النظر في دعوى قضائية تطالب بتدخل مصر ضد إسرائيل أمام العدل الدولية

النظر في دعوى قضائية تطالب بتدخل مصر ضد إسرائيل أمام "العدل الدولية"

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 29-01-2024 م الساعة 08:59:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1986593.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

حددت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة المصري، اليوم الاثنين، تاريخ 22 إبريل/ نيسان المقبل موعداً للجلسة الأولى للنظر في الدعوى القضائية المقامة من المحامي المصري صالح محمد حسب الله، التي يطالب فيها بإلزام الدولة المصرية بالتدخل تضامنياً في الدعوى التي رفعتها دولة جنوب أفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية في لاهاي، وذلك رداً على السياسات العدائية التي مارستها دولة الاحتلال بحق مصر.

واختصمت الدعوى القضائية كلاً من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير الخارجية سامح شكري، ووزير العدل عمر مروان، والنائب العام محمد شوقي عياد.

وذكرت الدعوى أن "مصر بات لزاماً عليها التدخل في الدعوى ضد الكيان الصهيوني المحتل، بعد أن أصبح الوضع السياسي الراهن يمسّ أمنها القومي بشكل مباشر".

وأوضحت الدعوى أن دولة الاحتلال الإسرائيلي "مارست وتمارس سياسات عدائية ضد الدولة المصرية، بداية من قصف معبر رفح أكثر من مرة، مروراً بالدعوة صراحة إلى تهجير الفلسطينيين من غزة إلى داخل الحدود المصرية، وهو ما يُعدّ انتهاكاً للسيادة المصرية على أرضها، وأخيراً ما ادعته دولة الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية بأن مصر هي التي تقف حائلاً أمام إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وأن الدولة المصرية هي التي تمنع إدخال المساعدات من خلال غلق معبر رفح".

وطالبت الدعوى الجهات المختصمة بضرورة "اتخاذ الإجراءات القانونية ضد دولة الاحتلال، وفقاً للقانون الدولي أمام محكمة العدل الدولية، والرد على ما ادعته بشأن معبر رفح، وكذلك التدخل كمتضرر جراء الإبادة التي تحدث في قطاع غزة، وتأثير ذلك على الأمن القومي المصري".

وفي 29 ديسمبر/ كانون الأول 2023، تقدّمت حكومة جمهورية جنوب أفريقيا بدعوى قضائية لدى محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل، تتّهمها فيها بانتهاك التزاماتها بموجب أحكام "اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها"، على أساس المادتين 36/1 و41 من النظام الأساسي للمحكمة، التي تأسّست عام 1945، وذلك بعد نحو ثلاثة أشهر من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، التي أسفرت عن نحو 100 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح ومفقود.

وأقرّت محكمة العدل الدولية، الجمعة الماضي، فرض عدد من التدابير المؤقتة على إسرائيل في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها ضدها جنوب أفريقيا، على خلفية الحرب على قطاع غزة، دون أن تأمر بوقفها.

ودعت المحكمة إسرائيل للتأكد على الفور من أن جيشها لا يرتكب أي إجراءات موصوفة تندرج ضمن إطار الإبادة الجماعية، مشددة على ضرورة أن تقوم فوراً باتخاذ إجراءات من أجل ضمان توفير الحاجات الإنسانية والمساعدات الملحة للفلسطينيين في قطاع غزة.

ورغم الحكم، فإن محكمة العدل الدولية ستواصل النظر في القضية بشكل وافٍ، وهي لم تبتّ اليوم في جوهر الدعوى حول ما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية، بل اكتفت بإصدار قرارها حول تدابير عاجلة قبل النظر في صلب القضية التي سيستغرق الفصل فيها سنوات.

مشاركة الخبر: النظر في دعوى قضائية تطالب بتدخل مصر ضد إسرائيل أمام "العدل الدولية" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الصحة يعقد اجتماعه الدوري لمتابعة الموقف التنفيذي لأعمال الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة

وزير الصحة يعقد اجتماعه الدوري لمتابعة الموقف التنفيذي لأعمال الشبكة ا...

منذُ 38 دقائق

عقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان اجتماعه الدوري أمس الإثنين لمتابعة الموقف التنفيذي لأعمال الشبكة...

هذه تفاصيل كمية المساعدات الواردة إلى غزة عبر الرصيف العائم

هذه تفاصيل كمية المساعدات الواردة إلى غزة عبر الرصيف العائم

منذُ 39 دقائق

نشرت القيادة المركزية الأمريكية اليوم الثلاثاء تفاصيل تتعلق بالمساعدات الواردة إلى قطاع غزة عبر الرصيف العائم الذي...

جنوب إيطاليا هزات أرضية بدرجات غير مسبوقة ترعب سكان منطقة بركانية

جنوب إيطاليا هزات أرضية بدرجات غير مسبوقة ترعب سكان منطقة بركانية

منذُ 39 دقائق

أكد المعهد الوطني للجيوفيزياء والبراكين أنه تم تسجيل هزة بقوة 44 درجة عند الساعة ال10 وال20 1610 مساء ت غ على عمق 25 كيلومتر...

تحقيق رسمي يتهم سلطات بريطانيا بالتستر على فضيحة نقل دم ملوث لـ3 آلاف شخص

تحقيق رسمي يتهم سلطات بريطانيا بالتستر على فضيحة نقل دم ملوث لـ3 آلاف ...

منذُ 39 دقائق

أثبت تحقيق رسمي استمر سبع سنوات أن السلطات الصحية والسياسية في بريطانيا تسترت على فضيحة نقل دم ملوث بالتهاب الكبد...

تعرف على الأنظمة الدفاعية الأمريكية التي تحمي رصيف غزة العائم شاهد
تعرف على الأنظمة الدفاعية الأمريكية التي تحمي رصيف غزة العائم شاهد
منذُ 39 دقائق

كشفت القناة العبرية 12 عن الأنظمة الدفاعية الأمريكية التي تستخدمها القوات الأمريكية لحماية ميناء غزة العائم المخصص...

للمرة الأولى في فرنسا محاكمة غيابية لمسؤولين بالنظام السوري بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية
للمرة الأولى في فرنسا محاكمة غيابية لمسؤولين بالنظام السوري بتهمة ارتك...
منذُ 41 دقائق

انطلاقا من الثلاثاء وللمرة الأولى في فرنسا ستتم محاكمة ثلاثة من كبار المسؤولين في نظام بشار الأسد غيابيا بتهمة التواطؤ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

البستان مش للبيع حملة تواجه مخططات الاستيطان جنوبي القدس
دكتور في الرياضيات يقود نهائي الكونفيدرالية بين نهضة بركان والزمالك
أول اختبار للمرشحين الجمهوريين في أميركا دونالد ترامب في المقدمة
وسائل إعلام فلسطينية وصول شهداء وإصابات إلى مستشفى كمال عدوان بعد شن طائرات الاحتلال غارات على مخيم جباليا شمالي قطاع غزة