مبادرات أهلية في السويداء السورية لملاحقة عصابات المخدرات واللصوص

مبادرات أهلية في السويداء السورية لملاحقة عصابات المخدرات واللصوص

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 29-01-2024 م الساعة 01:06:38 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1986045.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أطلق أبناء محافظة السويداء، جنوبي سورية، مبادرات أهلية لملاحقة عصابات المخدرات واللصوص لحماية مصالح مواطنيها والخدمات العامة في ظل الغياب شبه التام للقوى الشرطية والأمنية التابعة للنظام السوري.

ويخوض أهالي المحافظة منذ سنوات مواجهة يومية مع عصابات السطو والسرقة وترويج المخدرات التي يزداد انتشارها كلما تدهور الوضع الاقتصادي والمعيشي واتسعت دائرة العوز والفقر لتطاول عوائل جديدة.

وفي غياب أي دور إيجابي  للقوى الشرطية والأمنية التابعة للنظام السوري، سارع أهالي المحافظة خلال الأيام القليلة الماضية لتشكيل وحدات مدنية منظمة لحماية الموارد الخدمية والأرزاق بدءاً من منطقة ظهر الجبل التي تضم كروم عنب وبساتين تفاح تشكل المورد المعيشي لعدد كبير من عائلات المحافظة.

واجتمع ممثلون عن عائلات المحافظة وفلاحين، الجمعة الماضي، وقرروا تثبيت نقاط حراسة من أبناء هذه العائلات، لتشمل كافة مناطق ظهر الجبل بالاتفاق مع البلدات المحيطة، إضافة لتسيير دوريات ليلاً ونهاراً للمؤازرة وملاحقة هذه العصابات.

ووضع المجتمعون بنوداً للاتفاق الذي جرى بين عائلات الجبل، كان أبرزها الاقتصاص الفوري من عصابات "التحطيب" (تقطيع البساتين والأشجار لأخذ الحطب) وتحمل المسؤولية عن ذلك من جميع العائلات.

واتفقت العائلات على تمويل الحراس الشبان كي يستمروا في الحماية الأرزاق.

وعلى صعيد متصل، بدأت بعض الفصائل المحلية ملاحقة لصوص كابلات الهواتف خلال الأيام القليلة الماضية واشتبكت معهم ليلاً في أكثر من مكان ضمن أحياء المدينة.

ورصد "العربي الجديد" ملاحقة إحدى الفصائل في حي "الخريج"، شرقي المدينة، مسلحين حاولوا سحب الكابلات من الأرض بعدما قطعوا الكابل، ما أدى لقطع الاتصالات في ساعة متأخرة من الليل.

وكان مصدر في مديرية الاتصالات قد أكد لـ"العربي الجديد"، أن عدداً من أحياء مدينة السويداء أصبحت خارج الخدمة، ما يعني خروج أكثر من 6000 خط هاتف وإنترنت للمشتركين من الخدمة نتيجة سرقة الكابلات خلال الأيام القليلة الماضية، في وقت تعجز فيه المديرية عن إعادة التأهيل بسرعة نتيجة نقص الإمدادات وتعثر ورشات الصيانة في إصلاح كل هذا الخراب في زمن قصير.

وقال الشيخ عميد جريرة، وهو قائد إحدى الفصائل المحلية، لـ"العربي الجديد": "لن أساوم أي لص بعدما أتأكد من فعله ولن أسلمه لأي جهة بل سأعلقه مع أدوات الجريمة وأجعل منه عبرة"، مضيفاً: "منذ سنوات طويلة ونحن نفتقر في هذه المحافظة لوجود ضوابط أمنية أو أي حماية للمرافق العامة والخاصة، وغالباً ما نضع اللوم على السلطات الشرطية والأمنية وجميعنا يعلم بأنها ليست موجودة".

ومضى قائلاً: "لقد استنفدنا كل الفرص في إصلاح أفراد العصابات وآن الأوان للتصدي لها. لأن معظم أفرادها حللوا لأنفسهم كل أنواع الحرام، ولم يعد العوز والفقر مبرراً لأي منهم فجميعنا فقراء محتاجون". 

وتشهد المحافظة التي يثور سكانها ضد النظام منذ شهور، أعمال سطو ممنهج على المدارس، إذ ينهب اللصوص وقود التدفئة المخصص للطلاب وأجهزة الحاسوب والهاتف وبعض التجهيزات المدرسية التي يسهل حملها ونقلها. 

ويقول الناشط عماد العشعوش لـ"العربي الجديد"، إن نشاط هذه العصابات ازداد مع استمرار الحراك الشعبي ضد النظام، بتغطية وحماية من الأجهزة الأمنية، بهدف ضرب انتفاضة السويداء "بعدما عجزت السلطات عن وقفها". 

وأضاف: "أصبحت هذه العصابات تكمل عمل الفاسدين في مؤسسات الدولة وتحرف بشكل أو بآخر الحراك الشعبي عن طريق ملاحقة السرقات في مؤسسات المياه والمحروقات ومقرات الحزب الحاكم وغيرها، مستغلة سلمية الحراك الشعبي وتطلعه للتغيير السلمي عبر حصار بؤر الفساد وإسقاطها دون إفشال العمل المؤسساتي".

وأشار الناشط إلى أن جميع الأحداث الأمنية المتلاحقة على امتداد المحافظة بدءاً من أعمال تهريب المخدرات والسرقات للمرافق العامة تصب في هدف إدخال أبناء المحافظة بنزاعات محلية وحرفها عن مطالبها التي انطلقت بها منذ شهور وفي مقدمتها تطبيق القرارات الدولية والتغيير السياسي.

وفي السياق، أعلن عدد من شبان قرية ذيبين الواقعة على الحدود الأردنية السورية، أمس الأحد، تشكيل فصيل مسلح لحماية حدود القرية من مهربي المخدرات والتصدي لهم.

مشاركة الخبر: مبادرات أهلية في السويداء السورية لملاحقة عصابات المخدرات واللصوص على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مناقشة كتالوج عبد الهادى الجزار بحضور محمد سلماوى 29 مايو

مناقشة كتالوج عبد الهادى الجزار بحضور محمد سلماوى 29 مايو

منذُ 21 دقائق

تنظم مكتبة الديوان مناقشة لكتالوج عبد الهادى الجزار يوم 29 مايو المقبل في تمام الساعة السابعة مساء بأحد فنادق القاهرة...

استشهاد نجل قائد في القسام بكمين قتل فيه 15 جنديا للاحتلال يثير تفاعلا

استشهاد نجل قائد في القسام بكمين قتل فيه 15 جنديا للاحتلال يثير تفاعلا...

منذُ 22 دقائق

تفاعل نشطاء مع إعلان استشهاد نجل قائد لواء رفح في كتائب القسام بعد تنفيذه كمينا قتل فيه 15 جنديا بحسب ما أعلنت...

الاحتلال يعلن مقتل جنديين بنيران المقاومة في معارك برفح شاهد

الاحتلال يعلن مقتل جنديين بنيران المقاومة في معارك برفح شاهد

منذُ 22 دقائق

أعلن جيش الاحتلال مقتل اثنين من جنود لواء جفعاتي خلال معارك في مدينة رفح جنوب قطاع...

اعتراف إسرائيلي الحملة ضد قناة الجزيرة فاشلة عززت مكانتها الإعلامية

اعتراف إسرائيلي الحملة ضد قناة الجزيرة فاشلة عززت مكانتها الإعلامية

منذُ 22 دقائق

انتقدت أوساط إسرائيلية خطوة إغلاق مكاتب الجزيرة لدى الاحتلال واعتبرتها خطوة تضاف إلى رصيد...

لو هتسافري مع أطفالك في الإجازة 7 أشياء يجب عليك مراعاتها
لو هتسافري مع أطفالك في الإجازة 7 أشياء يجب عليك مراعاتها
منذُ 22 دقائق

السفر هو جانب مهم جدا من الحياة حتى عندما يكون أطفالك صغارا جدا لأنهم بغض النظر عن أعمارهم يحبون السفر واستكشاف أماكن...

أنشطة بسيطة تساعد على تطور المعرفي لطفلك بمرحلة ما قبل المدرسة
أنشطة بسيطة تساعد على تطور المعرفي لطفلك بمرحلة ما قبل المدرسة
منذُ 22 دقائق

إن رعاية التطور المعرفي لطفلك منذ لحظة ولادته تضع الأساس للنجاح الأكاديمي والحياتي له في المستقبل يشار إلى الطريقة التي ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تجديد حبس الصحافي المصري توفيق غانم رغم تجاوز الحبس الاحتياطي
حزب الله استهدفنا قاعدة إسرائيلية بأكثر من 60 صاروخ كاتيوشا ردا على قصف بعلبك
وفد التفاوض الإسرائيلي يتوجه إلى قطر بعد توسيع صلاحياته
دليل السينما الفلسطينية تلخيص بصري لمواجهة الاحتلال