المبدعون الأذكياء ليسوا موظفين تقليديين على الإطلاق

المبدعون الأذكياء ليسوا موظفين تقليديين على الإطلاق

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 30-01-2024 م الساعة 01:12:41 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1986901.html في : أراء وكتابات    بواسطة المصدر : صحيفة الرياض - مقالات

من مواصفات المبدع الذكي؛ يتمتع بمعرفة فنية عميقة تمكنه من استخدام جميع الأدوات المتاحة في مجاله، يتمتع بذكاء تحليلي، براعة في التعامل مع البيانات وتوظيفها في عملية صنع القرار، وأهم إسهاماته في مجال عمله هي ابتكاراته التي يحولها لواقع ملموس، وبأفكار خلاقة تهتم بأدق التفاصيل..

عندما أسس سيرجي برين ولاري بيدج محرك البحث "غوغل" العام 1998 لم تكن لديهما أي خبرة عمل سابقة، لكنهما اعتبرا هذا الأمر بمثابة ميزة وليس عائقاً يحول دون تحقيقهما لما يريدان.

ومع اتساع مؤسستهما التي حملت اسم "غوغل"، وانتقالها من حرم جامعة "ستانفورد" إلى مستودع بمدينة "مينلو بارك"، ثم افتتاحهما مجموعة من المكاتب، عمل الثنائي برين وبيدج على إدارتها باتباع بعض المبادئ البسيطة.. أولها وأهمها التركيز على المُستخدِم، فكانا يريان أنهما إن قدما خدمة رائعة للعميل، فسيتمكنان من التفكير في الأمور المالية لاحقاً دون أي ضغوط، وإذا تمكنا من ابتكار وإدارة أفضل محرك بحث في العالم، فسيكونان قد حققا نجاحاً باهراً بالفعل!

كانت خطتهما لابتكار محرك البحث وكل الخدمات الأخرى الناجحة التي تقدمها "غوغل" بسيطة للغاية: توظيف أكبر عدد ممكن من مهندسي البرمجيات "الموهوبين"، وإفساح المجال لهم للإبداع بحرية، فكانت هذه المنهجية مناسبة لإدارة شركة وليدة في معامل جامعة ترى أن أهم شيء في المجال "الأكاديمي" هو العقل الذكي المبدع، ولكن في الوقت نفسه اتخذا مبدأ رأس المال البشري؛ بأن موظفيها يعنون لها كل شيء وأنهم أهم أصولها، وتبنوه فعلاً وقولاً عند إدارة مؤسستهما.

ففي كتاب "هكذا تعمل مؤسسة غوغل" يشرح مؤلفاه إيريك شميت وجوناثان روزنبيرج بإسهاب عن عمل "غوغل".. يقولان: "لم يكن الدافع لهذا السلوك إيصال رسالة "مؤسسية" ما، بل كان الدافع شعورهما أن جذب وتوظيف وقيادة صفوة المهندسين هي الطريقة الوحيدة لإنجاح مؤسسة "غوغل" وتحقيق كل طموحاتها العظيمة؛ فعندما يكون هناك مقارنة بالموظفين التقليديين في مجال تكنولوجيا المعلومات بالموهوبين العاملين في مؤسسة "غوغل"، سنجد أن موظفي "غوغل" نوع فريد ومختلف من العمالة: فهم غير مقيدين بمهام معينة، وبإمكانهم الوصول إلى كل معلومات المؤسسة وإمكاناتها الحوسبية والاستفادة منها، كما أن لديهم الأمن الوظيفي مرتفع جداً فلا يتعرضون للعقاب أو الإقالة إذا فشلت أي من مبادراتهم المحفوفة بالمخاطر، بل إنهم غير مقيدين بأي تعريفات وظيفية أو هياكل تنظيمية، ويتلقون التشجيع المطلوب لتطبيق أفكارهم الإبداعية، كما أنهم لا يصمتون إذا لم يعجبهم أمر ما في المؤسسة، يشعرون بالملل سريعاً، ويغيرون وظائفهم كثيراً!".

أما تفكيرهم فكان يتسم بتعدد الأبعاد، ويجمع بين العمق الفني والذكاء التجاري والذوق الإبداعي، وبعبارة أخرى: هم ليسوا موظفون تقليديون على الإطلاق، بل بشر من نوع مختلف، نوع يمكن أن نسميه "المبدع الذكي"، وهم السر وراء نجاح "غوغل".

ومن مواصفات المبدع الذكي.. يتمتع بمعرفة فنية عميقة تمكنه من استخدام جميع الأدوات المتاحة في مجاله، هذا بالإضافة إلى تمتعه بالخبرة العملية، يتمتع بذكاء تحليلي، براعة في التعامل مع البيانات، قدرة على توظيفها في عملية صنع القرار، لديه قدرة على الربط بين خبرته الفنية وكفاءة منتجه ونجاح مؤسسته، يمكنه التنافس مع زملائه بمهارة وذكاء وفضول إبداعي، وأهم أسهمه في مجال عمله هي ابتكاراته التي يحولها لواقع ملموس، يتعامل مع المخاطر بأسلوب غير تقليدي، بتقديم أفكار خلاقة تهتم حتى بأدق التفاصيل، وتواصل ذكي مع الآخرين.

وفي نفس المنعطف، يتوق أبناء هذا الجيل إلى الحصول على الفرص الاقتصادية التي حظي بها آباؤهم في شبابهم، ولكنهم يصلون إلى السن التي يتحملون فيها المسؤولية خلال فترات الركود الشديد التي تتقلص فيها فرص النجاح على الصعيد المهني، ويرغبون في التفاؤل حيال مستقبلهم، ولكنهم ينظرون نظرة تشاؤم إلى مستقبلهم، ويسعون إلى أن يصبحوا أفرادًا أذكياء مستقلين، وفي الوقت نفسه هم ما زالوا معتمدين على آبائهم أكثر من أي جيل حديث قد سبقهم، لهم أحلامهم في الشعور بحميمية الزواج وتكوين أسرة، إلا أنهم منعزلون ومهارات التواصل وجهًا لوجه ضعيفة لديهم، كما أنهم يعيشون ثقافة الإنترنت.

أبناء هذا الجيل هم الأوفر حظاً وانطلاقاً، عبر امتلاكهم لأدوات العصر المتسارع نحو القيام بأعمال ومساعدات ذات طبيعة إنسانية، تفوق بكثير الأجيال السابقة، ولا ريب أن لدى هذا "الجيل" استعدادات جيدة، ويزخر بكل المناقب التي تؤكد إنسانيته وحبه للخير، وقدرته على امتلاك ناصية العلم والتقنية.

مشاركة الخبر: المبدعون الأذكياء ليسوا موظفين تقليديين على الإطلاق على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بالإنفوجراف  وزارة العمل تنشر 8 تكليفات رئاسية للوزارة

بالإنفوجراف وزارة العمل تنشر 8 تكليفات رئاسية للوزارة

منذُ 21 دقائق

خلال احتفالية عيد العمال أمس الخميس وجه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وزارة العمل بشكل مباشر بمجموعة من...

ماليزيا تستضيف الثلاثاء القادم أكبر تجمع ديني دولي بمشاركة كبار الشخصيات الدينية من ٥٧ دولة بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي

ماليزيا تستضيف الثلاثاء القادم أكبر تجمع ديني دولي بمشاركة كبار الشخصي...

منذُ 21 دقائق

بالتعاون بين رئاسة الوزراء الماليزية ورابطة العالم الإسلامي تستضيف العاصمة الماليزية كوالالمبور يوم الثلاثاء القادم...

الأرصاد تحذر من اضطراب الشواطئ الغربية للبحر المتوسط

الأرصاد تحذر من اضطراب الشواطئ الغربية للبحر المتوسط

منذُ 21 دقائق

اعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى نشاط للرياح على أغلب الأنحاء تكون مثيرة للرمال...

البابا تواضروس الثانى يصلى الجمعة العظيمة فى الكاتدرائية بالعباسية

البابا تواضروس الثانى يصلى الجمعة العظيمة فى الكاتدرائية بالعباسية

منذُ 22 دقائق

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني صباح اليوم صلوات الجمعة العظيمة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بمشاركة أربعة من...

أسماء جلال تتصدر التريند وتحتفل بعيد ميلادها خلال أيام عندها كام سنة
أسماء جلال تتصدر التريند وتحتفل بعيد ميلادها خلال أيام عندها كام سنة
منذُ 23 دقائق

تصدر اسم الفنانة الشابة أسماء جلال محركات بحث مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة بعد اطلالتها التي أثارت...

مظاهرات حاشدة في صنعاء وعمان تضامنا مع غزة ودعما لحراك الطلاب شاهد
مظاهرات حاشدة في صنعاء وعمان تضامنا مع غزة ودعما لحراك الطلاب شاهد
منذُ 23 دقائق

طالب المتظاهرون بالضغط على دولة الاحتلال لوقف الحرب المستعرة والمدمرة على...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياض - مقالات

العمل العميق والآلات الذكية
ميزانية الأمن والاقتصاد
أم عويمر - من أحاديث القرى
التصعيد الإسرائيلي