7 أزمات وراء انهيار منتخب مصر في كأس أمم أفريقيا

7 أزمات وراء انهيار منتخب مصر في كأس أمم أفريقيا

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 29-01-2024 م الساعة 03:40:44 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1986158.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

جاءت نهاية رحلة منتخب مصر لكرة القدم الدرامية، ووداع بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 في ساحل العاج من الدور ثمن النهائي أمام الكونغو الديمقراطية (7 - 8) بركلات الترجيح من نقطة الجزاء، أمس الأحد، بعد التعادل 1-1، لتفتح الباب أمام رحيل المدير الفني البرتغالي روي فيتوريا من منصبه وإنهاء مسيرته بعد أقل من عامين له على تحمّل المسؤولية، ومعه مجلس إدارة اتحاد اللعبة.

ورغم عدم خسارة مدرب منتخب مصر أي مباراة رسمية قبل أمم أفريقيا، وفي البطولة القارية أيضاً، إلا أن الخروج المُبكر من الدور الثاني فتح الباب أمام رحيله عن منصبه وتحميله، مع اتحاد الكرة المصرية برئاسة جمال علام مسؤولية الخروج، وكتابة نسخة 2023 من دون أي انتصارات في 4 مباريات خاضها الفريق، في واحدة من المشاركات المخيبة كروياً بالنسبة للمنتخب ظهر فيها عاجزاً بنسبة 100% عن تحقيق الانتصارات.

والخروج المُهين قد يكون مسؤولية مباشرة للمدير الفني ومجلس إدارة اتحاد الكرة بسبب الأخطاء التي ساهمت في ضياع حلم الكأس الثامنة، والتي ظهرت قبل أن تنطلق البطولة في ساحل العاج وخلال معسكر المنتخب المصري الأخير.

ات السخرية في منتخب مصر

أول الأخطاء قد يكون السماح للاعبي المنتخب المصري، خلال بداية المعسكرن بتصوير ات أذعيت في مختلف القنوات، وشارك فيها لاعبون كبار، مثل محمد صلاح ومحمود حسن تريزيغيه وعمر مرموش، والتي أثارت انتقادات الجماهير المصرية بسبب سخرية اللاعبين أنفسهم من طرق تشجيع المصريين للمنتخب بحجة كسر العقدة.

"مجاملات" القائمة النهائية

ثاني الأخطاء "مجاملة" لاعبين باختيارهم في صفوف المنتخب ضمن القائمة النهائية لا يشاركون في المباريات، مثل محمد صبحي وأحمد حجازي وأحمد فتوح، وكذلك ضم لاعبين بعد استبعادهم في البداية مثل ياسر إبراهيم ومهند لاشين لاعبي الأهلي وبيراميدز، إلى جانب تجاهل لاعبين مثل طارق حامد نجم ضمك السعودي.

سفر صلاح إلى ليفربول

الخطأ الثالث تمثل في الموافقة على طلب محمد صلاح، كابتن المنتخب المصري، السفر إلى إنكلترا لخوض فترة تأهيل هناك بعد أول 3 جولات من عمر البطولة، وعدم الإبقاء على اللاعب الأهم لاستكمال علاجه في معسكر المنتخب المصري، خاصة أنه يعد الكابتن الأول في التشكيلة، ويمثل عنصر الخبرة الأهم وصاحب الشخصية الأكثر تأثيراً.

كسر قواعد الانضباط

رابع الأخطاء كسر قواعد الانضباط في علاقة المدرب مع اللاعب، عندما فوجئ به الجميع يقرر العفو عن إمام عاشور الذي عوقب بالإيقاف في آخر معسكر قبل البطولة بالاستبعاد مع زميليه طارق حامد وحسين الشحات، ومشاركة اللاعب أساسياً في مباراتين خلال الجولات الثلاث الأولى للدور الأول.

فوضى الانتقالات

الخطأ الخامس حالة الفوضى العارمة في ما يخص تفاوض لاعبيه مع أندية انتقلوا إليها، وكانت البداية قبل البطولة من خلال تفاوض الأهلي مع عمر كمال عبد الواحد، الظهير الأيمن، والحصول على توقيعه، ثم تكرر الأمر مع محمد أبو جبل، حارس مرمى البنك الأهلي المنتقل قبل ساعات من لقاء مصر والكونغو الديمقراطية إلى الأهلي، في وقت كان يفترض تركيز اللاعب على المباراة.

إعداد سيئ

الخطأ السادس عدم إعداد المنتخب المصري بشكل جيد، وبدء البطولة بلاعبين عائدين من إصابات وغابوا عن آخر المباريات الرسمية لأنديتهم، مثل الحارسين الأول والثاني محمد الشناوي وأحمد الشناوي، والأول أصيب في البطولة والثاني لم يستعد لياقته وخرج من الحسابات.

عدم قراءة المنافسين

سابع الأخطاء المصرية في "كان 2023" كان الثقة الزائدة التي تعامل بها الجهاز الفني في إدارة المباريات، فهو لم يقرأ منافساً واحداً لعب أمامه من بين موزامبيق وغانا والرأس الأخضر بشكل جيد، وظهر ذلك واضحاً من خلال الأداء الهزيل للاعبيه، ووجود سلبيات لدى المنافسين لم ينجح في ترجمتها واستغلالها، بخلاف عدم قدرته على تطوير الأداء فنياً، رغم ظهور السلبيات الدفاعية للمنتخب المصري بشكل واضح.

مشاركة الخبر: 7 أزمات وراء انهيار منتخب مصر في كأس أمم أفريقيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اندلاع اشتباكات قبلية عنيفة جنوبي اليمن وسقوط قتلى وجرحى حصيلة أولية

اندلاع اشتباكات قبلية عنيفة جنوبي اليمن وسقوط قتلى وجرحى حصيلة أولية

منذُ 26 دقائق

قتل وأصيب عدد من المسلحين جراء اشتباكات قبلية في محافظة شبوة جنوبي اليمن وقالت مصادر محلية إن مواطنا قتل وأصيب ثلاثة...

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري توسع نطاق تعاونها مع Fortinet لبناء قوى عاملة متنوعة وماهرة للمساعدة في سد فجوة مهارات الأمن السيبراني في مصر

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري توسع نطاق تعاونها...

منذُ 58 دقائق

أعلنت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري AASTMT عن توسيع تعاونها مع Fortinet الشركة الرائدة عالميا في مجال...

الأرصاد يحذر المواطنين من السيول

الأرصاد يحذر المواطنين من السيول

منذُ 59 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة على عدة محافظات وأجواء حارة في الصحارى...

بين التكوين والتهوين والتكوير

بين التكوين والتهوين والتكوير

منذُ 59 دقائق

ياسر عبد العزيز يكتب الحديث عن تطوير خطاب التسامح الذي يتحدث عنه مركز تكوين والمقصود به بالطبع خطاب الدين المفكرون...

انطلاق تمرين الأسد المتأهب في الأردن بمشاركة الجيش الأمريكي
انطلاق تمرين الأسد المتأهب في الأردن بمشاركة الجيش الأمريكي
منذُ 59 دقائق

لمواجهة الجماعات المسلحة وانتشار الطائرات المسيرة انطلق في الأردن الأحد النسخة ال11 من تمرين الأسد المتأهب بمشاركة...

الاحتلال ينسف بقايا مطار غزة الدولي في رفح شاهد
الاحتلال ينسف بقايا مطار غزة الدولي في رفح شاهد
منذُ 59 دقائق

نسف الاحتلال الإسرائيلي ما تبقى من مطار ياسر عرفات في مدينة رفح جنوب قطاع غزة والذي كان يعرف باسم مطار غزة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وزير الدفاع الأميركي واشنطن كانت واضحة بأن على إسرائيل وضع المدنيين في رفح في الحسبان عند التفكير في عمليتها العسكرية
قاعدة جديدة في الدوري الأميركي تغضب ميسي في ليلة الانتصار الصعب
المكتب الإعلامي الحكومي بغزة نطالب كل المنظمات الأممية والمؤسسات الدولية بتوريد الوقود لمستشفى شهداء الأقصى قبل فوات الأوان
وزارة الصحة بغزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 27 ألفا و478 شهيدا و66 ألفا و835 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي