مارلينا شو حين يكون الجاز حرا

مارلينا شو... حين يكون الجاز حرّاً

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 30-01-2024 م الساعة 05:13:33 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1987689.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ثلّة من فتيات جميلات ينقلن ببهجة وتفاؤل قطع المفروشات إلى بيت جديد، في ضوء نهار صيفي مشرق. ولأجل استراحة الغداء، يطلبن أطباق سلطة من سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الشهيرة كيه إف سي (KFC).

من منظور كاميرا مُثبّتة على متنها، تمسح مُسيّرةٌ أجواء مدينة نيويورك الأميركية، لا تلبث أن تُغير على أب وابنه يتوسطان مشهداً خلاباً، انتقالاً إلى مشهدٍ فيه كلا الأبوين يرتادان حفل عشاء، انتهاءً بمشهد الأب منفرداً يلعب الغولف، في حين يرتدي كل ّمن ظهر ملابس من ماركة "دوكرز" (Dockers) للأزياء.

عبر مونتاجٍ سينمائيٍّ مشوّق، تشقّ شاحنة فخمة من نوع "دودج رام" (Dodge Ram) طريقها بثبات مارّةً بسلسلة مقاطع، تنقلها من معالم مدينة عصرية مروراً بجذع شجرة عملاقة في إحدى الغابات الطبيعية، وصولاً إلى الشطآن القاريّة حيث تُمارس رياضة ركوب الأمواج.

ما تشترك به الات التجارية الثلاثة، هو أولاً أنّ المنتجات أميركية المنشأ، وثانياً، أن الأغنية المصاحبة تعود لسنة 1969 بعنوان "روح كاليفورنيا" (California Soul) بصوت المُغنية الأميركية مارلينا شو (Marlena Shaw) التي رحلت في 19 يناير/ كانون الثاني الحالي.

أما السبب من وراء اعتماد أغنية "روح كاليفورنيا"، فإنما يكمن في تعبيرها عن الهوية الصوتية التي تُقدّم للروح الأميركية في الثقافة الشعبية السائدة، إذ يُسمَع إيقاع البلوز الحيوي المائل جهة صخب الروك أند رول، بقرع طبول الدارمز المُثير وبالضربات المرتدة المُحفّزة.

يضاف إليه تشكيل الانتقالات اللحنية بحسب فواصل خماسية (Pentatonic)، ما يمنح الموسيقى صفة الحياد العاطفي بإبعادها عن قطبي الفرح والحزن، ليبقي عليها متوترة، تبثّ بالمستمع الطاقة والحماسة وتُحرّض عنده الرغبة الفورية بالرقص.

بحُكم أن عمّها كان عازف ترومبيت جاز محترفاً معروفاً، نشأت مارلينا شو في كنف ذائقة أفروأميركية راقية، جعلت من الجاز الرفيع وجهتها الموسيقية التلقائية. بات الروّاد المؤسّسون في حقل جاز البي بوب (Bbop) النخبوي، بالنسبة إليها، من أمثال مايلز ديفيس وديزي غيليسبي، بمثابة قُدوات أثروا بها على طول مشوارها الفني.

لحن غير مقيّد

يبقى مغني الباريتون، آل هيبلر (Al Hibbler) الأكثر تأثيراً بنهجها الأدائي لجهة توظيف الحنجرة وفقاً لطيف موسيقي واسع من الألوان والأساليب. في نسخته من أغنية "لحن غير مقيّد" (Unchained Melody) التي تعود لسنة 1955، وكان ألكس نورث أول من غنّاها، تتجلى الملامح الأدائية التي استلهمتها المغنية الصاعدة. أهمها، الوثب التعبيري بين النغمات من دون توافقٍ مع دوزان اللحن وأحياناً، تعمّد الإفلات منه كليّاً ليقترب الغناء من الكلام غير المُلحّن، مُتجاوزاً الحدود التي تفصل الجاز والبلوز عما سيُعرف فيما بعد بالهيب هوب.

لنزعة الافتراق عن دوزان الأغنية والاقتراب من الصوت الطبيعي (أو غير الموسيقي) أصولٌ ترجع إلى الجاز الآلي، إذ يقوم مرّات أحد النجوم الكبار بالارتجال على آلة موسيقية كالترومبيت أو الساكسفون، ضمن مجال نغمي لا سُلمي غير مألوف، يوحي بالنشاز أو "أصوات البيئة" كالصراخ والقهقهة وأبواق السيارات، فيزيد ذلك من الشحنة التعبيرية للأداء الآلي.


 
جذبت تلك التقنيات الغنائية المستوردة من الأداء الآلي مارلينا شو إلى كونت بيسّي (Count Basie)، إلى جانب أن الأخير كان عازف بيانو مهمّاً، كان يُعدّ في حينه من كبار قادة فرق الجاز في أميركا، أو ما يُعرف بـ Big Band. لذا، فقد دعاها لتُغني معه مدة أربع سنوات متتالية، اكتسبت خلالها خبرة فنية، دفعت بها إلى أضواء مسرح الجاز نهاية ستينيات القرن الماضي.

تبقى المحطة الأهم، إذ يغدو الموسيقي إثر بلوغها علماً للجاز الجاد، هي التعاقد مع شركة الإنتاج الأكثر تخصصاً بموسيقى الجاز، "بلو نوت" (Blue Note) التي يعزو إليها النقاد تبوّء الجاز خلال النصف الثاني من القرن العشرين مكانةً، جعلت منه الشكل الفني الأميركي الخالص الوحيد والأكثر تمثيلاً للروح الأميركية.

مارلينا شو في مكان ما

وقّعت الفنانة الأميركية سنة 1972 عقدها مع بلو نوت، لتستقل بذلك عن كونت بيسّي، ولتكون أوّل مغنية تتبنّاها الشركة الفنية الرائدة. منذئذ، تتخذ لها خطّاً جازيّاً يُعرف بـStraight-ahead، حيث يقترب، من جهة، من الموسيقية الجماهيرية كالروك، ومن جهة أخرى، يعتمد ما يُسمّى الجاز الحر (Free Jazz) القائم على الارتجال بصفة أساسية.

من بين الأمثلة المبكرة على إصدارات "بلونوت" مطلع السبعينيات، نسخة مارلينا شو من "في مكان ما" (Somewhere)، وهي إحدى أغاني "الميوزيكال" الأشهر في التاريخ من إنتاج مسرح برودواي النيويوركي وبعنوان "قصة الحيّ الغربي" (West side Story) كتب قصائده ستيفين سوندهايم ووضع المؤلف وقائد الأوركسترا ليونارد بيرنشتاين ألحانه، ليُعرض للمرة الأولى سنة 1957 وليحُوّل إلى فيلم سينمائي مرّتين.

على الرغم من أنّ المسرحية الموسيقية استلهمت موسيقى الجاز بشكل أساسي، اتّساقاً مع أحداث القصة التي تجري في بيئة أميركية، إلا أن "الميوزيكال" في تلك الحقبة المبكّرة، لم يزل متأثراً بالموسيقى الكلاسيكية الغربية، وبكتابة موسيقى الأوبرا على وجه التحديد. في حين أتت نسخة مارلينا جازيّة بالكامل، ليس بالمعنى التقليدي التمثيلي، بل بالمعنى الحداثي الإبداعي، وذلك عبر تبنّي أسلوب الجاز الحر (Free Jazz)، أُعيد من خلاله تشكيل الأغنية بشكل كُلّي.

لقد أخرجتها نسخة بلو نوت ومارلينا شو من عباءة الشاعرية الدرامية الأوروبية وأدخلتها حلبة الرقص اللاتيني الأفريقي، لتُضيف إليها خليطاً زاهياً غرائبياً من نبض غيتار الباص الكهربائي، وارتجالات للفلوت تُسمع في الخلفية كتغريدات تُزوّق بها المشهدية الموسيقية، بالإضافة إلى جُمل ديناميكية رشيقة مُصاحبة تؤديها مجموعات الوتريات. أما الغناء، فيكاد أن يكون ارتجالاً محضاً، ابتعاداً عن قُطبيّة الفرح والحزن، واكتفاءً ببث الطاقة والبهجة، بدءاً بالآذان مروراً بالأجساد.

مشاركة الخبر: مارلينا شو... حين يكون الجاز حرّاً على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

السفير الأمريكي لدى إسرائيل لا تصدقوا وجود تغير جذري بعلاقتنا

السفير الأمريكي لدى إسرائيل لا تصدقوا وجود تغير جذري بعلاقتنا

منذُ 10 دقائق

السفير الأمريكي لدى الاحتلال أكد على عمق العلاقة بين الطرفين وأن تزويد تل أبيب بالأسلحة لن...

بوتين يكشف عن خليفة شويغو القادم رجل اقتصاد يقود وزارة الدفاع

بوتين يكشف عن خليفة شويغو القادم رجل اقتصاد يقود وزارة الدفاع

منذُ 10 دقائق

رشح فلاديمير بوتين نائب رئيس الوزراء ورجل الاقتصاد البارز أندريه بيلوسوف لتولي منصب وزارة الدفاع خلفا لسيرغي...

🔴 مباشر إسرائيل تعيد الدبابات إلى شمال غزة وحصيلة قتلى الحرب تتجاوز 35 ألف فلسطيني

🔴 مباشر إسرائيل تعيد الدبابات إلى شمال غزة وحصيلة قتلى الحرب تتجاوز 35...

منذُ 35 دقائق

قال مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني إن إسرائيل أرسلت دبابات إلى شرق جباليا بشمال قطاع غزة في وقت مبكر من صباح  الأحد بعد...

هدر القمح يزيد خسائر مزارعي المغرب

هدر القمح يزيد خسائر مزارعي المغرب

منذُ 1 ساعة

لن يأتي محصول الحبوب في مستوى توقعات مزارعي المغرب خلال هذا الموسم فقد انصرف البعض عن رعاية حقولهم بسبب قلة...

ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار مبنى سكني في بيلغورود إثر قصف أوكراني إلى 14 قتيلا
ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار مبنى سكني في بيلغورود إثر قصف أوكراني إلى 14...
منذُ 1 ساعة

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية اليوم الاثنين ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار مبنى سكني في بيلغورود إثر قصف أوكراني إلى 14...

البلدية إيقاف وسحب المايونيز من أسواق المملكة
البلدية إيقاف وسحب المايونيز من أسواق المملكة
منذُ 1 ساعة

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وفقا لما ورد من الهيئة العامة للغذاء والدواء واستمرارا...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وسائل إعلام فلسطينية اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في مخيم طولكرم
حمدان مقترحنا لوقف النار يؤكد على إنهاء العدوان وانسحاب العدو وبدء عمليات الإغاثة
تفاصيل إسرائيلية عن صفقة نتنياهو مع بايدن لمواصلة الحرب على غزة
أزمة البحر الأحمر عقبة في طريق أوكرانيا بعد نجاح خطتها لتصدير الحبوب