تلف الدماغ وأمراض القلب 5 أضرار مرعبة يسببها التدخين الإلكترونى

تلف الدماغ وأمراض القلب.. 5 أضرار مرعبة يسببها التدخين الإلكترونى

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 31-01-2024 م الساعة 07:05:55 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1989215.html في : صحة ومجتمع    بواسطة المصدر : اليوم السابع صحة

انتشرت موضة التدخين الإلكترونى بين الكثير من الشباب دون معرفة عواقب هذا النوع من التدخين، خاصة أنه يأتى بنكهات مغرية لفئة كبيرة من صغار السن.

ويعتقد معظم الخبراء أن التدخين الإلكترونى ليس ضارًا مثل تدخين السجائر، ومع ذلك، فقد أظهرت التقارير مدى تأثيره المروع على الشباب، بعد حجز بعض الحالات المصابة بأمراض رئة فى المستشفى.

وكشف تقرير على موقع جريدة "the sun" الطرق التى يمكن أن يؤدى بها التدخين الإلكترونى إلى الإضرار بأجسام الشباب..

1. إتلاف الحيوانات المنوية

الشباب الصغار الذين يدخنون السجائر الإلكترونية يخاطرون بنقل الجينات التالفة إلى أطفالهم فى المستقبل، وجدت دراسة أن التدخين يزيد من فرص إصابة أطفالهم بالربو والسمنة ومشاكل الرئة، وكانت النتائج "أكثر وضوحا" لدى الأطفال الذين بدأ آباؤهم التدخين خلال فترة البلوغ، ورأى الباحثون أنه من المقلق للغاية أن المراهقين اليوم يتعرضون الآن لمستويات عالية جدًا من النيكوتين من خلال السجائر الإلكترونية.

2. إبطاء نمو الدماغ

يمكن أن يؤثر تدخين النيكوتين بشكل دائم على نمو الدماغ لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، حيث ذكر التقرير أن استهلاك النيكوتين خلال سنوات المراهقة يمكن أن يضر بأجزاء الدماغ التى تتحكم فى الانتباه والتعلم والمزاج والتحكم فى الانفعالات.

3. تسوس الأسنان

الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان، حيث تحتوى معظم السجائر الإلكترونية على مواد كيميائية خطيرة يمكن أن تضر أسنانك.

لكن مجرد استخدام السجائر الإلكترونية وامتصاص الهواء يمكن أن يؤدي في حد ذاته إلى تسوس الأسنان، فعندما يجف فمك، يمكن أن تنمو البكتيريا الضارة وتتغلب على البكتيريا الواقية، كما أن زيادة مستويات البكتيريا يمكن أن تؤدى إلى تطور تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

4. أمراض القلب

يعتقد العديد من المراهقين أن التدخين الإلكتروني أقل ضررًا من تدخين السجائر لأنه لا يوجد دخان، ومع ذلك، فإن بعض المواد الكيميائية الموجودة في السجائر الإلكترونية يمكن أن تكون ضارة للقلب .

وكشفت جمعية القلب الأمريكية كيف يرتبط تدخين السجائر الإلكترونية بين المراهقين بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تشير أحدث الأبحاث إلى أن التدخين الإلكتروني ضار بأنظمة القلب والأوعية الدموية في الجسم مثل السجائر، ويمكن أن يسبب أيضًا تصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب.

5. أمراض الرئة

يتسبب التدخين الإلكترونى فى إصابة المراهقين بصعوبات فى التنفس وتلف فى الرئة، فمن المعروف أن بعض المواد الكيميائية الموجودة فى السجائر الإلكترونية تسبب إصابة حادة فى الرئة ومرض الانسداد الرئوى المزمن (COPD)، وقد تسبب الربو وسرطان الرئة.

مشاركة الخبر: تلف الدماغ وأمراض القلب.. 5 أضرار مرعبة يسببها التدخين الإلكترونى على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئاسة الجمهورية تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته

رئاسة الجمهورية تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته

منذُ 2 دقائق

نعت جمهورية مصر العربية بمزيد من الحزن والأسى الرئيس إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزير الخارجية...

أسعار الدولار في مصر اليوم الإثنين

أسعار الدولار في مصر اليوم الإثنين

منذُ 2 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الاثنين سعر الدولار فى البنك المركزى المصرى 4683 جنيه للشراء 4697...

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الاثنين

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الاثنين

منذُ 2 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الإثنين سعر الدولار اليوم استقر سعر الدولار...

الرعاية الصحية تعلن حصول مستشفى الرمد ببورسعيد على الاعتراف الدولي

الرعاية الصحية تعلن حصول مستشفى الرمد ببورسعيد على الاعتراف الدولي

منذُ 2 دقائق

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية عن حصول مستشفى الرمد التخصصي التابع بالهيئة بمحافظة بورسعيد على الاعتراف الدولي من...

الاحتلال الإسرائيلي لا علاقة لنا بتحطم طائرة الرئيس الإيراني
الاحتلال الإسرائيلي لا علاقة لنا بتحطم طائرة الرئيس الإيراني
منذُ 3 دقائق

قال مسؤول إسرائيلي لوكالة رويترز اليوم الاثنين إنه لا علاقة لدولة الاحتلال بمقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث...

مشهد يحاكي الإبادة الجماعية في غزة ضمن فعاليات برشلونة لدعم فلسطين شاهد
مشهد يحاكي الإبادة الجماعية في غزة ضمن فعاليات برشلونة لدعم فلسطين شاه...
منذُ 3 دقائق

شارك آلاف المتظاهرين في مدينة برشلونة الإسبانية في فعالية لدعم غزة والمطالبة بوقف حرب الاحتلال الإسرائيلي المستمرة منذ ...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع صحة

العلامات التحذيرية لمرض السكر أثناء الحمل من جفاف الفم إلى التعب
استشارى صدر  متحور كورونا الجديد JN1 زيه زي الأنفلونزا ولا داعي للذعر
مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي يحدد أهم أعراض متحور كورونا JN1
شوربة القرع فى رمضان هتحسن هضمك وتقويك