الكويت تعيين شريدة المعوشرجي نائبا لرئيس مجلس الوزراء

الكويت: تعيين شريدة المعوشرجي نائباً لرئيس مجلس الوزراء

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 28-01-2024 م الساعة 02:28:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1984741.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلنت الكويت صدور مرسوم أميري، صباح اليوم الأحد، بتعيين شريدة عبد الله المعوشرجي في منصب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.

واستقبل أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، في وقت لاحق من صدور المرسوم الأميري، رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد صباح السالم الصباح، الذي قدّم إليه الوزير الجديد شريدة المعوشرجي، حيث أدى اليمين الدستورية أمام الأمير لمباشرة أعماله في الحكومة.

مرسوم أميري بتعيين شريدة عبدالله سعد المعوشرجي نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء#كونا #الكويت pic.twitter.com/8rSRc4ie5S

— كونا KUNA (@kuna_ar) January 28, 2024

ويُكمل تعيين الوزير الجديد شريدة المعوشرجي شاغراً من أصل شاغرين في الحكومة الكويتية الجديدة الأولى برئاسة الشيخ محمد صباح السالم، التي أُعلن عنها في 17 يناير/ كانون الثاني الحالي، من 13 وزيراً فقط، حيث تولّى فيها وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس سعود المالك الصباح منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالوكالة.

أيضاً، تنتظر الحكومة الكويتية الجديدة سد شاغر منصب وزير الداخلية، الذي يتقلّده بالوكالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ فهد يوسف سعود الصباح.

ويأتي تعيين الوزير الجديد شريدة المعوشرجي في منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وهو أول وزير في الحكومة الجديدة من حكومات قديمة ومن خارج الحكومات الأخيرة، لما يتمتع به من خلفيات في المناصب ذات العلاقة، ومن المتوقع أن يلعب دور منسق العلاقات السياسية بين الحكومة والبرلمان.

وتقلّد شريدة المعوشرجي المناصب الوزارية في الحكومتين الكويتيتين عام 2007 و2012، في الأولى تولّى منصب وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، وفي الأخيرة تولّى منصب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

قبل ذلك، تدرج الوزير الجديد شريدة المعوشرجي في مناصب الأمانة العامة لمجلس الأمة، منذ مطلع الثمانينيات أواخر القرن الماضي حتى وصوله إلى منصب أمين عام مجلس الأمة خلال الفترة من 1993 إلى 2007، قبل أن يتقلد المنصب الوزاري لأول مرة.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، غداً الاثنين، جلسة خاصة لأداء رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد صباح السالم اليمين الدستورية نائباً للأمير، كما يؤدي اليمين الدستورية الوزراء من غير أعضاء مجلس الأمة لمباشرة صلاحياتهم التشريعية في البرلمان.

ويؤدي الشيخ محمد صباح السالم الصباح اليمين الدستورية نائباً للأمير "طبقاً لأحكام المادة 63 من الدستور"، بحسب كتاب الدعوة لعقد الجلسة الخاصة، التي وجهها رئيس البرلمان أحمد عبد العزيز السعدون إلى الأعضاء. وتنص على أن "يؤدي نائب الأمير قبل مباشرة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين".

وأصدر أمير الكويت، يوم الأربعاء الماضي، أمراً أميرياً بتعيين رئيس مجلس الوزراء نائباً للأمير أثناء غيابه عن البلاد، على أن يستمر "إلى حين تعيين وليّ العهد".

كما صدر مرسوم أميري بتولّي نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد يوسف سعود الصباح منصب رئيس مجلس الوزراء خلال تولّي الأخير مهام الإنابة عن أمير الكويت، إذ تشترط المادة 62 من الدستور الكويتي في نائب الأمير، في حال تعذر نيابة وليّ العهد وكان "وزيراً أو عضواً في مجلس الأمة"، ألا يشترك "في أعمال الوزارة أو المجلس مدة نيابته عن الأمير".

مشاركة الخبر: الكويت: تعيين شريدة المعوشرجي نائباً لرئيس مجلس الوزراء على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة التعاون الدولي ترحب بالجانب الأردني وتؤكد الحرص على توطيد أوجه التعاون

وزيرة التعاون الدولي ترحب بالجانب الأردني وتؤكد الحرص على توطيد أوجه ا...

منذُ 32 دقائق

ترأست الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ويوسف الشمالي وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني الاجتماعات...

حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

منذُ 32 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غد الخميس ارتفاع فى درجات الحرارة على جميع الأنحاء ليسود طقس شديد الحرارة على أغلب...

البنك الأهلي المصري يحصد جائزة أفضل مجموعة قانونية على مستوى الفرق القانونية العاملة بالشرق الأوسط في مجال مبادرة التنوع لعام 2024

البنك الأهلي المصري يحصد جائزة أفضل مجموعة قانونية على مستوى الفرق الق...

منذُ 32 دقائق

حصلت ال مجموعة القانونية بالبنك الأهلي المصري على جائزة أفضل مجموعة قانونية على مستوى الفرق القانونية العاملة بالشرق...

انطلاقة قوية للشراكة بين بنك القاهرة ومتلايف

انطلاقة قوية للشراكة بين بنك القاهرة ومتلايف

منذُ 32 دقائق

أعلن بنك القاهرة وشركة متلايف لتأمينات الحياة عن بدء تفعيل اتفاقية الشراكة حيث تعد انطلاقة قوية بين متلايفوبنك القاهرة...

لأول مرة في الأندية المصرية بيراميدز يطلق برنامج بلو كاست
لأول مرة في الأندية المصرية بيراميدز يطلق برنامج بلو كاست
منذُ 32 دقائق

لأول مرة في الأندية المصرية يطلق نادي بيراميدز برنامج بودكاست تحت اسم بلو كاست الخاص بالنادي وسيكون المدير الرياضي...

توت عنخ آمون يتوج بكأس مصر للسيدات
توت عنخ آمون يتوج بكأس مصر للسيدات
منذُ 32 دقائق

توج فريق توت عنخ آمون ببطولة كأس مصر للسيدات في النسخة الحالية بعد فوزه على فريق وادي دجلة بأربعة أهداف مقابل هدفين...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مارتشينياك يقود قمة الريال وبايرن شهرة بكثرة البطاقات
حرب غزة في يومها الـ75| مجازر بقصف منازل واشتباكات ضارية في خانيونس
المغرب ضغوط متزايدة مع تنامي أرقام الهجرة السرية
زيلينسكي يقيل أمين مجلس الأمن القومي الأوكراني