدتي في الموضوع جدال بين علاء مبارك ويوسف زيدان بسبب تكوين ش...

منذُ 56 دقائق

حالة التفاعل وجدل واسع بعد إعلان تأسيس مركز تكوين الفكر العربي في مصر بين نجل الرئيس المصري السابق وعضو أمانة...

حراك خليجي ابن زايد يهاتف الشيخ مشعل وسلطان عمان يزور الكويت
حراك خليجي ابن زايد يهاتف الشيخ مشعل وسلطان عمان يزور الكويت
منذُ 56 دقائق

أمير الكويت أعلن حل مجلس الأمة الكويتي وتعطيل العمل بعدد من مواد الدستور لمدة لا تزيد عن 4...

الولايات المتحدة تخطط لفرض جمارك كبيرة على المركبات الكهربائية الصينية
الولايات المتحدة تخطط لفرض جمارك كبيرة على المركبات الكهربائية الصينية...
منذُ 56 دقائق

تتجه إدارة بايدن إلى فرض تعريفات جمركية جديدة كبيرة على السيارات الكهربائية وأشباه الموصلات ومعدات الطاقة الشمسية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ديك منفوش الريش
نداء غزة التطوعي شبان فلسطينيون في خدمة النازحين
رئيس الوزراء القطري مستمرون في جهود الوساطة لوقف الحرب على غزة
أنس جابر تودع بطولة شتوتغارت سريعا وأزمة الإرسال متواصلة